عبادات وادعية ليلة الاسراء والمعراج 2024

عبادات وادعية ليلة الاسراء والمعراج

ليلة الاسراء والمعراج هي من الليالي العظيمة المباركة التي أسرى الله تعالى بنبيه بأعظم معجزة في التاريخ الإسلامي، وفي مقالنا التالي سوف نتحدّث عن ليلة الإسراء والمعراج، والدروس والعبر المأخوذة منها، والتعريف بهذه الليلة.

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى الله تعالى بها بنبيه من المسجد الحرام في الكعبة المشرفة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، وكانت رحلة الإسراء والمعراج من المعجزات التي أيّد الله تعالى بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهي حادثة جرت فيما بين السنة الحادية عشرة والثانية عشرة من البعثة، بعد أن فقد النبي صلى الله عليه وسلم زوجته خديجة بنت خويلد وعمّه أبي طالب اللذان كانا يؤنسانه ويؤازرانه، وبعد ما لاقاه من أذى وعذاب من أهل الطائف، فضاقت به الأرض، فواساه الله تعالى بهذه الرحلة المباركة الكريمة، تثبيتًا له حتى أراه الله تعالى الجنة، وأراه إخوانه من الأنبياء، وأراه من آياته الكبرى.[1]

شاهد أيضًا: حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

ليلة الاسراء والمعراج

بعد أن دعى النبي صلى الله عليه وسلم قومه إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، سنوات طويلة وتحمّل كل أنواع التعذيب والعناء من أجل الدعوة، ولاقى من أهل مكة صنوف العذاب والأذى، وبعد وفاة عمه وزوجته يلتفت النبي فلا يجد أحد ينصره، فيخرج إلى الطائف، فيعرض دعوته على ثقيف، فيردّون عليه بأقبح الردود، ويؤذونه وينالون منه، حتى سالت الدّماء من قدميه الشريفتين، فيخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من الطائف مهمومًا محزونًا يمشي ولا يشعر بنفسه ولا بمن حوله، وبقي على هذه الحال لفترة من الزمن.[2]

شاهد أيضًا: رحمة النبي صلى الله عليه وسلم

مناجاة النبي لربه بالدعاء المشهور

بعد أن ترك النبي صلى الله عليه وسلم الطائف ومشى مهمومًا وحيدًا، استفاق على نفسه وهو في قرن الثعالب، فأخذ يناجي ربه ويدعوه بالدعاء المشهور وهو: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس . أنت أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي . أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو ينزل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك)، ثم يعود النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة، وهو في ضيق وحزن، فيمن الله تعالى عليه بالرحلة المباركة، والتي بدأت بأقدس بقاع الأرض، وانتهت بأعلى طبقات السماء، إنها رحلة الإسراء والمعراج، فالإسراء هي الرحلة الأرضية من مكة إلى بيت المقدس، وأما المعراج: فهي الرحلة السماوية من بيت المقدس إلى السموات العلا إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السموات والأرض سبحانه.[3]

شاهد أيضًا: في أي عام حولت الكعبة من بيت المقدس إلى الكعبة

هل هناك أدعية وعبادات خاصة بليلة الإسراء والمعراج؟

لم يأتِ في الكتاب ولا في السنة النبويّة الشريفة ما يفيد بوجود أدعية أو أذكار مخصوصة بليلة الإسراء والمعراج، ولم يرد أيضًا ما يفيد أن الدعاء بليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أن هذه الليلة هي ليلة لإجابة الدعاء، كما جاء في الدعاء في السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصّوا ليلة الإسراء والمعراج بشيء من العبادات أو الأدعية أو الطاعات، وأصلاً ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة أُختلف في تحديد وقتها وزمنها فكيف نحتفل وندعو بليلة لا يعرف وقتها؟ قال ابن باز: “ليلة سبع وعشرين من رجب التي يعتقد الكثير من الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العيادات ولا الطاعات ولا الأدعية، هذا لو عُلمت متى وقتها، فكيف والصحيح والثابت من أقوال العلماء أنها لا تُعرف، وقول مَن قال أنها ليلة 27 من رجب، هو قول باطل تمامًا، لا أسا له من الصحة في الأحاديث النبوية أو حتى الآيات القرآنيّة”، فلنتقِ الله ولنبتعد عن البدع في الدّين والعقيدة.[4]

دروس وعِبر من حادثة الإسراء والمعراج

من أهم الدروس والعبر التي نأخذها من رحلة الإسراء والمعراج هي:[5]

  • أن الإيمان برحلة الإسراء والمعراج جزء من عقيدة المسلم، لأنها إحدى المعجزات التي أيّد بها الله تعالى نبيه، والإيمان جزء من العقيدة، وهو امتحان لإيمان المؤمن وشك الكافر.
  • لطف الله تعالى بعباده، ونصرته لأوليائه والدعاة في سبيله، فقد جاءت رحلة الإسراء والمعراج بعد أن اشتدّ الأذى بالنبي وصحابته، تكريمًا من الله  تعالى لهم ، وتجديدًا لعزيمتهم، وتثبيتًا لدينهم.
  • أن الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى والذي كان فيه إشارة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم سيرث قيادة الأمة، وسترث أمته هذه البلاد، وفي عروجه إلى السموات العلا، رفع لمكانة النبي فوق جميع البشر.
  • صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء جميعهم، واقتدائهم به وهو في عالم البرزخ، إشارة إلى أنهم لو كانوا أحياءًا، لاتبعوه، وكأنهم بصلاتهم خلفه يقولون لمن لم يتّبعه من اليهود والنصارى، أننا لو كنا أحياءًا لاتبعناه، فما بالكم لا تتبعونه.
  • في هذه الحادثة العظيمة تذكير للمسلمين بديار الإسراء والمعراج أرض الأقصى والمقدسات التي ربطها الله تعالى برباط العقيدة، فهي أمانة بأعناق المسلمين جميعهم.
  • في هذه الحادثة العظيمة دلالة على شأن الصلاة العظيم، فقد اختصها الله تعالى من بين العبادات جميعها بأن فرضها الله تعالى في السماء عندما كلّم رسوله بدون واسطة.

شاهد أيضًا: متى وقعت حادثة الإسراء والمعراج .. موقف المشركين من الإسراء والمعراج

في الختام تعرفنا على ليلة الاسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى الله تعالى بها بنبيه من المسجد الحرام في الكعبة المشرفة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، وكانت رحلة الإسراء والمعراج من المعجزات التي أيّد الله تعالى بها نبيه محمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *