سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 22 يوليو 2020 , 10:07
سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

عدم قص الشعر والاظافر للمضحي ؛ يزداد الاستفسار عن هذا الأمر خصوصًا مع دخول شهر ذي الحجة واقتراب عيد الأضحى المبارك، وذلك حتى يتبينوا جميع الأحكام المرتبطة بالأضحية والشروط الواجبة على المضحي ليكون الذبح قائمًا على أساس سليم لا تشوبه شائبة، وقد نبّه أهل العلم عن الحكمة من منع المضحي عن الأخذ من شعر جسمه أو لحيته وكذا تقليم أظافره، مستندين في ذلك لعدد من الأحاديث التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تبين سبب النهي وما يترتب على المضحي من ذلك.

سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

جاء في سنة النبي عليه الصلاة والسلام النهي مباشر عن قص الشعر وتقليم الأظافر للمضحي، وذلك في العديد من الأحاديث الصحيحة، ففي صحيح مسلم: ” عن أم سلمة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا. ”

و في رواية  أخرى في صحيح الإمام مسلم قال النبي صلى الله عليه و سلم: “من كان له ذبح يذبحه فإذا أهلّ هلال ذي الحجّة فلا يأخذنّ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحّي.”

وذهب جمهور العلماء لكون عدم قص الشعر وتهذيب الأظافر للمضحي في عشر ذي الحجة مستحب وغير واجب، ورجحت الحكمة منه في كون الأضحية فدية عن النفس وكل جزء منها فداء عن جزء من جسمه لتكتمل بذلك الأضحية ولا تفقد ما نزل فيها من رحمة، ومع ذلك فإن فعل هذا الأمر لا يفسد الذبيحة ولا يعد شرطا أساسيا من شروط الأضحية.

اقرأ أيضًا: هل قص الشعر يبطل الاضحية

 شروط الأضحية

حددت شروط الأضحية بالتفصيل شرعا فيما يلي:

  • تمتع الذبيحة بصحة جيدة.
  • خلو الحيوان المذبوح من أي مشاكل وعيوب بدنية أو خلاف ذلك، إذ يحرم ذبح الحيوان المصاب بالعرج، أو الذي به كسر في أحد الأطراف أو كلها وكذا ما كانت أسنانه مكسورة أو أذنه أو أنفه مقطوعا والأعمى على حد سواء.
  • تمتع الذبيحة بالنشاط ولا يكون بها أي مرض أو إعياء وتكون مقبلة على الطعام.
  • يجوز ذبح المواشي والأنعام فقط، ويحرم التضحية غير ذلك من الطيور أو خلافه.
  • يجب أن تستوفي الأضحية العمر الشرعي للذبح، والمحدد بخمس سنوات للإبل، والأبقار حتى تبلغ السنتين، أما الماعز فسنة واحدة والضأن ستة أشهر.
  • اختيار ذبيحة قيمة وذات لحم وفير.

اقرأ أيضًا: على من تجب الاضحية

استوفينا فيما سبق سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي ومدى وجوب ذلك، وما إذا كان القيام بمثل ذلك يفسد الأضحية، ووضحنا أن ذلك من الأمور المستحبة التي لا يمس القيام بها سلامة الأضحية وصحتها، ولكن على المسلم الالتزام بذلك حتى تفدي ذبيحته كل جزء من جسمه، وقدمنا على حد سواء كافة الشروط الواجب توفرها في الأضحية.

1524 مشاهدة