دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة أجمل أدعية للوالدين في يوم عرفة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 09:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 08:06
دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة أجمل أدعية للوالدين في يوم عرفة

سيتم بيان دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة، فمن الجدير بالذّكر أن الوالدين من أجمل نعمة الله تعالى علينا، فمن أدرك ذلك فليبرهما بطاعتهما وإرضائهما وفق ما يحب الله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم، فهذه فضيلة عظيمة حث عليها ديننا الإسلامي ورسولنا الكريم؛ حيث قال الرسول عليه السلام: (مَن سَرَّهُ أنْ يُمَدَّ له في عُمُرِه، ويُزادَ في رِزقِه، فلْيَبَرَّ والِدَيهِ، ولْيَصِلْ رحِمَه).

دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة

وفيما يأتي بيان دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة :

اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل الدعاء في يوم عرفة

من المعلوم أن يوم عرفة من أفضل الأيام التي طلعت فيها الشمس، وهو يوم يقف فيه الحجاج أمام ربهم بملابس لا تفرق بين الفقير والغني، وبين الملوك والتابعين كلهم متساوون في مشهد يتذكر فيه المؤمنين لقاء ربهم يوم القيامة، ليس هذا هو الحال في المواقف الأخرى، لذلك فإن الدعاء له فضائل كبيرة تتناسب مع هيبة الموقف، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لوالدي المتوفي

دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة مكتوب

اللهم شفّع فيهم نبينا ومصطفاك، واحشرهم تحت لوائه، واسقهم من يده الشريفة شربة هنيئه لا يظمآ بعدها أبداً، اللهم مدّ لهم في قبرهم، مد بصرهم، اللهم أنزل على قبرهم الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم افسح لهم في قبرهم، ونوّر لهم فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة

اللهم يا ودود يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد ارحم والدتي رحمةً من عندك تسع كلّ شيء، اللهمّ لا تعاملها بما هي أهلٌ له وعاملها ربّي بما أنت أهله، واجزها اللهمّ عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفراناً. فإن كانت يا الله محسنةً فزد في حسناتها وإن كانت غير ذلك فتجاز عنها برحمتك وعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين. وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين، اللهم ارحم قلوبًا رحلت من دنيانا ولم تنسى، وآنس ربنا بدعواتنا وحشتها في القبر، كذلك اللهم أنزل عليها نورًا ملئ السماوات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيئٍ بعد، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله يا ربنا حفرة من حفر النار، ارحم فقيدة قلوبنا وآنش وحشتها واجمعنا بها في جنات النعيم. و كذلك اللهم ارحمها بقدر أشواقنا لها يا رب العالمين، اللهم ارحم واغفر لمن لا تختلف عندها الأوقات. و كذلك اللهم أنر قبرها بنورك الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء للأب المتوفي في يوم عرفة

اللهم إنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليًا من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنّ أبي في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه يا رحيم.

الدعاء للمتوفي أبي في يوم عرفة

اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفافِ الأرض عن جنبيها، اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين، اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنّه في ذمتك وحبل جوارك فقِهِ فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحقّ؛ فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرحيم، اللـهـم إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانية ولرسولك بالشهادة فاغفر له إنك أنت الغفار.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة

دعاء قصير للوالدين في يوم عرفة

اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسالك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم، اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهم، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم، اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للوالدين المتوفين للأم والأب

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

دعاء لأمي وأبي المتوفين تويتر

اللهم اروِ قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

شاهد أيضًا: دعاء للأب المتوفي في رمضان

دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة بيناه في هذا المقال، وتبيّن أن الدعاء للوالدين المتوفين نوع من أنواع البرّ، فاللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهما.

52 مشاهدة