دعاء للاولاد في يوم عرفة

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 15:07 - آخر تحديث : 19 يوليو 2021 , 15:07
دعاء للاولاد في يوم عرفة

يبحث البعض عن دعاء للاولاد في يوم عرفة تزامنًا مع دخولنا في ساعات ذلك اليوم المبارك، حيث خير الأعمال أعمال عرفة، وأحب الطاعات تلك التي تتمُّ عبره، وخير الدّعاء دعاء عرفة، فسبحان الله الذي أعطاه تلك البركة، وأولاه تلك الأهميّة، ولذلك يحرص المسلم على اغتنام هذا اليوم الفضيل بالأعمال الصالحة والدعاء، وعبر موقع محتويات يسرّنا أن نقدّم للزائر الكريم أدعية يوم عرفة، ودعاء للاولاد في يوم عرفة.

فضل يوم عرفة

إنّ يوم عرفة المبارك هو اليوم الذي يوافق تاريخ 09/من شهر ذي الحجّة/لكل عام هجري، وهو يوافق تاريخ 19/من شهر يوليو لعام 2021م، وليس كذلك فحسب، فيوم عرفة أحد أعظم الأيام عند الله تعالى، وأفضل يوم في السنة الهجرية كاملةً، وهو ما أخبرنا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ناصحًا السلف من أصحابه -رضوان الله عليهم- باغتنام الخير الوافر في يوم عرفة وفي أيّام عشرة ذي الحجة على العموم.

فيحمل يوم عرفة بركة الله ورحمته بعباده، وهو اليوم الذي يؤدّي فيه الحجاج أعظم مناسك الحج، وهو اليوم الذي يتنزّل الله فيه (نزولًا عظيمًا يليق بعظمته) إلى السماء الدنيا ليطلّع على أحوال الحجّاج والملبيّن الطائعين، وهو اليوم الذي يعدل صيامه كفّارةً عن سنتين، سنة ماضية وسنة قادمة ان شاء الله،وهو يوم العيد لأهل الموقف، وفيه يعظم الدعاء فهو اليوم الذي قال فيه رسول الله خير الدعاء دعاء عرفة، وهو يوم كثرة العتق من النار، فالحمد لله أن بلّغنا يوم عرفة، ونسأل الله أن يتقبّل منّا يوم عرفة.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 2021/1442

دعاء للاولاد في يوم عرفة

يحرص العبد المسلم على اغتنام أوقات الخير والبركة في الدعاء، وذلك لأهميّة ركن الدعاء في الاسلام فقد شدّد الرسول-صلى الله عليه وسلم- على أهميته، فهو مخ العبادة، وهو الاعتراف الواضح بالحاجة إلى الله عبر التضرّع إليه بالدعاء، وفي يوم عرفة يبحث الناس عن الدعاء للاولاد، وفي ذلك نسرد لكم باقة الأدعية المُجابة بإذن الله للاولاد في يوم عرفة:

  • يارب، أسألك بحق أسمائك الحسنى أجمعين، اللهم يا ودود اللهم يا ودود اللهم يا مَجيد اللهم يا مَجيد يا فعّال لما يريد، اللهم أستودعك أولادي الذين هم فلذّات كبدي وأجزاء من روحي، اللهم احفظهم بحفظك واحرسهم بعينك التي لا تنام، اللهم كن لهم، وأيّدهم بنصرك وتوفيقك، والحمد لله على ما أنعمت بنا من نعمة، ولا إله إلّا أنت سبحانك.
  • سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على وعدك وعهدك ما استطعت، اللهم استودعتك أولادي أن تحفظهم بحفظكم، وأن تجعل لي فيهم قرّة عين، وأن ترزقهم من خيري الدنيا والآخرة فلا أرى فيهم مكروه، اللهم أنت خير الحافظين، بسورة الكرسي، وبكل حروف قرآنك العظيم، ارزقنا وعافنا واعفو عنّا واهدنا، وتوفّنا مؤمنين.
  • ربّي قد وهبت لي من الأبناء إناثاً بناتاً وذكوراً أولاداً، ما لم يكن لي به حولًا ولا قوّة، أنت الله خالق الخلق ومالك الملك بيدك الأمر تحيي وتميت وأنت حيٌّ لا يموت، أسألك بحق ما انت عليه من العظمة، أن تحفظهم لي بحفظك في هذا اليوم المبارك بلا حولٍ منّي ولا قوّة، اللهم استودعتك إيّاهم من أيّ مكروهٍ يُصيبهم ومن كلّ شررٍ أو ضررٍ يعترض طريقهم، اللهم اكلئهم بعين رعايتك واحرسهم من الأسقام والأمراض، وادفع عنهم الوباء والبلاء واصرف عنهم تسلّط وكيد الأعداء، إنّك ولي ذلك ومولاه، ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • ربّاه لك الحمد على ما أنعمت ووهبت بي من نعمة الأبناء، فاللهم بحق بركات هذا اليوم الفضلي، أسألك أن تجر أولادي وبناتي من الفتن، وأن تسترنا بسترك وتحفظ عليهم نور وجهك، فاللهم احفظهم بحفظك وأيّدهم بتوفيقك واحرسهم بعين لطفك، لإنّك ربّ العرش العظيم، اللهم اجعلهم من المؤمنين الحافظين لكتابك القائمين على صلواتك، والحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّد الخلق والناس أجمعين.
  • اللهم إليك أشكو ضعفي وقلّة حيلتي وتقطّع السبل أمامي، إليك المشتكى وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم أسألك أن تبارك لي في أولادي، وأن تحفظهم من الأسقام والأمراض، وابتلاءات الدنيا ، اللهم اجعلهم من الآمنين المستبشرين برحمة منك، الفائزين برضوانك، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم تقبّل من اولادي الدعاء، وارزقهم سبل التوفق والنجاح، الله يا ودود يا ودود يا ودود، بحق أسمائك الحسنى، وباسم الأعظم الذي أخفيت أسألك أن تجعل لأولادي أبوابًا للنجاح والنجاة والفوز في الدنيا والآخرة، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة 1442/2021

أجمل أدعية حفظ الاولاد في عرفة

من الأدعية الجميلة التي تُقال في يوم عرفة، ومنها نسرد لكم الباقة الآتية:

  • اللهم أنت ربّي لا إله إلّا أنت، بارك لي في أبنائي وارزقهم التوفيق لطاعتك وأكرمني ببرّهم، اللهم افتح عليهم من بركات السماء وخيرات الأرض إنّك سميع مجيب الدعوات والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم استودعتك أولادي فلا تريني فيهم سوء، اللهم وفّقهم لكل خير وباعد بينهم وبين كلّ شر، والحمد لله ربّ العالمين.
  • الله لك الحمد على ما أنعمت بي من نعمة، أسألك أن تحفظ أولادي وأن تجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، أسألك أن تجنّبهم الفواحش والمِحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، لإنّك ولي ذلك ومولاه، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهم إليك تُرفع الأيدي وتطلق الدعوات اللهم احفظ لي أولادي من العلل والآفات، اللهم سلمهم من سوء الأشرار، واحفظهم  آناء الليل وأطراف النهار.
  • اللهم استودعتك أولادي فاهدهم لما تحب وترضى، واغفر لهم يا غافر الذنب وقابل التوبة، إنّك على ما تشاء قدير وبالاستجابة جدير.
  • اللهم ربّي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً وتوفيقا.

شاهد أيضًا:  ما هو الوقت المستحب للوقوف بعرفة

افضل الدعاء للأولاد في يوم عرفة

يوم عرفة من الايام التي يجب على المسلم أن يغتنم فيها من خير الدعاء، ويدعو بما يفتح الله عليه للأهل والأحباب والأبناء، وفي ذلك باقة من أدعية للأولاد في يوم عرفة:

  • اللهم إنّه يومٌ عظيمٌ عندك، أسألك أن تفتح على أولادى فتوح العارفين، وأن تعلّمهم ما جهلوا، وتذكّرهم بما نسوا، اللهم افتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، حسبي أنت عليك توكّلت وأنت ربّ العرش العظيم.
  • ربّاه رافع السماء بلا عمد، اللهم يا من علّمت موسى -عليه السلام- الخير والحكمة، علّم أبنائي الخير والحكمة، ويا من قوّمت سليمان -عليه السلام- أنر درب أبنائي وبناتي، ويا من أعطيت لقمان الحكمة وفصل الخطاب أعطي أبنائي من ذلك، الحمد لك والشكر لك، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • أسألك يا الله أن تجعل أولادي أوفر عبادك في يوم عرفة حظًا وأجرا، وأن تكرمهم من خيري الدنيا والآخرة، وأن تجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً لدينك الحنيف ومجاهدين في سبيلك، والحمد لله ربّ العالمين.
  • أسألك يا رب، ببركة هذا اليوم الفضيل، أن تغنهم بالحلال عن الحرام وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أسألك أن تحفظ أولادي من مس الشيطان الرجيم.
  • اللهم ارزق أولادي صحبة الأخيار ومتّعهم بخصال الأطهار، وأيدهم بنصرك متوكلين عليك، يا عزيز يا جبّار، ربّي احرسهم بعينك التي لا تنام، وأبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان.

شاهد أيضًا: دعاء عرفة للميت مكتوب .. افضل الادعية المستجابة للمتوفي في يوم عرفه

دعاء شامل للاولاد في يوم عرفة من السلف الصالح

وفيما يلي نقوم على طرح دعاء شامل للاولاد ممّا تم نقله عن السلف رضوان الله عليهم، وهو من الأدعية المستحبّة في يوم عرفه، وهو على الشكل الآتي:

اللهم يا ربّ ببركة يوم عرفة، اجعل أبنائي هداةً مهديين مهتدين غير ضالين ولا مُضلّين، اللهم جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنّبهم المحن والزّلازل والفتن، اللهمّ سلّمهم من العلل والآفات، اللهم سلّمهم من شرّ الأشرار وكيد الفجّار، اللهم اهدهم لما تحبّ وترضى يا عزيز يا جبّار، اللهم ارحمهم واغفر لهم يا غفّار، اللهم أسّأك أن تمتّعني ببرّهم في حياتي وأسعدني بدعئهم لي في مماتي، اللهم اهدهم ولا تزغ قلوبهم بعد ذلك، اللهم هب لهم من لدنك حمةً تغنهم بها عن رحمة من سواك، اللهم اهدهم فيمن هديت، وعافهم فيمن عافيت، وتولّهم فيمن تولّيت، وبارك لهم في أعطيت، اللهم وقهم شرّ ما قدّرت وقضيت فإنّك تقضي بالحقّ ولا يُقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت، اللهم أسألك لهم الثّبات في الأمر، واالعزيمة على الرّشد وأسألك لهم موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، اللهم اجعلهم شاكرين لنعمتك ومحسنين بعبادتك، وهب لهم قلباً سليماً ولساناً صادقاً، وأعطهم من خير ما تعلم وامنع عنهم شرّ ما تعلم،اللهم زدهم بفضلك ولا تنقصهم، وأكرمهم ولا تُهنهم، وأعطهم ولا تحرمهم، وآثرهم ولا تؤثر عليهم، أستغفرك اللهمّ وأتوب إليك.

شاهد أيضًا: هل يستجاب دعاء يوم عرفة

دعاء قصير للاولاد في يوم عرفة

تتزاحم الكلمات في ذلك اليوم المبارك، الذي يكون فيه المسلم أحرص ما يكون على الدعاء والابتهال تضرّعًا لله العظيم، الذي يرحم عباده في كل المواسم، وفي يوم عرفة أضعافًا مُضاعفة، وممّا يُقال للأولاد بشكل قصير:

  • بسمك اللهم، استودعك أولادي وعائلتي فاحفظهم بحفظهم واكلئهم بعين رعايتك.
  • اللهم أنت وليُّنا ومولانا، استودعتك راحة اولادي وتوفيقهم، فاللهم كن لهم ومعهم في حياتهم وأكرمني برؤيتهم من الفائزين.
  • اللهم افتح على أولادي فتوح العارفين، وأيّدهم بنصرك وقوّتك يا عزيز يا حكيم، اللهم احفظهم بحفظك واكلئهم بعين رعايتك.
  • اللهم متّع أولادي بأسماعهم وأبصارهم واهدهم وارزقهم وأصلح بالهم.
  • اللهم اني استعيذ بك ممّا استعاذ به نبيّك، وأسألك ممّا سألك به نبيّك، اللهم كن لأولادي عونًا ونصيرا.
  • يا رب سألتك في هذا اليوم المبارك، لأولادي من فضل النعيم الذي لا يرتد، ومن النعيم الذي لا ينفذ، فخزائن جودك أعظم من حاجاتنا.
  • اللهم ارزق أبنائي صحبة الخير في الدنيا، ومرافقة النبي محمد-صلى الله عليه وسلم في الآخرة.

ادعية يوم عرفة لحفظ الابناء

تحرص كثير من الأمهات والآباء على إطلاق أجمل الأدعية وأحلى الابتهالات التي تخالطها الدموع لحفظ الأبناء والأولاد في يوم عرفة المبارك، لأنّه يوم عظيم عند الله يستحب فيه الدعاء، وفي أدعية الأولاد يمكن القول:

  • اللهم لا حول ولا قوّة إلّا بك وحدك، اللهم ضعفاء إلا بنصرك، اللهم فقراء إلا بكرمك، اللهم مشردّين ولا ملجئ إلّا بابك، فاحفظ لي أولادي وارزقهم من المال والبنون والعلم والتوفيق يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مَن لا تردُّ سائلا ولا تخيّب للعبد وسائلَ أنت من وضعت محبّتهم في قلبي وأنت من تعرف ماهي، فاللهم كن لاولادي خير حافظٍ وخير وكيل.
  • اللهم ببركة هذا اليوم الفضيل، ومع تكبيرات أيَّامك العظيمة، أسألك أن تكون لي ولأولادي حافظًا ونصيرا وأسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم من تواضع إليك عُز، ومن تذلل إلى عظمتك يُجاب، سبحانك اللهم ما عبدناك حق عبادتك، فارحمنا وارحم اولادي وعاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهل، فأنت ربّ الخير ونحن عبادك الضعفاء.

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء للاولاد بالهداية في يوم عرفة

فنعمة الهداية هي إحدى النعم الجزيلة التي يكرم الله بها عباده، فمن يهده الله فلا مُضل له، ومن كان الله معه فلا أحد عليه، وفي أدعية الهِداية للاولاد نسرد لكم الآتي:

  • اللهم في يومٍ تهتدي فيه الناس إليك أسألك أن تهدي أولادي إلى الخير فلا يضلّون بعد ذلك، استودعتك إيّاهم فلا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم يا خير من سؤل وأعظم من أجاب، اللهم أكرم أبنائي بالهِداية، فمن يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
  • اللهم أستعيذ بك من الضلال والعصيان، وأستعيذ بك من غَلبة الدين وقهر الرجال، اللهم كن لأبنائي خير حافظ واهدهم بهداك فيكونوا من الفائزين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم من هديته فلا تسريب عليه بعد ذلك، اللهم أكرم أولادي بالعلم النافع والدين الشافع، ببركة آياتك العظيمة، اللهم اهدهم إلى الخير واهد بهم عبادك المسلمين، واجعلهم من ورثة جنّة النعيم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

أعمال مستحبّة في يوم عرفة

لأنّه يوم عظيم عند الله، فقد شددّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التنويه على أهميّة العمل الصالح في ذلك اليوم، ومن السنن التي تمّ اتباعها من قبل السلف الصالح-رضوان الله عليهم- هي ما يلي:[1]

  • التبكير إلى صلاة العيد والإكثار من ذكر الله عزّ وجل في ذلك اليومالمبارك.
  • صيام عرفة لغير الحاج، وهو صيام تطوّعي وله أجر عظيم استنادًا لما أخبرنا به رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-
  • الحرص على الإكثار من التكبير، والتهليل، والتسبيح.
  • الإكثار من الدعاء تضرّعًا وطمعًا في رحمة الله ورغبةً في المغفرة، حيث يستحب الدعاء كثيرا تحديدا مع وقت الزوال.
  • هجران المعاصي والذنوب والابتعاد عن كل تلك الآثام، ومعاهدة الله على التوبة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه دعاء للاولاد في يوم عرفة لننتقل عبر سطور المقال وفقراته للتعريف بيوم عرفة الكريم وفضل الدعاء في يوم عرفه، ولسرد باقة من أجمل الأدعية للاولاد في يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ .saaid.net , من فضائل يوم عرفة , 19/7/2021
20 مشاهدة