دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2021 , 14:05
دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد ، يتسابق المسلمون في شهر رمضان الكريم إلى فعل الطاعات والعبادات لينالوا الأجر المضاعف، ولقد نزل القرآن الكريم في هذا الشهر وتحديداً في ليلة القدر التي تعادل بخيرها ألف شهر، ويمتنع المسلمون فيه عن الطعام والشراب من مطلع الفجر إلى وقت الغروب مع الحرص على الابتعاد عن الآثام والمعاصي، ليأخذ الصائمون الجائزة بيوم عيد الفطر المبارك، ويدعون الله تعالى أن يتقبل منهم طاعاتهم في ما قدموه في الشهر لفضيل.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

ساعات وينتهي شهر رمضان ويتقرب المسلمون فيه من الله تعالى بالعبادة وقراءة القرآن طمعًا بالأجر والثواب والمغفرة فى هذه الساعات الذهبية، ومع الساعات الأخيرة قبل مغرب أخر يوم رمضان يلهج الكثير من دعاء وداع رمضان واستقبال العيد والتضرع لله لاغتنام تلك اللحظات الثمينة وحتى يستجيب دعائهم ويعتق رقابهم من النار، وفيما يأتي دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد:

“اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يارب، اللهم إجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا، أَللّهُمَّ في عَيد الفطر هذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ، وَالمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ، وَالرَّاهِبُ وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَ لُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَسْأَ لُكَ اللّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، الحَنَّانُ المَنَّانُ، ذُو الجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ، بَدِيعُ السَّماوَاتِ وَالاَرْضِ، مَهْمَا قَسَمْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ المُؤْمِنينَ مِنْ خَيْر أَوْ بَرَكَة أَوْ هُدىً أَوْ عَمَل بِطَاعَتِكَ أَوْ خَيْر تَمُنُّ بِهِ عَلَيْهِمْ تَهْدِيهِمْ بِهِ إِلَيْكَ أَوْ تَرْفَعُ لَهُمْ عِنْدَكَ دَرَجَةً أَوْ تُعْطِيهِمْ بِهِ خَيْرًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالاخِرَةِ، أَنْ تُوَفِّرَ حَظِّي وَنَصِيبِي مِنْهُ”.

شاهد أيضًا: ادعية وداع شهر رمضان المبارك مكتوبة وبالصور 2021

دعاء يوم 30 رمضان

بعد ذكر دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد، فقد وصلت رحلة رمضان لنهايتها، وليس افضل من الدعاء بآخر يوم من رمضان بأن يتقبل الله تعالى الطاعت والصيام والقيام فيما مضى من رمضان، وفيما يأت يدعاء يوم 30رمضان:

  • اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا اللهم أعدة علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بافضل صحة وأحسن حال.
  •  اللهم ياحي ياقيوم وسعت رحمتك كل شي ياذا الجود والفضل والكرم نسألك ان تختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.
  •  اللهم اعده علينا وعلى المسلمين اعوامآ عديده واعتق رقابنا ورقاب والدينا وذريتنا من النار.
  •  وداعا يا خير الشهور اللهم اجعل أسمائنا من اللذين قبلت أعمالهم في رمضان و عتقت رقابهم من النار واعده علينا اعواما عديدة.
  •  اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء اللهم إنانستودعك أدعيه فاضت بها قلوبنا فأستجبها ي رحيم.

دعاء خروج رمضان ودخول العيد

في آخر الساعات التي تفصلنا عن نهاية رمضان ندعو الله تعالى أن يتقبل منا الصيام والقيام وكل طاعات رمضان، وفيما يأتي دعاء خروج رمضان ودخول العيد:

  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.
  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا اللهم فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت، فإنك سُبحانَك تَقضي بالحق ولا يُقضى عَليك، و أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت، وَلا يَعِزُّ من عادَيت، تَبارَكْتَ يا رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.
  • اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام، نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَدًا.
  • نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه، أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم لا تختم رمضان الا وقد غفرت

أجمل ما قيل عن نهاية رمضان

شهر رمضان من الشهور المباركة، حيث يصوم فيه المسلمون عن الطعام والشراب من مطلع الفجر إلى غروب الشمس، وليس عن الطعام والشراب فقط بل يمتنعون عن ارتكاب الآثام، ويتقربون من الله تعالى بالعبادة وقراءة القرآن والدعاء لينالوا الأجر والثواب والمغفرة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن نهاية شهر رمضان الكريم:

كلمات عن نهاية رمضان

بعد أن مضى رمضان بكل نفحاته المباركة، وصيامه وقيامه وطاعاته، سنذكر بعض الكلمات عن نهاية شهر رمضان المبارك:

  • وداعاً يا أجمل الشهور، وداعاً يا شهر الخير والبركة، اللهم تقبل منّا صيامه وقيامه وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.
  • وداعاً يا شهر الطاعات والعبادة، وداعاً يا شهر القرآن، وداعاً يا طبّ القلوب، اللهم تقبل منا واغفر لنا يا رب.
  • سننتظرك يا خير الشھور فإن جئت ولم تجدنا ووجدت آخرين فقط ذكرهم بنا ليشملونا في دعواتھم. مع ختام رمضان اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، واعتق رقابنا ورقاب والدَينا وجميع المسلمين من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، وداعاً رمضان.
  • بكت القلوب على وداعك حرقة، كيف العيون إذا رحلت ستفعل؟ فعساك ربي قد قبلت صيامنا وعساك كل قيامنا تتقبل.
  • الصوم لن ينتهي والقرآن لن يرحل والمساجد لن تغلق والاستجابة لن تتوقف والأجر لن ينقطع، اعبد ربك حتى يأتيك اليقين.
  • في آخر رمضان ربي لا تجعل يوم من رمضان يمر إلّا وقد غفرت جميع ذنوبنا.

عبارات عن نهاية رمضان

فيما يأتي أجمل ما قيل من عبارات عن نهاية رمضان:

  • لحظات ذهبية قبل انقضاء آخر أيام شهر رمضان شهر الخيرات والبركات، فلنعمرها بذكر الله والاستغفار، تقبل الله منا ومنكم رمضان، أسأل الله أن يجعلكم ممن عفى عنهم، ورضي عنهم، وغفر لهم وحرمهم على النار، وكتب لهم الجنة.
  • وداعاً رمضان، اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة، أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران، ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا.
  • اللهم اجعلنا من المقبولين، واجعلنا ممن قام رمضان إيماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك.سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة، بالأمس استقبلنا رمضان واليوم نودّعه.
  • اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا. أحبتي في آخر رمضان أقول لكم: تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم. ها هو رمضان يلملم حقائبه ويتهيأ للرحيل، لقد كان ضيفاً يؤلف بين القلوب ويهذب النفوس.
  • دقائق قليلة وتنتهي قصة ثلاثين يوماً، الحمدلله الذي أعاننا على صيامه وقيامه، اللهم اجعلنا من المغفور لهم والمعتَقين من النار.
  • بقي القليل على انتهاء أجمل ثلاثين يوم في السنة، وداعاً رمضان.
  • انتهى شهر رمضان بما فيه من الخيرات، أتمنى أن تكون قد حصدت فيه الكثير من الخير وغفران الذنوب والعتق من النار.
  • روحانية التراويح ونقاء النفوس ومائدة الإفطار وحديث السمر، يا الله ما أسرع رمضان! تقبله منا يا رب العالمين.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، واجعله شاهداً لنا لا علينا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.

دعاء عن نهاية رمضان

فيما يأتي دعاء عن نهاية شهررمضان المبارك:

  • اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.
  • اللهم أعد علينا رمضان وصلاة التراويح لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم لك صمنا، اهدنا واكتب لنا الخير كله، وارزقنا، وأبعد عنا شرور أنفسنا وشر عبادك. اللهم لا تجعل رمضان يمضي إلّا وقد أعطيت كلّاًَ منا مراده، ورويت قلبه بفيض كرمك، وحققت له ما كان يظنه من ضعفه مستحيلاً.
  • اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة. اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة ونحن والمسلمين في أمن وإيمان وسلامة وعافية.
  • اللهم اختم لنا بالقبول واغفر لنا إسرافنا وتقصيرنا، اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة وأزمنة مديدة.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد عفوت عنا وتقبلت صلاتنا وصيامنا ودعاءنا وحققت لنا ما نرجوه.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اعد علينا رمضان اعوام عديده مكتوب

دعاء وداع شهر رمضان واستقبال عيد الفطر

شهر رمضان هو أحد الأشهر الهجرية التي تتميز بمكانة خاصة عند المسلمين، ففيه نزل القرآن الكريم تحديداً في ليلة القدر التي هي أفضل من ألف شهر، ويستغل المسلمون مكانته بالتقرب من الله تعالى بالعبادة وقيام الليل والدعاء لينالوا الأجر والثواب والمغفرة، وفيما دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد:

“يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، اسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، عند بابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم، اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا”

شاهد أيضًا: دعاء اللهم في آخر ساعة من رمضان

شعر عن وداع شهر رمضان

رمضان الكريم شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران ينتظره المسلمون على أحر من الجمر شوقاً له ولنسمات الرحمة والمحبة الطاهرة فيه فما أجمل لقاء شهر رمضان الكريم، وما أصعب فراقه وأشقه على نفس المسلم، ولكن بعد انتهاء شهر رمضان تبدأ أيام البهجة والسرور بقدوم عيد الفطر السعيد، وفيما يأتي شعر في وداع رمضان:

وداعاً أيها الشهر الوداعا          فقد أزف الرحيل وقد تداعى

وقد راع الفراق قلوب قوم         وكم حب علي فقد أراعا

وكيف لنا سلوك بعد بين         وقد نسخ الفراق الاجتماعا

وقد كنت الحبيب لنا وكنا         نحاذر منك أن تنوي زماعا

ولكن كل جمع صاح فيه          غراب البين ينصدع انصداعا

ألعت قلوبنا بالبين حتى         لذكرك يا أبا فطرٍ ألاعا

لياليك الحسان مضين            عنا بأيام بنا مرت سراعا

مررت بنا مرور الطيف حيا        محييه وما أهنى اضطجاعا

وأثنيت العنان بلا حزناً            ووجداً لن يطاق ويستطاعا

ومن ذا فيك لائمنا إذا           ما بكينا بعد فرقتك التياعا

ألفنا نسكك المحمود          حقا وفارقناك مذ صرنا جذاعا

جدير أن نذوب عليك وجداً     ونطلق في الوداع عليك باعا

وكل موصل فإلى رجوع          وإن كثر المناعي بالمناعا

أشهر الصوم هل لك من         رجوع فندرك بالرجوع الاتجاعا

شاهد أيضًا: دعاء اللهم لا تخرجنا من رمضان

قصائد استقبال عيد الفطر

قصيدة يا ليلة العيد ماذا أنت صانعة للشاعر زكي مبارك، هو شاعر وأديب مصري معاصر ولد عام 1891م في قرية سنتريس بمنوفية مصر، وقد تعلم الشاعر زكي مبارك في الأزهر، وحصل من الجامعة المصرية على دكتوراه بالآداب، وقد عمل الشاعر زكي مبارك مدرساً في كل من مصر وبغداد، وقد امتاز بأسلوب خاص به في كثير مما كتب، وللشاعر زكي مبارك شعر يتميز بجودة وتجديد عن أقرانه من شعراء عصره:

يا ليلة العيد ماذا أنت صانعة          إني أخاف الجوى يا ليلة العيد

أتقبلين وما لي فيك من أمل         غير اللياذ بأطياف المواعيد

مضت سنون ومرت أعصرٌ وأنا         في ليلة العيد ألهو بالعناقيد

فكيف صارت حياة اليوم مقفرةً        مقدودة من تجاليد الجلاميد

إن الذين بأمر الحب قد ملكوا لم     يتقوا الحب في أسرى وتصفيدي

الكفر في جهله الطاغي وظلمته    أخفّ من جهلهم يوما أناشيدي

أشكو إلى الحب ما صارت بثورته     أيامنا البيض رهن الأعين السود

يا مرسل العيد ما شاءت عواطفهُ     ولو أراد قضيت العمر في عيد العيد

بعد غدٍ فيما سمعت فهل أراك        تؤنس روحي ليلة العيد

دعاء توديع شهر رمضان مستجاب

قبل أن يودعنا رمضان ويذهب لا بدّ أن نغتنم كل ساعة فيه في الدعاء والايتهال، وفيما يأت يدعاء توديع شهر رمضان المبارك:

  • مع آخر صباح في رمضان.. نسألك يا رب يا ألا ينتهي الشهر إلا وقد بشرتنا باستجابة دعواتنا وفرجت عنا همومنا..
  • وفي صباح آخر يوم رمضان نسألك يا رب يا من بلغتنا رمضان أن تبلغنا إياه أعوام بعد أعوم وأن تتقبله منا على ما كان منا من تقصير.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اكْتُبْ لَنَا مِثْلَ أُجُورِ مَنْ صَامَهُ ، أَوْ تَعَبَّدَ لَكَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتُوبُ إِلَيْكَ فِي يَوْمِ فِطْرِنَا الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُؤْمِنِينَ عِيدًا وَ سُرُورًا ، وَ لِأَهْلِ مِلَّتِكَ مَجْمَعًا وَ مُحْتَشَدًا مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْنَاهُ ، أَوْ سُوءٍ أَسْلَفْنَاهُ ، أَوْ خَاطِرِ شَرٍّ أَضْمَرْنَاهُ ، تَوْبَةَ مَنْ لَا يَنْطَوِي عَلَى رُجُوعٍ إِلَى ذَنْبٍ ، وَ لَا يَعُودُ بَعْدَهَا فِي خَطِيئَةٍ ، تَوْبَةً نَصُوحًا خَلَصَتْ مِنَ الشَّكِّ وَ الِارْتِيَابِ ، فَتَقَبَّلْهَا مِنَّا ، وَ ارْضَ عَنَّا ، وَ ثَبِّتْنَا عَلَيْهَا اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا خَوْفَ عِقَابِ الْوَعِيدِ ، وَ شَوْقَ ثَوَابِ الْمَوْعُودِ حَتَّى نَجِدَ لَذَّةَ مَا نَدْعُوكَ بِهِ ، وَ كَأْبَةَ مَا نَسْتَجِيرُكَ مِنْهُ ، وَ اجْعَلْنَا عِنْدَكَ مِنَ التَّوَّابِينَ الَّذِينَ أَوْجَبْتَ لَهُمْ مَحَبَّتَكَ ، وَ قَبِلْتَ مِنْهُمْ مُرَاجَعَةَ طَاعَتِكَ ، يَا أَعْدَلَ الْعَادِلِينَ ..اللَّهُمَّ تَجَاوَزْ عَنْ آبَائِنَا وَ أُمَّهَاتِنَا وَ أَهْلِ دِينِنَا جَمِيعًا مَنْ سَلَفَ مِنْهُمْ وَ مَنْ غَبَرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا أَهْلُ هَذَا الشَّهْرِالَّذِي شَرَّفْتَنَا بِهِ ، وَ وَفَّقْتَنَا بِمَنِّكَ لَهُ حِينَ جَهِلَ الْأَشْقِيَاءُ وَقْتَهُ ، وَ حُرِمُوا لِشَقَائِهِمْ فَضْلَهُ ، أَنْتَ وَلِيُّ مَا آثَرْتَنَا بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ ، وَ هَدَيْتَنَا لَهُ مِنْ سُنَّتِهِ ، وَ قَدْ تَوَلَّيْنَا بِتَوْفِيقِكَ صِيَامَهُ وَ قِيَامَهُ عَلَى تَقْصِيرٍ ، وَ أَدَّيْنَا فِيهِ قَلِيلًا مِنْ كَثِيرٍ.
  • اللَّهُمَّ فَلَكَ الْحَمْدُ إِقْرَارًا بِالْإِسَاءَةِ ، وَ اعْتِرَافًا بِالْإِضَاعَةِ ، وَ لَكَ مِنْ قُلُوبِنَا عَقْدُ النَّدَمِ ، وَ مِنْ أَلْسِنَتِنَا صِدْقُ الِاعْتِذَارِ ، فَأْجُرْنَا عَلَى مَا أَصَابَنَا فِيهِ مِنَ التَّفْرِيطِ أَجْرًا نَسْتَدْرِكُ بِهِ الْفَضْلَ الْمَرْغُوبَ فِيهِ ، وَ نَعْتَاضُ بِهِ مِنْ أَنْوَاعِ الذُّخْرِ الْمَحْرُوصِ عَلَيْهِ ، وَ أَوْجِبْ لَنَا عُذْرَكَ عَلَى مَا قَصَّرْنَا فِيهِ مِنْ حَقِّكَ ، وَ ابْلُغْ بِأَعْمَارِنَا مَا بَيْنَ أَيْدِينَا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ الْمُقْبِلِ ، فَإِذَا بَلَّغْتَنَاهُ فَأَعِنِّا عَلَى تَنَاوُلِ مَا أَنْتَ أَهْلُهُ مِنَ الْعِبَادَةِ ، وَ أَدِّنَا إِلَى الْقِيَامِ بِمَا يَسْتَحِقُّهُ مِنَ الطَّاعَةِ ، وَ أَجْرِ لَنَا مِنْ صَالِحِ الْعَمَلِ مَا يَكُونُ دَرَكًا لِحَقِّكَ فِي الشَّهْرَيْنِ مِنْ شُهُورِ الدَّهْرِ.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية رمضان مكتوب .. أجمل أدعية وداع رمضان مكتوبة ومستجابة

خواطر في وداع رمضان واستقبال العيد

لا تكن ممن تتوقف عبادته عند انتهاء رمضان .. وتنقطع علاقته بربه بعد رحيل هذا الشهر المبارك .. بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات .. وجني الحسنات .. فإن كنت ممن ختم القرآن عدّة مرات في رمضان .. فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان .. ليكن لك سهمٌ في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى .. وتعليم الناس الخير ولو بالدلالة عليه .. واحرص على أن تكون من ينال شرف مهنة الأنبياء والمرسلين .. وعليك بالرفق والحلم .. فإنّهما زادك بعد الله عز وجل في طريق السير إلى الإصلاح.

إنّ العبد بعد فراق رمضان و قد كُفِّرت عنه سيئاته، يجب عليه أن يحافظ على الصالحات، ويحفظ نفسه عن المحرمات، وتظهر عليه آثار هذه العبادات في بقية حياته، فذلك من علامات قبول صيامه وقيامه وقرباته، فإذا كان بعد رمضان يحب الصلوات ويحافظ على الجمع والجماعات، ويكثر من نوافل الصلاة، ويصلي من الليل ما قدر له، و يُعوِّد نفسه على الصيام تطوعاً، ويكثر من ذكر الله تعالى ودعائه واستغفاره، وتلاوة القرآن الكريم وتدبره وتعقله، ويتعاهد الصدقة، ويصل أرحامه ويبر أبويه، ويؤدي ما عليه من الحقوق لربه وللعباد، ويحفظ نفسه ويصونها عن الآثام وأنواع الجرائم، وعن جميع المعاصي وتنفر منها نفسه، ويستحضر دائماً عظمة ربه ومراقبته وهيبته في كل حال، إذا كان كذلك بعد رمضان، فإنّه دليل قبول صيامه وقيامه، وتأثره بما عمل في رمضان من الصالحات والحسنات.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد، رمضان هو شهرُ الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ويجب على المرء بأنْ يقدّم العبادات والدعاء لله وأنْ يبتعد عن المعاصي لينال الأجر والمغفرة قبل أنْ يرحل رمضان، فهي فرصة ويجب اغتنامها.

1859 مشاهدة