عبارات عن الموت وكلمات عن الفراق وادعية واقتباسات مؤثرة مكتوبة بالصور

عبارات عن الموت والفراق

عبارات عن الموت والرحيل والفراق من العبارات الحزينة التي كثيرًا ما يشعر الناس بحاجتهم لقراءتها، علّهم يجدون لهم المواساة والرثاء لحالهم، فعند وفاة شخص عزيز يكون الناس في الحقيقة حزينين على حالهم، فالميت في يدي الخالق الرحيم، لكن أهل الميت يبكون فراقه وبعده عنهم وعدم احتمال هذه الفاجعة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز، ونسرد لكم عبارات حزينة عن الموت والفراق.

مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز

إن ما يمر به الإنسان نتيجةَ لصدمةٍ نفسية بسبب وفاة شخص عزيز، مع العلم أن هذه سنة الله -تعالى- في الكون، وأن الموت يأخذ الناس جميعهم إلى دار القرار، والجميع ينتظر ذلك للوصول للحياة الأبدية، وقد قال الله تعالى: “سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا” [الأحزاب: 38]، وإن معناه كما قال ابن كثير: “وكان أمرُه الذي يقدِّره كائنًا لا محالة، وواقعًا لا محيدَ عنه ولا مَعدل، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكنْ”.

وإن الإيمان بالقدَر خيره وشره، جميله ومُرِّه، قليلِه وكثيرِه، محبوبِه ومَكْرُوهِه، مِن أركان الإيمان؛ حيث إنه ركنٍ لا يَصِحُّ إيمان العبد إن لم يعتقدْ ويؤمن به اعتقادًا جازمًا، فهو تعلُّقٌ بأمور غيبيَّةٍ يعجز العقلُ عن تصوُّرها والإحاطة بها. وما على الإنسان فعله عند فقد شخص عزيز أن يصبر، وأن يدعو الله -تعالى- أن يربطَ على قلبه، وأن يجعله من الصابرين. وأن يقوي نفسه، ويحتسب الأجر مِن الله، وألا يجعل للشيطان عليه سبيلاً، وأن ينتظر لقاءه بالميت في جنات الخلد بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: عبارات عظم الله أجركم 

عبارات عن الموت والفراق

كل إنسان يتعرض في وقت من الأوقات لأن يفقد شخصًا عزيزًا عليه، فالموت من الحقائق الثابتة في هذا الكون ولا يمكن لأحد أن ينكره، فسبحان الله الحي الذي لا يموت، وفيما يأتي نسرد لكم عبارات عن الموت والفراق:

  • ليتنا نعود أطفالًا لا نخاف الغياب، ونظن أن من مات مسافرًا.
  • عندما نرى من نحبهم يرحلوا عنا نتألم، وعندما لا نستطيع البوح عما في قلوبنا نتألم، فماذا إن كان هذا الرحيل أبديًا ما حال هذا الألم.
  • الوداع الحقيقي يتمثل في تقبيل جبين شخص عزيز وقت فراقه النهائي.
  • رحم الله كل عزيز علينا غادر الدنيا وترك خلفه قلوب سكنها الحزن والألم على فراقه، رحم الله قلوبهم وأسكنهم الفردوس جزاءًا على جميل صنيعهم معنا.
  • رحم الله أشخاصًا أتعبنا رحيلهم، اللهم ارحم من هم تحت الثرى نائمة، اللهم اجعل قبورهم من رياض الجنة، اللهم اغفر لهم وأكرمهم.
  • سامحنا يا الله إن بكينا على شخص رحل ونحن نعلم أن قضاء وقدر ونحن مؤمنون به، سامحنا إحن حزنّا على فراق من مات وتركنا ونحن نعلم أن قضاءك كله خير.
  • للموتى صوت في الذاكرة، يظهر جليًا عندما نتذكر أسماءهم، وأفعالهم الجميلة، وقلوبهم النقية، اللهم كما أسعدونا في حياتهم أسعدهم بعد موتهم.
  • رحم الله ضحكة لا تنسى، وملامح لا تغيب عن الذاكرة، حديثًا اشتقنا لسماعه، رحم الله روح من فقدناهم وصارت في ديار الحق أرواحهم.

شاهد أيضًا: عبارات عزاء

كلمات حزينة عن الموت والرحيل

الموت على كل البشر حق، فأي إنسان متعرضٌ لأن يفقد عزيزًا في أي لحظة، ومع ذلك لا بد لنا أن نعلم أن ذلك من قضاء الله وقدره وأن علينا أن نصبر عليه الصبر الجميل، وفيما يأتي نسرد لكم كلمات حزينة عن الموت والرحيل:

كلمات حزينة عن الموت والرحيل

  • سأظل أروي أرواح من فارقونا بالموت بالدعاء إلى أن نلقاهم بإذن الله في جنات النعيم، اللهم ارحمهم رحمة تجيرهم من النار وتدخلهم جنات النعيم. اللهم إنا نسألك العفو والمغفرة لنا ولهم.
  • يا روحًا رحلت وتركتني أشكو مرارة الفراق، رحمك الله يا قطعة من القلب وغفر لك، وصبرنا على فراقك.
  • يا رب إن قضاءك كله خير، يا رب إننا نصبر ونحتسب أجرنا عندك، فاجمعنا يا رب بمن رحلو عنا في جنات النعيم.
  • اللهم أبعد عنا موت الفجأة في ساعة الغفلة.
  • اللهم ارحم من أغلق عيناه ورحل وانتهى كل ما له في هذه الحياة، اللهم اجعل قبره من رياض الجنة واغفر له وارحمه، إنك أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم واغفر لكل غالي تحت التراب، واجمعنا يا رب بهم في الفردوس الأعلى.
  • لم نشعر أن الطيبين يغادرون الأرض سريعًا وكأنهم يقولون لا مكان لنا بينكم، ربما لأن وجودهم بيننا كان له مكانة كبيرة في نفوسنا، وحبهم في قلوبنا غلب كل حب، اللهم اغفر لهم فإننا نحبهم.
  • اللهم ارحم وجهًا بشوشًا فقدناه وصدرًا رحبًا ضاقت بنا الدنيا بعده، اللهم وسع قبره واغفر له واجعل الجنة مأواه.
  • اللهم ارحم من فارقوا ديارنا وصار القبر لهم دارًا.
  • ربّ ارحم من فجعنا فراقه، واجعل له نعيمًا لا ينفذ من جنتك.
  • هل صحيح أن الإنسان  حين يموت يحبه الناس فجأة!

شاهد أيضًا: ما يقال في العزاء

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب من السنة

يعد الدعاء للميت جلّ ما نستطيع تقديمه له بعد موته بالإضافة إلى التصدق  عنه والقيام ببعض الأمور الجائزة في هذا الخصوص، وفيما يأتي نضع لكم مجموعة أدعية من السنة النبوية الشريفة هي في الحقيقة أفضل هدية لموتاكم ممن هم تحت التراب، لعلّ الله يرحمهم بها ويرفع درجاتكم ودرجاتهم:

  • روى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • ورد عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء لميت: “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • ورد عن عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • بلغنا عن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.” رواه أحمد وأبو داود.
  • قيل في دعاء لأبي هريرة دعاء يقول فيه: “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”. أخرجه الإمام مالك. والله أعلم.

اقتباسات عن الموت قصيرة

الكثير من الشخصيات المشهورة عبر التاريخ تحدثت  عن الموت، فصارت أقوالهم حكمًا يتناقلها الناس فيما بينهم ويحكونها كأمثال في المواقف المناسبة، وفيما يأتي نضع لكم قائمة اقتباسات عن الموت قصيرة:

  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها – ابن القيم.
  • الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان. أما الموت فهو الحقيقة الراسخة – نجيب محفوط.
  • كل عمل كرهت من أجله الموت فاتركه، ثم لا يضرك متى مت – عمر بن الخطاب.
  • الفراق .. هو الموت الصغير – عبد الرحمن منيف.
  • يولدون للموت، ويعمرون للخراب، ويحرصون على ما يفنى، ويتركون ما يبقى، ألا حبذا المكروهان: الموت والفقر. – أبو ذر الغفاري.
  • الشخص الذي لديه فكرة خاطئة عن الحياة ستكون لديه دوماً فكرة خاطئة عن الموت – تولستوي.
  • إن الجبان يموت آلاف المرات، ولكن الشجاع لا يذوق الموت الا مرة واحدة شكسبير.
  • وإذا لم يكن من الموت بد *** فمن العجز أن تموت جبانا – المتنبي.
  • صل يا قلبي إلى الله ، فإن الموت آت *** صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة – أبو القاسم الشابي.
  • موت الصالح راحة لنفسه، و موت الطالح راحة للناس – عليّ بن أبي طالب.
  • فطعم الموت في أمر حقيرٍ *** كطعم الموت في أمرٍ عظيم – المتنبي.
  • إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة – ابن الجوزي.
  • يا جامع المال في الدنيا لوارثه *** هل أنت بالمال بعد الموت تنتفع

شعر عن الموت مؤثر جدًا

هنا ك أمور محدد كثر كلام الشعراء عنها، ربما لاتصالها الوثيق في حياة الإنسان وطبيعته ومصيره، فنجد الشعراء يكثرون عادة في شعرهم من ذكر الحب والحرب والمدح والدم والموت وغير ذلك، ولعلّ ذكر الموت يحتل مكانة لا بأس بها في أشعار العرب، وهم غالبًا ما يذكروه في مقام العبرة والعظة، وفي ما يأتي نضع لكم أشعار عن الموت مؤثرة جدًا:

شعر تميم البرغوثي عن الموت

إن كنت ممن يقرؤون الشعر ويطلعون عليه، ستلاحظ كيف يكثر الشاعر المعاصر تميم البرغوثي ذكر الموت في أشعاره بشكل عام، لعلّ الحرب والدمار التي يروي قصصها في قصائدها لها عظيم الوقع على نفس الشاعر، فتسحبه دون أن يدري إلى ذلك الفضاء المظلم، وفيما يأتي نذكر لكم بعض أبياته التي يذكر فيها الموت من قصيدته الرائعة ( قالت مها ):

ويا مها دَعْكِ مِنَّا إنَّهُ زَمَنٌ *** تَداولَ الناسً الموتَ فيهِ كالمالِ
تّكَرّرَ الأمرُ حتى لم يَعُد خَبَراً *** يُرى ويُسمعُ لكنْ ليسَ في البالِ
طولُ الحضورِ شبيهٌ بالغيابِ ومّنْ *** تَذّكّرَ الموتَ عدّى عنه كالسالي
فهُمْ إذا قابلوهُ صُدفةً صَدَفُوا *** عن دَربِهِ بين إجلالٍ وإهمالِ
ما أعرضوا عنهُ إلّا قابلينَ بهِ ***لا فَرقَ ما بينَ إعراضٍ وإقبالِ

قصيدة ليس الغريب غريب الشام واليمن

كتب هذه القصيدة علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، وإنك لو تمعنت في أبياتها لوجدت فيها من الحكمة الكثير مما نفتقده في أيامنا هذه التي كثر فيها اللهو واللعب والبعد عن تذكر الموت والعاقبة المحيقة بكل إنسان في نهاية حياته التي لا يعلم متى قد تكون، لا بد لك من أن تقرأ هذه القصيدة جيدًا وأن تتمعن بكلماتها فإن فيها من العبرة والعظة الكثير، ونضع لك فيما يأتي أبياتًا منها:

ليس الغريب غريب الشام واليمن *** إن الغريب غريب اللحد والكفن
إن الغريب له حق لغربته *** على المقيمين في الأوطان والسكن
لا تنهرنَّ غريبا حال غربته *** الدهر ينهره بالذل والمحن
سفري بعيد وزادي لن يبلغني *** وقوتي ضعفت والموت يطلبني
ولي بقايا ذنوب لست أعلمها *** الله يعلمها في السر والعلن

شعر رثاء موت شخص عزيز

من أشعار الرثاء التي خلدها التاريخ شعر الصحابية الجليلة الخنساء؛ تُماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد، الرياحية السُّلَمية، من بني سُليم، من مضر. فهي أشهر شواعر العرب، وأيضًا أشعرهن على الإطلاق. وقد اشتهرت بحزنها الشديد على أخيها صخر الذي مات صغيرًا فظلت ترثيه بشدة قبل إسلامها، وسوف نضع بين أيديكم أشهر شعر الرثاء للخنساء:

  • ورد في أشهر قصائد الخنساء: 

أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجمُدا *** أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَريءَ الجَميلَ *** أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَيِّدا
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ *** سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا
إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديهِمِ *** إِلى المَجدِ مَدَّ إِلَيهِ يَدا

  • ورد أيضًا في إحدى قصائد الرثاء للخنساء: 

يا عَينِ ما لَكِ لا تَبكينَ تَسكابا *** إِذ رابَ دَهرٌ وَكانَ الدَهرُ رَيّابا
فَاِبكي أَخاكِ لِأَيتامٍ وَأَرمَلَةٍ *** وَاِبكي أَخاكِ إِذا جاوَرتِ أَجنابا
وَاِبكي أَخاكِ لِخَيلٍ كَالقَطا عُصَباً *** فَقَدنَ لَمّا ثَوى سَيباً وَأَنهابا

عبارات عن الموت والفراق بالصور

فيما يأتي نضع لكم مجموعة صور عن عبارات عن الموت والفراق:

عبارات عن الموت
عبارات عن الموت
عبارات عن الموت
عبارات عن الرحيل والفراق والموت
عبارات عن الرحيل والفراق والموت
عبارات عن الرحيل والفراق والموت
عبارات عن الرحيل والفراق والموت

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا فيه الضوء على مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز، كما سردنا فيه مجموعة عبارات عن الموت والفراق حزينة ومؤثرة، فضلًا عن إدراج بعض الصور والأدعية وشعر الرثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *