علامات السيارات الصينية واسمائها

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2021 , 11:09 - آخر تحديث : 3 أكتوبر 2021 , 10:10
علامات السيارات الصينية واسمائها

علامات السيارات الصينية واسمائها ، حيث هناك كثير من البحث في الأونة الأخيرة على أشهر السيارات الصينية التي لها شهرة كبيرة في العالم العربي، فقد أصبحت السيارات الصينية من أكبر أنواع السيارات منافسة في سوق السيارات في العالم، وهناك كثير من الدول التي تستوردها بشكل دائم، كما يوجد وكلاء عدة لها في العالم العربي والمملكة العربية السعودية السعودية، لهذا سنتعرف على أشهر علامات السيارات الصينية واسمائها.

صناعة السيارات في الصين

صناعة السيارات في الصين كانت الأكبر في العالم في عام 2008 منذ العام 2009، وذلك وفق إنتاج الوحدة من السيارات، وقد تجاوز الإنتاج السنوي للسيارات في الصين مثيله في الإتحاد الأوروبي او في الولايات المتحدة واليابان مجتمعين.

فهناك الكثير من الشركات المصنعة للسيارات الصينية المتنوعة مثل “Big Four” التقليدية هي SAIC Motor و Dongfeng و FAW و Chang’an. الشركات المصنعة للسيارات الصينية الأخرى هي جيلي ، مجموعة بكين للسيارات، بريليانس أوتوموتيف، مجموعة قوانغتشو للسيارات، سور الصين العظيم، بي واي دي ، شيري وجيانغهواي (جاك). بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة شركات متعددة الجنسيات لديها شراكات مع المصنعين المحليين.

والتي يتم بيع معظمها في داخل الصين، حيث وصل الصادر من السيارات الصينية عام 2011 إلى 814300 وحدة، حيث توفر السوق المحلية الصينية لشركات صناعة السيارات قاعد صلبة تساعد على بناء الشركات المنافسة بشكل عالمي، ما جعلها أكثر موثوقية وجاذبية لأعوام .

تعتبر صناعة السيارات في الصين ذات أصول سوفيتية بشكل أساسي، حيث تم تأسيس المصانع وتصميم السيارات المرخص لها في الخمسينات بمساعدة السوفييت، وكانت باحجام صغيرة للسنوات الثلاثين الاولى من الجمهورية، بما لا يتجاوز 100 إلى 200 ألف في العام الواحد، وقد تطورت الصناعة منذ التسعينات، وتجاوزن طاقة الإنتاج مليون شخص في 1992، وبحلول العام 2000 أصبحت الصين منتجة لأكثر من مليوني سيارة، وبعدما انضمت الصين إلى منظمة التجارة العالمية تسارع تطور المركبات فيها أكبر بين عامي 2002 و2007، ونما سوق السيارات الوطني بنسبة 21%، بمعدل مليون سيارة سنويًا، وفي العام 2009 انتجت الصين 13.79 مليون سيارة، ومنها 8 ملايين سيارة ركاب و3.41 مليون سيارة تجارية وتجاوزت الولايات المتحدة أكبر منتج للسيارات في العالم من حيث الحجم، وفي العام 2010 تخطت نسبة المبيعات والإنتاج 18 مليون وحدة، مع 13.76 مليون سيارة ركاب، وفي كل حالة كانت أكبر شركة في التاريخ، وبلغ إجمالي إنتاج السيارات في العام 2014 بالصين 23.720 مليون سيارة أي ما يمثل 26% من إجمالي انتاج السيارات العالمي.[1]

شاهد أيضًا: شركات السيارات الصينية في السعودية

علامات السيارات الصينية واسمائها

هناك كثير من علامات السيارات الصينية التي لقيت شهرة كبيرة وواسعة في المملكة العربية السعودية، والتي أصبح عليها الطلب كبيرًا على الموديلات والطرز المختلفة منها، بالأخص في سوق الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، بسبب جودة الصناعة الصينية للسيارات، ومن أشهر علامات السيارات الصينية في العالم كالآتي:

 سيارة جيلي Geely

العلامة التجارية جيلي (Geely) التي تأسست في عام 1986 من قبل رجل الأعمال الصيني الملياردير لي شوفو، ويقع مقرها في مدينة هانغتشو بمقاطعة تشجيانع الصين، والشركات التي تتبع لها كل سيارات لوتس بنسبة 51%، وبروتون هولدينجز بنسبة 49.9% وسيارات فولفو 100%.

شاهد أيضًا: اسعار السيارات في السعودية الجديدة والمستعملة بعد كورونا

سيارة فاو FAW

أسست العلامة التجارية فاو FAW في العام 1953 وهي شركة صينية لتصنيع السيارات المملوكة للدولة ومقرها تشانغتشون جيلين الصين، وهي من أكبر علامات السيارات الصينية، وقد احتلت المرتبة الثالثة من حيث الإنتاج والذي بلغ 2.7 مليون سيارة وتتبع لها الشركات التالية: هونغ تشي ، جي فانج ، بيستورن ، هايما.

شاهد أيضًا: من هو وكيل هونج تشي في السعودية

سيارة شيري Chery

العلامة التجارية شيري Chery التي تأسست في عام 1997 من قبل الحكومة الصينية، وهي متخصصة في تصنيع السيارات الصينية مملوكة للدولة، ومقرها مدينة ووهو، بمقاطعة آنهوي الصين، وهي ذات نشاط شركة شيري الأساسية هو تصنيع سيارات الركاب والحافلات الصغيرة وسيارات SUV.

علامة شانجان Changan

العلامة التجارية شانجان Changan في عام 1862، وهي شركة تصنيع سيارات صينية مقرها في تشونغتشينغ الصين، وهي مملوكة للدولة، وقد أقامت العديد من المشاريع المشرتكة من شركات أجنبية متخصصة في صناعة السيارات الأجنبية مثل شركة فورد، ومازدا، وسوزوكي، ومجموعة بي أس ايه.

علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها

شاهد أيضًا: افضل موقع لبيع السيارات المستعملة في السعودية

علامة بريليانس Brilliance

مجموعة بريليانس أوتو تأسست في عام 1992 وهي من العلامات التجارية الصينية التي يتواجد مقرها في شنياغ، وقعت معها بي ام دبليو وبريليانس اتفاقًا لإنتاج سيارات السيدان التي تحمل علامة بي ام دبليو في الصين، واستطاعت التنافس مع ماركات عالمية شهيرة في الدول العربية .

بي واي دي BYD

تأسست العلامة التجارية بي واي دي BYD من قبل وانغ تشوان عام 1995، وهي شركة صينية لتصنيع السيارات والبطاريات القابلة لإعادة الشحن، ومقرها في مدينة شنجن الصين، ولها شركتان فرعيتان رئيسيتان وهي BYD Automobile و BYD Electronic.

علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها

شاهد أيضًا: اسعار السيارات في السعودية الجديدة

علامة بايك موتور BAIC

تأسست مجموعة بايك موتور BAIC في عام 2010 ويتواجد مقرها في بكين، وهي شركة تتبع لشركة BAIC والتي تقوم بصناعة سيارات الركاب والميكروفانات وتباع تحت ماركة سينوفا.

ماركة فوتون Foton

تأسست ماركة فوتون Foton في عام 1996، وهي شركة صينية تصمم وتصنع الشاحنات والحافلات وسيارات الدفع الرباعي والآلات الزراعية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة تشانفبينغ ببكين وهي شركة تتبع لمجموعات بايك الصينية، وشعارها على شكل الألماس اللامع ويبين التكنولوجيا والجودة والقيمة العالية.

علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها

شاهد أيضًا: عيوب سيارة جريت وول وينجل ومواصفاتها ووكلائها

شركة بيستون (FAW)

شركة بيستون الصينية المملوكة للدولة، والمتخصصة بتصنيع السيارات، ومقرها في تشانغتشون الصين، ومنتجاتها الرئيسية هي صناعة السيارات الخاصة بالركوب والباصات والشاحنات الصغيرة والمتوسطة، وهي من الشركات التي تألقت في عالم السيارات عبر الطرز المفعمة بالحداثة والفخامة.

علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها

ماركة هافال

اطلقت ماركة هافات في مارس 2013 وهي أحد الشركات المتخصصة في تصنيع سيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر، وهي مملوكة لشركة جريت وول موتورز، وقد شهدت انتشار كبير في السوق السعودية، وذلك بسبب قوة أداء محركاتها والأنظمة المتطورة التي تحتويها، وأسعارها المناسبة.

علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها

شاهد أيضًا: سعر شانجان cs75

أسماء شركات صناعة السيارات في الصين

حققت شركات السيارات الصينية انتشار كبير في الأعوام العشرة الأخيرة واقتربت من تجاوز انتاج السيارات السنوية الأمريكية واليابانية والألمانية في بعض الدول، وقد تربعت بفترة قصيرة في عرش المبيعات، وأصبحت الصين تصدر 1.020.000 سيارة خارج الصين، واكتسحت أيضًا السوق العربية ومنطقة الشرق الأوسط، بسبب التطورات النوعية التي طرات واللمسات الإبداعية التي زادت من منافستها مع السيارات العالمية الأخرى، ولم تكن معروفة بجودتها العالية، في حالة شهدت نمو متواصلًا واستطاعت استقطاب عملاء في الصين أيضًا، ومن أشهر شركات صناعة السيارات في الصين مايلي:

ترتيب الشركة التأسيس الفئة
1 شركة جيلي 1986 سيارات عائلية (مدمجة)
2 شركة جريت وول 1984 سيارات الدفع الرباعي
3 شركة بي واي دي 1995 سيارات اقتصادية
4 هافال (تتبع جريت وول) 2013 دفع رباعي
5 شركة شانجان 1862 سيارات اقتصادية
6 شركة شيري 1997 سيارات اقتصادية
7 شركة باوجون 2010 سيارات اقتصادية
8 شركة سايك 1955
9 مجموعة جاك (GAC) 1997
10 شركة وولينغ 2002 باصات صغيرة
11 شركة رويوي (Roewe) 2006 سيارات عائلية (مدمجة)
12 جاك للسيارات (JAC) 1964 سيارات اقتصادية
13 شركة بريليانس أوتو 2002 سيارات اقتصادية
14 شركة مجموعة بايك 2010
15 شركة دونغفينغ موتور 1969 الشاحنات
16 شركة مجموعة فاو 1953 سيارات عائلية (مدمجة)
17 شركة فوتون للسيارات 1996 الشاحنات
18 شركة Qoros 2007 سيارات عائلية (مدمجة)
19 Changfeng Motor 1950 الشاحنات الخفيفة
20 (Jiangling Motors (JMC 1968 نصف نقل ، فان
21 لاند وند (Landwind) 2002 سيارات عائلية (مدمجة)
22 ماكسوس (Maxus) 2011 نصف نقل ، فان
23 شركة Venucia 2010 سيارات اقتصادية
24 ساويست (Soueast) 1995 سيارات اقتصادية
25 شركة هيما (Haima) 1992 سيارات اقتصادية
26 شركة ليفان (Lifan) 1992 دفع رباعي
27 شركة هاوتاي (Hawtai) 2000 دفع رباعي وسيارات السيدان
28 شركة جونو (Gonow) 2003 دفع رباعي
29 شركة زوتي أوتو 2005 سيارات عائلية (مدمجة)
30 شركة إنجلون (Englon) 2010-2013 سيارات عائلية (مدمجة)
31 شركة هافي (Hafei) 1980 سيارات السيدان وميني فان
32 شركة رانز (Ranz) 2013 سيارات كهربائية

شاهد أيضًا: سعر مازدا 6 2021 فل كامل ومواصفاتها في السعودية

صور أشهر السيارات الصينية في المملكة العربية السعودية

هناك كثير من الماركات الصينية التي تنافس بقوة في المملكة العربية السعودية، والتي يقبل على شرائها الكثير من مواطني المملكة، نظرًا للتطورات الكبيرة التي تشهدها السوق السعودية، حيث سنقدم لكم أشهر السيارات الصينية في المملكة العربية السعودية، لهذا سوف نقدم لكم أشهر السيارات الصينية في السعودية وهي كالآتي:

علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها
علامات السيارات الصينية واسمائها

علامات السيارات الصينية واسمائها

شاهد أيضًا: من هو وكيل سيارات جيلي في السعودية

هذه هي كافة التفاصيل والمعلومات بخصوص علامات السيارات الصينية واسمائها ، وقد بينا لكم أيضًا أسماء شركات صناعة السيارات في الصين، وقدمنا نبذة عن السيارات الصينية التي استطاعت اكتساب السوق العالمية بفضل التطور الكبير في سياراتها.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , صناعة السيارات في الصين , 30/9/2021
48 مشاهدة