دعاء لامي المتوفيه في يوم عرفة أجمل أدعية الأم المتوفية في عرفة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 09:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 08:06
دعاء لامي المتوفيه في يوم عرفة أجمل أدعية الأم المتوفية في عرفة

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الأم لها فضل عظيم، وذلك واضح في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ، لذلك سيتمّ في هذا المقال دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة.

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة

وفيما يأتي بيان دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة :

اللهم يا ودود يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد ارحم والدتي رحمةً من عندك تسع كلّ شيء، اللهمّ لا تعاملها بما هي أهلٌ له وعاملها ربّي بما أنت أهله، واجزها اللهمّ عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفراناً. فإن كانت يا الله محسنةً فزد في حسناتها وإن كانت غير ذلك فتجاز عنها برحمتك وعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين. وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين، اللهم ارحم قلوبًا رحلت من دنيانا ولم تنسى، وآنس ربنا بدعواتنا وحشتها في القبر، كذلك اللهم أنزل عليها نورًا ملئ السماوات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيئٍ بعد، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله يا ربنا حفرة من حفر النار، ارحم فقيدة قلوبنا وآنش وحشتها واجمعنا بها في جنات النعيم. و كذلك اللهم ارحمها بقدر أشواقنا لها يا رب العالمين، اللهم ارحم واغفر لمن لا تختلف عندها الأوقات. و كذلك اللهم أنر قبرها بنورك الكريم.

أهمية الأم في الحياة

للأم ميزة كبيرة في حياة كل إنسان، فهي شريك الحياة منذ اليوم الأول لحملها حتى ولادتها وبقية حياتها، حيث يكون لديها كل ما هو مفيد لأبناء ومتوافق مع مصلحتهم الاجتماعية والنفسية والاقتصادية.

الحياة بعد موت الأم

لم يتبق طعم للحياة بعد وفاة الأم، حيث يصبح الأطفال بلا مأوى حقيقي، بلا أمان وبدون حنان، ممّا يعني أن الحياة بعدها ليست حياة، فمن الجدير بالذّكر أنّ الأم هي من ضحت من أجل أبنائها ليكونوا مثاليين وناجحين في هذه الحياة؛ ولهذا يكون فراقها من أشدّ الابتلاءات على الإنسان.

فضل الدعاء للأم

أمرت الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ببرّ الأم والإحسان إليها؛ إذ قال الله تبارك وتعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).

اقرأ أيضًا: دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة أجمل أدعية للوالدين في يوم عرفة

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة مكتوب

وفيما يأتي المزيد من الأدعية للأم المتوفية:

  • اللهم اجعل قبرها من رياض الجنّة وارزقها صحبة نبيّك الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- في جنّات الخلد والنعيم يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل أمّي سيّدةً من سيّدات أهل الجنّة، واجعل الحوض موردًا لها والرسول شفيعًا لها، اللهم اجعل ممّن يستظلّون في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ إنّ أمي كانت لكتابك تاليةً وسامعةً، فشفّع فيها القرآن، وارحمها من النّيران، واجعلها يا رحمان ترتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرفٍ تلته يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم من كانوا لطاعتك يصومون واعفُ عن من شاركونا موائد الإفطار في ماضٍ لن يعود، اللهم إنهم بين يديك فأكرمهم يا أكرم الاكرمين بمنازل الأنبياء والأبرار و الشهداء، رحم الله أمي وجميع من كانوا بيننا وألحقنا بهم في جنان النعيم.
  • اللهمَّ اجعل أمِّي من أهل السدر المخضود، والطلح المنضود والظلّ الممدود، اللهمّ ارزقها فاكهةً كثيرة، لا مقطوعةٍ ولا ممنوعة، وفرشٍ مرفوعة، وأكوابٍ موضوعة، واجعلها مع الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّها أمتك وابنة عبدك وابنة أمتك، ماتت وهي تشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر لها إنّك أنت الغفّار.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة مستجاب

اللَّهمَّ أنتَ ربُّها وأنت خلقتَها وأنت هديتَها للإسلامِ وأنت قبضتَ رُوحَها وأنت أعلمُ بسِرِّها وعلانيَتِها جِئنا شُفعاءُ فاغفِرْ لها يا غفور يا رحيم، ربي أسألك الرحمة لأمي فقيدة قلبي، ربي آنس وحشتها في قبرها، واغفر لها وأنر قبرها، واجمعني بها في فردوسك الأعلى يا الله يا رحمن يا رحيم، اللهم كما سقيت الأرض بالمطر اسقِ أمي رحمة لا تزول، اللهم كما أنزلت المطر برحمتك أنزل على أمي وجميع موتى المسلمين العافية بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين اللهم الاستجابة.

شاهد أيضًا: دعاء الوالدين المتوفين

أجمل الدعاء للأم المتوفية في يوم عرفة

اللهم ارحم امي رحمة تطمئن بها نفسها وتقر بها عينها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم اسقها من يد سيدنا محمد -عليه الصَّلاة والسَّلام- شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدًا، اللهم  اشمل أمي برحمتك وارحمها رحمة واسعة، واغفر لها واشملها بلطفك وعفوك، ولا تحرمها لذة النظر لجلال وجهك الكريم، إلهي ارحم أمي فقد فارقت بيها، ليصبح القبر هو مستقرًا ودارًا لها، فيارب آنس وحشتها في القبر، واجعل في قبرها نورًا وسروراً، واجعل قبرها فسيحاً مد بصرها واجعله روضة من الجنة، اللهم لا تجعل لها ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا ترضيك وفيها صلاح إلّا أجرتها فيها.

الدعاء للأم المتوفية في يوم عرفة

ربي ارحمها واغفر لها بقدر ما رعتني وربتني، اللهم اجعل كل عملٍ صالحٍ يصدر مني في ميزان حسناتها، اللهم نقها من ذنوبها كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لها مغفرة بحجم عطائك الذي لا ينضب، وتغمدها برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء خلقته، اللهم نجّها من عذاب القبر وعذاب النار، واحشرها مع الصالحين الأتقياء، ربي عطّر قبر أمي برائحة الجنة.. اللهم أرحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت إلى جوارك الله اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم أرح روحها واكتب لها السكينة، ربي حاسبها بما أنت أهله وليس بما هي أهله، اللهم إن أذنبت فهي أمتك وطامعة في رضاك، وإن أحسنت فاكتب لها بكل حسنة عشرة أمثالها، اللهم إنها كانت تشهد أنك لا إله الا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم بها، اللهم ثبتها عند السؤال.

أجمل دعاء قصير للأم المتوفية في يوم عرفة

اللهم إنا نتوسل بك إليك و نقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذبها، اللـهـم إنها نَزَلت بك و أنت خير منزول به، وأصبحت فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها وأدخلها الجنة، وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم أروِ قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.

دعاء حزين للأم المتوفية في يوم عرفة

اللهم إن أمي فى ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار، أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم، اللهمّ احمها تحت الارض، واسترها يوم العرض، ولا تخزها يوم يبعثون، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم، ورُوي عن أبي أسيد -رضي الله عنه- أنه قال: (يا رسولَ اللهِ هل بقِيَ لوالدِيَ شيءٌ أبرُّهما به بعدَ موتِهما؟ فقال عليهِ الصلاةُ والسلامُ : نعم الصلاةُ عليهما والاستغفارُ لهما وإنفاذُ عهدِهما من بعدِهما وإكرامُ صديقِهما وصلةُ الرحمِ التي لا تُوصَلُ إلا بهما)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له).

شاهد أيضًا: دعاء للأم مكتوب وكامل

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة بيناه في هذا المقال، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدعاء للأم بعد وفاتها نوع من أنواع البرّ سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد الرسول الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

42 مشاهدة