علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني

كتابة ليلى - تاريخ الكتابة: 22 فبراير 2021 , 12:02
علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني أمر يبحث عنه العديد فمما لاشك فيه ان الكثيرين يعانون من مشاكل والتهابات المسالك البولية وخاصة لدى النساء، وهي أمر شديد الصعوبة لما يسببه من آلام شديدة، وعدم الراحة والأرق مما يضطرهم إلى اللجوء إلى العديد من الادوية والعقارات والمسكنات لتخفيف الالم وفي هذا المقال سنتناول طريقة علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني.

تعريف التهاب المسالك البولية جابر القحطانى

يعرف التهاب المسالك البولية بأنه التهاب  في الجهاز البولي ويتمركز الالتهاب بالاخص في الجزء السفلي من الجهاز البولي، والذى يتكون من الإحليل والمثانة، ويمكن أيضًا ان يصيب الالتهاب الجزء الأعلى من الجهاز البولي والذي يتكون من الكليتين الانابيب البولية، ويكون الالتهاب أكثر حدوثا في المثانة، ولكن في بعض الحالات قد ينتشر الالتهاب ليصل الى الكليتين في الحالات الأكثر تعقيدًا، وأثبتت الدراسات الحديثة أن النساء يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أكثر من الرجال، ومن المعرف أن العلاج المستخدم لهذه الحالة هي المضادات الحيوية والمسكنات، ولكن تم اكتشاف العديد من العلاجات باستخدام الأعشاب وهي اكثر امانًا واقل من ناحية التأثيرات الجانبية من استخدام المواد الكيماوية في العلاج.

شاهد أيضًا: اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء .. وأسبابها وطرق علاجها

أسباب التهاب المسالك البولية

ترجع اسباب التهاب المسالك البولية كما تكلم عنها الدكتور جابر القحطاني الى الاتي:

  • التلوث بشكل عام ( مثل تلوث الطعام والشراب ) من الممكن أن يكون سبب رئيسي في الإصابة وتكون البكتيريا أكثر تمركزًا بالمثانة.
  • حبس البول لفترات طويلة وهو أمر خطير وقد يكون السبب الأساسي في رجوع البول من المثانة إلى الحالب والكليتين مما يسبب التهاب في المسالك  البولية، وعادة ما تكون النساء أكثر عرضة من الرجال لهذا السبب.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية قد يسبب تراكم البكتيريا في مجرى البول التناسلي ومن ثم انتقاله إلى الجهاز البولي مسببًا التهاب المسالك البولية .
  • يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية هو عدم إكمال عملية التبول وإفراغ المثانة بأكملها من البول.
  • كبار السن يكونون بمثابة الأكثر عرضة للإصابة إذا لم يتم منحهم الرعاية المناسبة والاهتمام بنظافتهم الشخصية.
  • مرضى السكري أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية.
  • وجود حصوات في المثانة سبب رئيسى للالتهاب.

اعراض التهاب المسالك البولية

تتمثل الاعراض المصاحبه للالتهابات المسالك البولية الى الاتي:

  • الاحساس بوجود حرقان شديد وألم عند التبول.
  • التبول عدة مرات خاصة خلال النهار.
  • الشعور بألم شديد متمركز في أسفل البطن والظهر.
  • يمكن أن يصاحب الالتهاب وجود بعض الدم في البول وخاصة عند وجود حصوات في الجهاز البولي.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بتعب وإرهاق حاد والاحساس بعدم الراحه.

شاهد أيضًا: علاج التهاب البول عند النساء … علاج التهاب المثانة بالأعشاب

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني

وضع الدكتور جابر القحطانى خطة لعلاج التهابات المسالك البولية وذلك عن طريق استخدام الطب البديل وتلك العلاجات حسب ما ذكرها تنقسم الى الاتي:

التوت

حيث  يحتوي التوت على العديد من المواد الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية والتي تعمل كمضادات فى العديد من الالتهابات، ومنها التهابات المسالك البولية ونصح  الدكتور جابر بشدة على تناول التوت.

حيث أنه يعتبر بمثابة واحد من أقوى العلاجات الطبيعية، ويتم بالمضغ او تناوله على هيئة عصير وهو أمر هام للغاية.

خل التفاح

لا يقل خل التفاح اهمية في علاج التهابات المسالك البولية عن التوت، حيث يعمل على تطهير الجهاز البولي من الميكروبات وتقليل الالم المصاحب للالتهاب،  ويتم تناوله عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء يوميًا.

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان أيضًا واحده من اهم العلاجات التي تساهم بشكل كبير في تقليل الالتهاب وبالتالي تقليل الألم الشديد المصاحب  لالتهابات المسالك البولية، ويتم تناوله عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى كأس من الماء المغلي، ويترك لينقع به لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ويكرر ثلاث مرات باليوم حتى يتم تحسن الحالة وعلاج الالتهاب.

الماء

حيث أن للماء فوائد هامة ومتعددة، وقام الدكتور جابر القحطانى بالتأكيد على اهمية الماء في علاج العديد من الأمراض، حيث أن تناول ما يعادل 8 أكواب من الماء يوميًا تخلص الجسم من السموم والبكتيريا الضارة وبالتالي يساعد بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض والالتهابات.

الزنجبيل

للزنجبيل العديد من الفوائد الهامة حيث تتميز أعشاب الزنجبيل بقدرتها العالية والتي تجعلها من أهم مضادات الالتهابات.

ويتم تناوله عن طريق غلي عشبة الزنجبيل مع امكانية وضع ملعقة من العسل معه أو حسب الرغبة.

ويشرب كوب منه يوميًا حتى يتم تحسن الحالة وزوال أعراض الالتهاب.

البقدونس

البقدونس يعتبر واحد من العلاجات الطبيعية حيث يتميز بقدرته العالية على التخلص من الالتهابات، ويتم تناوله عن طريق غلي البقدونس لمدة ربع ساعة، ومن ثم تصفيته وتناول كوب منه يوميًا.

شاهد أيضًا: اسباب صديد البول واعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه وعوامل خطر الاصابة به

الوقاية من التهاب المسالك البولية جابر القحطانى

الوقاية بالطبع خير من العلاج عن طريق مقاومة جميع الاسباب التي تساهم بشكل كبير في التهابات المسالك البولية عن طريق الاتي:

  • ضرورة المحافظة والمداومة على إكمال عملية التبول وتفرغ المثانة بشكل كامل وعدم ترك أي بقايا للبول داخلها.
  • الاهتمام والمحافظة على شرب كمية كبيرة من الماء بحد أدنى 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • وخاصة في أوقات الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة ويزداد كميه فقد الماء من الجسم.
  • وبالتالي يكون معدل الجفاف أكبر وتكون فرصة التعرض لالتهاب المسالك البولية أكبر بكثير من أوقات الشتاء.
  • المداومة على تفريغ المثانة قبل النوم وهو أمر هام للغاية حيث أن تراكم البول لمدة طويلة في المثانة قد يكون سبب رئيسي لحدوث الالتهابات .
  • ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية، والاستحمام بشكل يومي خاصة أيام الصيف مع المداومه على تغيير الملابس الداخلية يوميًا.
  • لابد من التعقيم الجيد للملابس الداخلية وذلك عن طريق غليها أثناء الغسيل لقتل الميكروبات العالقة بها، ومن ثم تعريضها للشمس لفترة طويلة.
  • ضرورة علاج الحصوات موجودة في الجهاز البولي فور تكونها وذلك عن طريق أخذ العلاج المناسب والذي يساعد على تفتيتها أو إزالتها جراحيًا.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للمسنين وكبار السن والاهتمام بنظافة الأكل والشرب والملابس الداخلية التي يرتدونها.
  • لابد من علاج مريض السكري والحرص على تنظيم معدل السكر في الدم فهو من أكثر الناس عرضة للاصابة بالتهابات المسالك البولية.

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني يمكننا القول بأن التهاب المسالك البولية جابر القحطانى أمر مؤلم للغاية وأسبابه متعددة كما ذكرنا من قبل ، والوقاية من المرض قبل حدوثه هي أهم من علاج المرض نفسه.

527 مشاهدة