دعاء للميت في ذكرى وفاته

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 يونيو 2020 , 21:06
دعاء للميت في ذكرى وفاته

نقدم لكم في هذا المقال دعاء للميت في ذكرى وفاته مكتوب ومستجاب، فبعدما يموت الإنسان ينقطع عمله، ولا يظل له سوى الدعاء له، فقد يكون الدعاء من أسباب زيادة حسنات الميت ومحو ذنوبه، لذا فإن دعاء للميت هو أعظم ما يقدمه الحي له، وكان النبي صلوات الله عليه يوصي بالدعاء للميت، لما له من أثر عظيم فقد يكون الدعاء مؤانسًا للعبد في وحدته، ومنيرًا له في القبر وظلمه، وقد يجلب الدعاء للميت المغفرة والرحمة.

دعاء للمتوفى

يعد دعاء للميت في ذكرى وفاته من أعظم ما يهديه الحي للمتوفى، فإن مات العبد ينقطع عن عمله في الحياة الدنيا، وتزداد حاجته لمن يدعوا له، ولمن يقدم إليه الدعاء في ذكرى موته، كي يصله فضل الدعاء وثوابه بالقبر.

ويعد الحرص على قول دعاء للمتوفي في ذكراه، من أسباب تخفيف العذاب عنه، ومغفرة الله له وتجاوزه عن ذنوبه وسيئاته، وكان النبي يوصي بالدعاء للميت، حين نزوله القبر وبعد دفنه وفي كل حين، فالدعاء للشخص الميت ليس مجرد كلمات تُردد، بل أنه كلمات يشتاق المتوفى ويحتاج إليها، وإليكم دعاء للميت قصير:

  • اللهم اجعل في قبره فسحةً وسعةً، واجعل قبره قطعة من الجنةِ.
  • اللهم لا تضيق عليه قبرهِ ولا تجعله حفرة من جهنم.
  • ربي اجعل قبره مليئًا بالنور، واملأه بالفسحة وبالرضا والسرور.
  • اللهم اغفر له وارحمه، وارزقه عوضًا من عندك عن كل وجع وألم، واجعل الجنة سكنه ومستقراً له.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للميت مكتوب ومستجاب

دعاء للميت في ذكرى وفاته                       

يجب على كل من فقد شخص عزيز أو غالي أن يتذكره دائمًا بالدعاء، فخير ما يلجأ إليه أهل المتوفى وأبناؤه وأحبائه في ذكرى وفاته هو أن يدعوا الله له، متضرّعين إليه أن يتقبّله ويرحمه ويكرم مسكنه ويرفع درجاته، وإليكم أفضل دعاء للميت:

  • اللهم إني أسألك شفاعة النبي له، وأسألك أن تظله يوم الحساب بظلك، وأن تحشره تحت لوائك وتشمله برحمتك، وأن يشرب شربةً هنيئةً من يد المصطفى لا يظمأ من بعدها أبداً.
  • اللهم اجعل له ما يأنس وحدته، وخفّف عنه غربته ووحشته، واسكنه جنتك بلا حساب ولا عذاب، واعف عنه واغفر له، واجعل قبره مفروشًا بورود الجنة، واجعل في قبره سعة مدّ بصره.
  • ربي أسألك الرحمة لمن توسّدت الأكفان أجسادهم، وأسألك راحة لهم في قبورهم، وأن تغفر لهم وتعفو عنهم وتغفر لهم سيئاتهم، ونسألك الإحسان إليهم والزيادة في حسناتهم.
  • اللهم إن نسألك رحمةً لمن غطّى الترابِ أجسادهم، وأن تغفر لمن نامت وجوههم وهدأت عيونهم، وأنزل رحمة من عندك على قبورهم، واغفر لنا ولهم.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في رمضان

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

لا يبقى لنا بعد فراق الأحبة وموتهم سوى الذكرى، وأعظم ما نقدمه للميت في ذكرى وفاته هو الدعاء لهم، آملين من الله تعالى أن يستجيب دعواتنا، وأن يمنّ علينا بفضل ورحمة من عنده على ميّتنا، وأن يجعل دعاءنًا سببًا في المغفرة له، وإليكم دعاء للمتوفى في يوم الجمعة مستجاب:

  • ربي أسألك أنه تأته برحمتك، وأسألك أن ترضه وترضى عنه، وأسألك وقاية له من عذاب القبر وفتنته، وأسألك رحمة له من العذاب.
  • اللهم اجعل ميّتنا في بطن القبر مطمئنًا، واجعله حين تقوم الأشهاد آمناً، وفي رحمتك وحبل جوراك وكرمك واثقًا، ولأعلى الدرجات في الجنة ساعيًا وسابقًا.
  • إلهي لقد أصبح في ذمتك، ومن اليوم بات في حبل جوارك، فارحمه يا ألله وقه من فتنة عذاب القبر، واغفر له ونجّه وآمنه من عذاب جهنم، واجعله مع الصدّيقين والصابرين والصالحين.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك، أن تجعل ميّتنا مع من سعدوا في الآخرة، واجعله من الخالدين في جنتك المنعّمين برحمتك.

تناولنا بمقالنا الآن، دعاء للميت في ذكرى وفاته مستجاب ومكتوب، حيث إن الدعاء هو أعظم ما يقدمه العبد للشخص المتوفى، بعدما ينقطع عمله عن الدنيا وتنقطع حسناته، فلا يبق له سوى أن يتذكره أهله وأحبابه بالدعاء والسيرة الحسنة.

312 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!