فعاليات عيد الأضحى في البيت 2021 افكار جديدة ومميزة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 17:07
فعاليات عيد الأضحى في البيت 2021 افكار جديدة ومميزة

فعاليات عيد الأضحى في البيت ، ينتظر الأطفال والكبار قدوم عيد الأضحى المبارك، وتنفرد كل عائلة مسلمة بفعاليات تختلف بشكل او بٱخر عن باقي العائلات، ومن أبرز الفعاليات المشتركة تطبيق السنة النبوية الشريفة المتمثلة بذبح الاضحية واستقبال العيد بأجمل لباس وصلة الرحم بين الاقارب والمعارف، إلى الفعاليات التي استحدثتها الاسر كتجهيز حلويات العيد والذهاب لتناول الغداء خارج المنزل، كما يوجد هناك العديد من الفعاليات والأنشطة التي يمكن القيام بها في المنزل في عيد الأضحى المبارك لتضيف بالسعادة والبهجة في هذه الأيام المباركة، والتي سنذكرها في هذا المقال.

فعاليات عيد الأضحى في البيت 2021 افكار جديدة ومميزة

جميع العائلات تنتظر قدوم عيد الأضحى المبارك بكل لهفة وفرح، ففي صباح عيد الاضحى يبدأ الناس بالتهليل والتكبير في الجوامع ومن ثم يذهبون إلى ذبح الأضاحي، ثم تقوم كل أسرة بزيارة الأهل والأصدقاء والجيران، ولكن مع اليوم التالي من عيد الأضحى قد يشعرون معظم الناس بالملل لذا تبحث العائلات عن بعض الأنشطة والفعاليات التي يمكن القيام بها في المنزل لتلطيف الجو وتغيير الروتين اليومي في كل عيد، ومن هذا المنطلق سنقدم لكم من موقع محتويات بعض فعاليات عيد الأضحى في المنزل بأفكار جديدة ومميزة.

  • إجمعي أفراد عائلتك واطلبي منهم مساعدتك في خبز كعك العيد، وشجعي أطفالك الصغار على مساعدتك في طهي الأكلة المفضلة لديهم، فهذا النشاط سيكون ممتعًا بالنسبة لهم.
  • اشتري زينة العيد من أحد المتاجر، واطلبي من أسرتك مساعدتك في تزيين المنزل إحتفالًا بقدوم عيد الأضحى، فهذا النشاط يضفي الحيوية على أجواء العيد، كما يمكنك إعداد بعض الزخارف الخاصة بك من خلال تعلم كيفية صنعها بالبحث عبر الإنترنت.
  • إختاري أفضل الألعاب الممتعة والمثيرة لأطفالك، ثم قومي بمشاركة أطفالك باللعب بهذه الألعاب، فهذا النشاط بالنسبة لهم مميز وجديد لأن الأطفال عادةً ما نجدهم يحملون الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي تسبب لهم الخمول والضرر بصحتهم.
  • قومي بإجراء مكالمات فيديو مع الأهل والأصدقاء، فأحيانًا قد يمنعنا الوباء من زيارة بعض الأهل والأقارب الموجودين خارج البلد، فمكالمة الفيديو جعلت عملية توطيد الروابط بين الأسر أسهل.
  • إجمعي من أفراد أسرتك مبلغ من المال حتى وإن كان قليلًا، وقومي بصطحابهم بالذهاب للتبرع به إلى أحد الأشخاص المحتاجين القريبين أو إلى إحدى الجمعيات الخيرية، فهذا النشاط قد يجعل أبناء أسرتك يشعرون بالسعادة والفرح بأنهم منحوا السعادة لشخص آخر.
  • إروي بعض قصص الإسلام والصحابة لأطفالك، وتحدثي لهم عن أجر من قام بالإحتفال بهذا العيد المبارك، وشاركيهم بأهمية الزكاة والصدقة وحثيهم على الصلاة لينالوا رضا الله عز وجل.
  • شاركي أطفالك بصنع بطافات العيد، فمعظم الأطفال يحبون الرسم والتلوين وخلق أشياء جديدة، يمكنك تخصيص أطفالك لعمل أكبر عدد ممكن من البطاقات لكل فرد من أفراد الأسرة من أشقائهم وآبائهم وأجدادهم

شاهد أيضًا: اجمل كلمات ورسائل عن عيد الأضحى 2021 للأصدقاء والاهل

أفكار لتخطيط قبل عيد الأضحى في البيت 2021

يقوم المسلمون قبل أيام عيد الأضحى المبارك بالإعداد والتحضير له والتخطيط للأعمال التي سيقومون بها أثناء إجازة العيد، سيساعدك موقع محتويات بطرح العديد من الأفكار الجديدة والمميزة التي يمكنك التخطيط لها قبل عيد قدوم عيد الأضحى المبارك.

  • إجمعي أفراد أسرتك بأكملهم وشاركيهم بالأفكار التي تدور في ذهنك واطلبي لكل منهم التحدث بأفكاره واستمعي لآرائهم، خططي إلى الأشياء خطوة بخطوة فمثلًا إختاري المسجد الذي ستذهبون له لأداء صلاة العيد والساعة التي ستنطلقون بها، والمكان الذي ستتوجهون له بعد ذلك.
  • العيد يُعرف بأنه وقت لشراء الملابس الجديدة في العديد من الدول الإسلامية، رافقي أسرتك إلى السوق لشراء الملابس الجديدة لهم، لجعلهم يشعرون بالسعادة وينتظرون العيد بكل لهفة لإرتداء الملابس الجديدة.
  • سميَّ عيد الأضحى بهذا الإسم نظرًا لأن المسلمون يقومون بذبح الأضاحي في سبيل الله وتوزيع لحومه للفقراء والمحتاجين وللأهل والأقارب، ولهذا يجب عليكِ التخطيط إلى الوقت والمكان الذي ستضحي فيه، وتحديد الأسر الذين ستشاركينهم الأضحية.
  • اصطحبي أطفالك بالذهاب لرؤية استقبال شخص أنهى مناسك الحج، قومي بإجراء مكالمة مع أهل الحاج لمعرفة موعد قدومه من المطار وما إلى ذلك.
  • قومي بتجهيز بعض الهدايا البسيطة مع أفراد أسرتك، لمنحها الأطفال الذين يقومون بزيارتك في عيد الأضحى المبارك.
  • أخبري أفراد عائلتك بأنه يمنع مشاهدة التلفزيون أو الأفلام في عطلة العيد، وذلك لأن العيد هو وقت ليجتمع فيه العائلة مع بعضهم البعض.
  • شاركي أطفالك بتزيين المنزل إستعدادًا لقدوم عيد الأضحى، استخدمي البالونات والورود والشموع واللافتات فهذا يضفي المزيد من الحيوية على أجواء العيد.

شاهد أيضًا: عبارات عن تهنئة بعيد الأضحى المبارك السعيد لعام 2021

فعاليات عيد الأضحى 2021 للأطفال في البيت

تنشغل الأمهات كثيرًا عن أطفالهن قبل فترة العيد وذلك للتجهيز له، ولكثرة مسؤولياتهن ما بين العمل وتحضير الطعام وترتيب المنزل وغير ذلك، فيفتقدون ممارسة الأنشطة والألعاب المخلتفة، خاصة مع المذاكرة والدراسة، لذا فالعيد مناسبة جيدة لإلتقاط الأنفاس، والإحتفال وإرتداء الملابس الجديدة، والخروج واللعب، وأخذ العيدية، إن لم تكن لديك أفكار لتقضية وقت ممتع مع أطفالك في هذه المناسبة، فتعرفي معنا في هذا المقال إلى أنشطة للأطفال في العيد.

  • إختاري أفضل وأجمل الملابس التي سيرتدونها أطفالك في صباح اليوم الأول من عيد الأضحى، فهذه طريقة رائعة وجيدة لإدراكهم مدى أهمية العيد وخلق شعور اللهفة والإنتظار بقدوم العيد، ففي زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان تقاليد الناس وعاداتهم أن يتزينوا بأجمل اللباس في العيد.
  • شجعي أطفالك على الإستماع إلى تكبيرات العيد على التلفاز أو الهاتف وأن يرددوا معه، وقبل قدوم عيد الأضخى بليلة قومي بتعليم أطفالك كيفية أداء صلاة العيد، وحثيهم على مرافقة والدهم إلى المسجد، أو يمكنك تخصيص غرفة في المنزل لأداء صلاة العيد بها مع كافة أبناء أسرتك.
  • عادةً ما تقوم معظم الأمهات بتخصيص أكلة محددة في يوم عيد الأضحى، ولكن هذا العيد يمكنك إبتكار بعض الأكلات التي يفضلها أطفالك ومشاركتهم صنعها، كما يمكنك القيام بصنع كعك العيد على شكل خروف أو مسجد فهذه الأفكار ستجعل أطفالك يشعرون بالسعادة والمرح أثناء إعدادها معك.
  • اطلبي من أطفالك تقديم عرض للعائلة في يوم عيد الأضحى، والتجهيز له مسبقًا فمثلًا إقترحي عليهم أن يقوموا بقراءة القرآن بصوت جميل أو يغنوا بعض الأناشيد الدينية.
  • رافقي أطفالك بقضاء بعض الوقت لزيارة أحد الأقارب المسنين أو أي شخص يوجد على سرير الشفاء وقدمي لهم الطعام والهدايا والجلوس معهم لفترة من الوقت.
  • إذهبي إلى السوق قبل قدوم عيد الأضحى لشراء الألعاب التي يفضلونها، وقدميها لهم كهدية في أول يوم من العيد وشاركيهم  اللعب بها، مثل ألعاب الطاولة أو كرة القدم أو لعبة ألغاز تعليمية.

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الأضحى للتهنئة 2021 .. اجمل الكلمات والصور لعيد الاضحى 1442

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على بعض فعاليات عيد الأضحى في البيت 2021 افكار جديدة ومميزة، كما تعرفنا على بعض الأفكار للتخطيط قبل عيد الأضحى في البيت 2021، وفي ختام المقال قدمنا بعض الأنشطة والفعاليات التي يمكنك للأم مشاركتها مع أطفال في عيد الأضحى المبارك داخل المنزل.

المراجع

  1. ^ halaltrip , فعاليات عيد الأضحى في البيت 2021 افكار جديدة ومميزة , 17-7-2021
  2. ^ soundvision , أفكار لتخطيط قبل عيد الأضحى في البيت 2021 , 17-7-2021
  3. ^ desidollcompany , فعاليات عيد الأضحى 2021 للأطفال في البيت , 17-7-2021
27 مشاهدة