دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024

دعاء وداع عام واستقبال عام جديد

دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024 هو الموضوع الذي سيناقشه هذا المقال، حيث يستعدّ العالم بأسره لاستقبال العام الجديد في الأيام القليلة المتبقية بأمانٍ ومشاعرَ متجددة، متأمّلين وظانّين بالله الخير، ومنتظرين من المولى -سبحانه وتعالى في العام الجديد بشائر الخير والمسرّات التي تسعد قلوبهم، لذا يهتمّ موقع محتويات بتقديم جملة من أبرز الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم مع دخول العام الجديد في ضوء المأثور من سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم وغيرها من الأدعية المختارة.

دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024

لعلّ خير ما يودّع به المرء عامه المنصرم ويستقبل به العام الجديد هو الدعاء، فالدعاء من أقرب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى ومن أحبّها إليه، لذا يبحث الكثير من الناس عن دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024 وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهمّ مع نهاية العام 2023 اجعل ذنوبنا التي أذنبنا مغفورةً واشملنا بلطائف عفوك، وأعذنا يا ربنا في السنة الجديدة من الهموم والغموم، ومن شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ربنا لا تجعل في عامنا الجديد 2024 الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، واستعملنا فيه على النحو الذي يرضيك عنّا يا كريم.
  • ربنا نسألك بكلّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تغفر لنا ما اقترفت أيدينا من الذنوب والخطايا، وفي عامنا الجديد نسألك يا ربّنا عيشةً نقيّة، ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم متعنا فيه بأسمعانا وأبصارنا واجعلهما الوارث منّا يا رب العالمين.
  • اللهمّ مع نهاية العام 2023 وبداية العام الجديد أسألك أن تعزم لي على أرشد أمري، وأن تقيني شرور نفسي، اللهم اغفر لي ولمن أحبّ ما خفي ما ذنوبنا وما ظهر، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ما أخطأنا وما جهلنا وما عمدنا وما لم نعلم به يا رب العالمين.
  • اللهمّ مع بداية العام الجديد أسألك بخير ما سألك به سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم: “اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه،والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين”.

اقرأ أيضًا: كلمات وعبارات ورسائل وصور تهاني بالعام الجديد

دعاء وداع عام 2023 واستقبال عام 2024

لكلّ شيء في هذه الحياة بداية ونهاية، وكذلك أعوام السنة لها بداية ونهاية، حيث أنّ الشعوب في العالم أجمع عند نهاية كلّ سنة تكون في استعدادٍ ولهفة للقاء عام جديد، آملين أن يسود فيه المحبة والأمل والتفاؤل، ولا بدّ من ختام هذه السنة واستقبال السنة الجديدة بالدعاء، راجين المولى سبحانه وتعالى أن يجعلها سنة خير وبركة على الجميع، وبعد الخوض في تقديم دعاء وداع عام واستقبال عام جديد لا بدّ من تقديم دعاء وداع عام 2023 واستقبال عام 2024 فيما يأتي:

  • إلهي أسألك وادعوك في هذا العام أن تكتب لي خواتم الخير، وأن ترفع ذكري وتطهر قلبي، وتثقّل موازيني يوم القيامة، اللهمّ هب لنــا رحمةً منــك وعافيةً بين يديـك يا خير من قدّر وأرأف من رحم وعفا.
  • اللهمّ في بداية هذا العام الجديد أسألك بأن تبشرني بكلّ ما تمناه قلبي، واجعل هذه السنة فاتحة خير عليّ وعلى أهلي وأحبّتي، اللهم اجعلنـا من الذيـن تفكروا فاعتبـروا ونظـروا فأبصـروا وسمعـوا فتعلّقت قلوبهـم بالمنازعـة إلى طلـب الآخـرة حتى أناخـت وانكسـرت عن النظـر إلى الدنيـا.
  • اللهمّ إنّي أسألك مع بداية هذه السنة أن تجبر خواطرنا جبرًا جميلًا يليق بكرمك ولطفك، اللهمّ وارحم شبابنا واقبل توبتنا، واستجــب يا ربّ دعوتنا ولا تخذلنا بالمعاصــي والذنوب التي كانــت منّا يا ربّنا، ولا تجعلنا يا ربنا لنــار جهنّم وقودًا بعد إيماننا بك وتوحيدنا لك.
  • اللهم عافي كل مريض واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، وارحم كل من غادرنا هذا العام، اللهم واجعل طاعتنا همّنا وقوّ يا ربّنا عليها أجسادنا، اللهم واشغلنا بما ينفعنا وبارك لنا في قوانا حتّى تنقضي منّا أحوالنا، وامنــن علينا يا ربنا وارحمنا حين تعيــد بعد المــوت خلقنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلها سنة خير علينا، وعلى الأهل والأحبّة، وارزقنا أخبارًا تدمع لها الأعين، وأكرمنا بكرمك يا كريم، اللهمّ يا واســع المغفرة ويا باســط اليديــن بالرّحمــة وافعل بنا يا ربنا ما أنت أهلٌ له.
  • اللهمّ اشرح صورنا، ويسّر أمورنا، واجعل في هذه السنة فرجًا لكلّ صابر، واستجابةً لكلّ داعٍ، اللهمّ ولا تخذلنا في عامنا الجديد بالمعاصي التي كانت منّا في عامنا الماضي، واجعل لنا القرآن الكريم يا ربنا نور صدورنا وجلاء همومنا وأحزاننا وارحمنا برحمةٍ منك تغننا بها عن رحمة من سواك.

اقرأ أيضًا: دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 

دعاء نهاية السنة 2023

في ليلة نهاية العام وبداية العام الجديد، تختلط المشاعر والأحاسيس ما بين الفرح لقدوم عامٍ جديد لا يعلم ماذا يخبئ، ووداع عامٍ قديم رحل مع أفراحه وأحزانه، وبعد ذكر دعاء وداع عام واستقبال عام جديد لا بد من تقديم بعضٍ من الأدعية التي يمكن بها وداع العام الحالي 2023 فيما يأتي:

  • اللهمّ في آخر يومٍ من هذا العام اغفر لنا ما مضى وما فات واعف عنا فيما هو آت، اللهمّ اجعل الجنة دارنا إذا فاضت الأرواح إليك، اللهمّ اجعل هذا اليوم نهايةً لكلّ ألمٍ وحزن وهمٍّ وضيق، واجعل السنة المقبلة بدايةً للفرح والسعادة وتحقيق الأمنيات.
  • اللهمّ اختم لنا هذا العام بالرحمة والمغفرة، والرضوان والعتق من النيران، والفوز بجنتك، والثبات على طاعتك، اللهمّ في آخر هذا العام استودع عندك أعمالي إن كانت حسنة فبارك لي فيها، وإن كانت سيئة تجاوز عني واغفر لي يا  ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا تطوي هذا العام إلاّ أن تكون قد غفرت ذنوبنا، وفرّجت همومنا، ورحمت أمواتنا، اللهم إنّي أسألك في نهاية هذا العام أن تبلّغني من الطاعة ما بلغوا المتقين، وأن تثبتني على دينك يا رب العالمين.
  • اللهمّ مع نهاية هذا العام أشهدك أنّني سامحت وصفحت عن كلّ من أساء لي، أو أخطأ في حقّي، يا ربّ أسألك بدايةً جديدةً، وقلبًا نظيفًا نقيًّا خاليًا من آثار الحقد والكره والحسد، يا ربّ في ختام هذا العام نسألك حسن الخاتمة، والجنّة، ونعوذ بك من العذاب في القبر، وعذاب جهنّم.
  • اللهمّ إنّك كريمٌ عفوٌّ، امسح ذنوبنا، وطهّر قلوبنا، وجمّلنا بحسن الخُلُق، اللهمّ يا جبّار، اجبر خواطرنا في هذا العام الجديد، وامنح قلوبنا الرضا والسكينة، يا عالم الغيب، يا ربّ العالمين، أنت تعلم ما أخفيه في صدري، وكلتك أمري كلّه، فأنت خير مدبّرٍ وخير وكيل.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن بداية سنة جديدة

دعاء بداية عام جديد 2024

مع اقتراب الدخول في العام الجديد، يحمل الجميع في جعبته الكثير من الأماني والأحلام، ويستعدّون للقائه، سائلين الله خير هذا العام، ولذلك يتمّ فيما يأتي عرض بعض الأدعية لبداية عام جديد:

  • اللهمّ اجعل هذه السنة بلا أوجاع ولا فقد ولا هموم، واجعل أقدارنا كما نتمنّى، يا ربّ في بداية هذا العام أسألك خيره وخير ما فيه، وأعوذ بك من شرّه وشرّ ما فيه.
  • اللهمّ مع بداية عامنا أزهر أرواحنا، واهدي قلوبنا، واشف أجسادنا، وامنن علينا من فضلك وكرمك، يا ربّ نسألك في هذا العام الشفاء لكلّ مريض، والفرج لكلّ مهموم، والرحمة لأموات المسلمين.
  • اللهمّ اجعل في هذا العام بركةً لنا في أموالنا وأرزاقنا وأعمالنا، يا ربّ أنت الواهب، وأنت المعطي، اجعل فيما رزقتنا بركةً وسعةً يا كريم.
  • اللهمّ يا سميع الدعاء، أنت تسمع صوتنا، وتعلم ما في قلوبنا، فافتح لنا أبواب رحمتك، وفرّج ما أهمّنا، وارحم ضعفنا، يا أرحم الراحمين، اللهمّ سيذهب هذا العام فليأخذ ما جلب معه من همومٍ ومواجع، وأبدلنا عوضا عنها سعادةً وراحة بال.
  • يا ربّ ها هي الأعوام تمضي، وأعمارنا تقصر، اللهمّ اغفر لنا تقصيرنا، وبارك لنا فيما بقي من أعمارنا، وأعنّا لنكون عبادًا صالحين نافعين للأمّة الإسلاميّة، يا ربّ اغفر لنا ما مضى، وبارك لنا فيما سيأتي، وارزقنا جنّتك، وقنا عذابك.
  • أسألك اللهمّ أن تضيء لنا أيّامنا وظلامنا، وتشرح قلوبنا، وتيسّر أعمالنا، باسمك اللهمّ نبدأ عامنا الجديد، اجعل لنا فيه خيرًا وسعادة.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول العام الجديد

دعاء نهاية عام وبداية عام جديد

ومع رحيل عام 2023 واستقبال العام الجديد، لا بدّ من عقد النيّة للعزم والبدء ببدايةٍ جديدةٍ والتوكّل على الله، والبدء بذكره واسمه، سائلين الله التوفيق، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أدعية مختارة يمكن للمسلمين الدعاء بها دعاء وداع عام واستقبال جديد :

  • “يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، احمنا من أذى الناس، اشغلنا بك عن همومنا اجعل الآخرة كل همنا”.
  • “اللهم أرنا نعمك علينا واجعلنا من الحامدين الشاكرين وألهمنا الثناء بها عليك، ربنا أعنا بنعمتك على حسن عبادتك، نعوذ بك من كفر النعمة ومن سوء استقبالها أو استعمالها، رب زدنا ولا تحرمنا ولا تقطع عنا ما أوليتنا به”.
  • “نسألك ربنا يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا ونسألك حنانا من لدنك تطمئن به قلوبنا ونبتهل إليك أن تلق علينا مودة منك تجعلنا بها من أحبابك واللهم إنا نسألك أن ترعنا بعينك لا نضيع وأنت رجاؤنا”.
  • “اللهم زدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زد إيماننا ويقيننا، زد طاعاتنا وقرباتنا، زد تقوانا وخشيتنا، زد حبنا لك وتعلقنا بك، زد في ذلنا وخضوعنا لك، زد في قربنا منك وأنسنا بك، زد في انشغالنا بك ورغبتنا فيما عندك”.

اقرأ أيضًا: دعاء العام الجديد

أفضل الأدعية في ختام السنة

بعد ذكر دعاء وداع عام واستقبال عام جديد لا بدّ من تقديم أفضل الأدعية في ختام السنة ، ولعلّ خير ما يدعو به المرء في كلّ وقتٍ وحين هو ما ورد من المأثور في دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:[1]

  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.
  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

رسائل بمناسبة العام الجديد

يبحث الكثيرون عن عبارات ورسائل ليتبادلوها مع أصدقائهم، أو يشاركوها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك سيتمّ فيما يأتي عرض بعض الرسائل بمناسبة العام الجديد:

  • مع بداية هذا العام أسأل الله لكم الخير الكثير، والرزق الوفير، والبركة بالمال والأولاد.
  • بسم الله نبدأ عامنا، وعليه نتوكّل، راجين من الله أن يصرف عنّا الشرور، ويرفع عنّا البلاء.
  • أحبّتي، حفظكم الله من كلّ سوءٍ، ورزقكم ما تمنيتم، وجعل هذه السنة الجديدة سنة خيرٍ عليكم.
  • أقبل عامٌ جديدٌ، وأقبلت معه الأماني، حقّق الله مرادكم، وأنار دروبكم، ووفقكم لطريق الحقّ.
  • يا ربّ مع هذا العام الجديد، نسألك أخبارًا جديدةً تسعدنا، وبشائر تفرحنا، وبسماتٍ لا تفارق وجوهنا.

اقرأ أيضًا: حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية

دعاء ختام العام 2023

الدعاء من أجمل الأشياء التي تأتي على المرء بالخير والبركة والمغفرة، والتي يلتزم فيها المسلم في بداية كلّ شيءٍ ونهايته، وفيما يأتي يتمّ عرض دعاء في نهاية عام 2023 قد يستفيد منها المسلم ويدعو بها أو يحفظها ويشاركها مه أحبائه:

  • اللهمّ أنت الغفور الرحيم، اغفر ما تأخّر من ذنبنا، وما تقدّم، واكتب لنا الجنّة، وحرّم نار جهنّم عن أجسادنا، يا ربّ عفوك ورضاك والجنّة، هيّئ لنا من الخير وأهل الخير ما تسرّ به نفوسنا وتسعد قلوبنا.
  • يا ربّ اجعل نهاية هذا العام خاتمة لأحزاننا وآلامنا، واكتب لنا التوفيق والنجاح، يا ربّ ارح نفوسنا، واشرح صدورنا، وفرّج كربتنا، أزح عنّا ما يثقل ظهورنا ويتعبنا.
  • نسألك اللهمّ الفرج القريب، واحفظ أحبتنا، واصرف عنهم ما يحزنهم، اللهمّ اكتب لنا بدايةً جديدة، ورزقًا وفيرًا، وتقبّل أعمالنا، واغفر زلّاتنا، اللهمّ قد لاقينا في عامنا هذا ما لاقينا، وأنت عليمٌ بحالنا، نسألك الفرج، والسعة في كلّ ما رزقتنا.
  • يا ربّ ها نحن نودّع عامنا هذا ، فاغفر ذنوبنا وخطايانا، وليكن وداع هذا العام وداعًا لأحزاننا وآلامنا، اللهمّ ارحم من فقدنا في هذا العام، وأجرنا في مصيبتنا.
  • اللهمّ نحن نظنّ فيك ظنّ الخير، يا ربّ ارزقنا بدل الحزن فرح، وبدل الهمّ راحة، وأوسع رزقنا، يا ربّ اعف عمّا فاتنا، واجعل لنا مولدًا جديدًا مع بداية العام الجديد، يا ربّ تب علينا ونقنا من الذنوب والخطايا.

اقرأ أيضًا: حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية

كلمات وأدعية عن بداية العام الجديد 2024 بالانجليزي

كذلك الخوض في تقديم دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024 يقتضي تقديم كلمات وأدعية عن بداية العام الجديد 2024 بالإنجليزي فيما يأتي:

  • الجملة: Oh God, at the end of the year 2023, make our sins that we have sinned forgiven and include us with the gentleness of your forgiveness, and forgive us, O Lord, in the new year from worries and anxieties, and from the evils of ourselves and from our bad deeds, our Lord, do not make in our new year 2024 the world our biggest concern nor the amount of our knowledge, and use us in it in the way that It pleases you, Karim.
    الترجمة: اللهمّ مع نهاية العام 2023 اجعل ذنوبنا التي أذنبنا مغفورةً واشملنا بلطائف عفوك، وأعذنا يا ربنا في السنة الجديدة من الهموم والغموم، ومن شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ربنا لا تجعل في عامنا الجديد 2024 الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، واستعملنا فيه على النحو الذي يرضيك عنّا يا كريم.
  • الجملة: In the name of God, we begin our year, and on Him we rely, hoping that God will turn away from us the evils, and lift the affliction from us.
    الترجمة: بسم الله نبدأ عامنا، وعليه نتوكّل، راجين من الله أن يصرف عنّا الشرور، ويرفع عنّا البلاء.
  • الجملة: Oh God, at the beginning of this new year, I ask you to give me good news of everything that my heart desires, and make this year a good light for me and my family and my loved ones.
    الترجمة: اللهمّ في بداية هذا العام الجديد أسألك بأن تبشرني بكلّ ما تمناه قلبي، واجعل هذه السنة فاتحة خير عليّ وعلى أهلي وأحبّتي، اللهم اجعلنـا من الذيـن تفكروا فاعتبـروا ونظـروا فأبصـروا وسمعـوا فتعلّقت قلوبهـم بالمنازعـة إلى طلـب الآخـرة حتى أناخـت وانكسـرت عن النظـر إلى الدنيـا.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة للحبيب بالسنة الجديدة 

شعر عن بداية العام الجديد 2024

إنّ الخوض في تقديم دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024 وذكر العديد من الرسائل والكلمات عن قدوم العام الجديد يدفع إلى ذكر شعر عن بداية العام الجديد 2024 فيما يأتي:

  • يقول أحد الشعراء:

كل عام هكـذا قالـوا وأنتم في هنـاء نسـأل الـلـه لكـم في عيشكم خيـر البقـاء
قد مضى عام وزاد العمر عاماً في عناء ودنـا الإنسان يسعى مسـرعاً نحو اللقـاء
حـيـث يلقـاه المليـك إن بسـعـد ورضـاء أو بنـار تصطـلـيـه إن يكـن أهـل شـقـاء

  • كما قال آخر:

سنة جديدة بائسة
حسناءُ في أكمامها الأملُ
قامت الى المرآة تكتحلُ
والشهدُ مسكوب بوجنتها
والوردُ فوق شفاهها ثملُ
مرآتُها كادت، لرقّتها
من سحرها الفتّان، تنخذلُ
ترنو لباب القصر في شغف
تهتزُ، يعلو وجهها الخجلُ
وتعودُ تنظرُ صوب ساعتها
ملهوفة، بالكاد تحتملُ

  • وفي وصف رحيل عام واستقبال عام جديد قال أحد الشعراء:

مـرُّ الــعـامُ تـلـوَ الـعـامِ تــلـوَ الــعـامِ تــلـوَ الـعـا..
وحُـلـمـي الـكـهلُ مـتـكئٌ عــلـى خـيـبـاتِه يـسـعـى
يــظـنُّ الـسـتَّـةَ الأعــوامَ مِـــن مــيـلادهِ تِـسْـعـا

دعاء وداع عام واستقبال عام جديد 2024 مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها مع نهاية عام 2023 ودخول العام الجديد 2024 من أفضل الأدعية المختارة والمأثورة وغيرها، كما قدّم المقال العديد من الكلمات والرسائل للعام الجديد باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى تقديم بعض من أجمل القصائد عن العام الجديد.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 11/12/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *