فوائد الرمان على الريق

كتابة بشرى ديوب -
فوائد الرمان على الريق

فوائد الرمان على الريق ، الرمان من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، كما أن تناول الرمان على معدة فارغة في الصباح من العادات الصحية المفيدة للجميع، لأنها فاكهة رائعة غنية بمضادات الأكسدة القوية والعديد من الخصائص الطبية، فما هي الفوائد التي يقدمها الرمان على الريق؟ هذا ما سيعرضه المقال في سطوره القادمة.

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية، فكوب واحد من بذور الرمان بوزن 174 غرام سيحتوي على العناصر الغذائية التالية:[1]

  • الألياف: 7 غرام.
  • البروتين: 3 غرام.
  • فيتامين ج: 30٪ من الكمية الغذائية المرجعية RDI.
  • فيتامين ك: 36٪ من الكمية الغذائية المرجعية RDI.
  • الفوليك أسيد: 16٪ من الكمية الغذائية المرجعية RDI.
  • البوتاسيوم: 12٪ من الكمية الغذائية المرجعية RDI.
  • السكريات: 24 غرام.
  • السعرات الحرارية: 144 سعرة حرارية.

شاهد أيضًا: فوائد عصير الرمان للتخسيس والبشرة والحمل وللقلب والرجال

فوائد الرمان على الريق

يقدّم تناول الرمان على الريق أو شربه كعصير العديد من الفوائد الصحية سنلخصها في الفقرات التالية.[2]

 مقوي طبيعي للخصوبة

يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في خفض مستويات الإجهاد التأكسدي داخل الجسم، ومن المعروف أن الإجهاد التأكسدي يتسبب بتلف وإضعاف الحيوانات المنوية، كما أنه يقلل من الخصوبة عند النساء، وبالتالي فإن تناول الرمان على الريق سيعزز من الخصوبة، كما أنه سيزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الستيرويد لدى الرجال والنساء، وأثبتت الدراسات على أنه يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية.

غني  بمضادات الأكسدة و فيتامين C

يأتي اللون الأحمر للرمان من مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة القوية، كما يحتوي الرمان على 40٪ من الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين C، ولذلك فإن تناوله على الريق يحمي الجسم من الجذور الحرة ويحسّن من امتصاص الجسم للحديد من الطعام.

يساعد في محاربة سرطان البروستاتا

إن سرطان البروستاتا هو أحد أنواع السرطانات الشائعة التي تصيب الرجال، وتشير الدراسات إلى أن تناول الرمان على الريق غالبًا ما يكون مفيدًا للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، حيث أنه يمنع نمو خلايا سرطان البروستاتا، ويقتل الخلايا السرطانية، ويقلل من خطر الموت.

الوقاية من مرض الزهايمر

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تأخير الإصابة بمرض الزهايمر وحماية الذاكرة من التلف، كما أظهرت دراسة حديثة أن الاستهلاك اليومي للرمان يساعد في تحسين الذاكرة وتقويتها.

تحسين عملية الهضم

يحسن الرمان من أداء الجهاز الهضمي لوظائفه، مما يساعد بشكل كبير المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء والتهاب القولون وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

 علاج التهاب المفاصل

يمكن للفلافونات الموجودة في فاكهة الرمان أن توقف الالتهاب المرتبط بهشاشة العظام وتلف الغضروف المفصلي، كما أنه يساعد مرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الضموري وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

 يعالج أمراض القلب

أظهرت الدراسات على أن تناول الرمان يحسن من تدفق الدم، كما أنه يقي من تصلب الشرايين، لكن يجب توخي الحذر لأنه يمكن أن يتفاعل مع بعض أدوية الكوليسترول، لذا من الجيد استشارة الطبيب في هذه الحالة.

يقلل من الضغط الشرياني ويقي من نزلات البرد

يساعد تناول الرمان على الريق في التقليل من الضغط الشرياني، كما أنه يمنع الإصابة بنزلات البرد نتيجة احتوائه على كميات جيدة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

شاهد أيضًا: فوائد قشر الرمان للمعدة

أضرار الرمان

على الرغم من الفوائد العظيمة التي يقدمها الرمان لصحة لجسم، ولكن هناك العديد من الأضرار التي قد تنجم عن تناوله وهي:[2]

  • تأثير الانزيمات: يمكن أن تعيق الإنزيمات الموجودة في الرمان عمل بعض الإنزيمات الموجودة داخل الكبد.
  • نسبة عالية من السكر: يحتوي الرمان على نسبة عالية من السكر، لذلك يجب على مرضى السكري تجنب تناوله.
  • ارتفاع السعرات الحرارية: يحتوي الرمان على سعرات حرارية عالية، كما يمكن أن يسبب زيادة الوزن.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: الاستهلاك المفرط لهذه الفاكهة يسبب العديد من الاضطرابات، كالغثيان والقيء وآلام في البطن والإسهال، لكن غالبًا ما تختفي هذه الأعراض خلال بضع ساعات، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للرمان أيضًا إلى تهيج القناة الهضمية.
  • حساسية الرمان: يسبب استهلاك هذه الفاكهة لدى البعض ظهور أعراض الحساسية، مثل البلع المؤلم، وظهور الطفح الجلدي ، وتورم الوجه، وصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى الشعور بألم وتورم داخل الفم.

شاهد أيضًا: فوائد الرمان الصحية للجسم ومعرفة أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان

فوائد الرمان للرجال

استخدم الإنسان الرمان منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، وقد تم اكتشاف العديد من الفوائد التي يقدمها للرجال، سنبين هذه الفوائد فيما يلي.[3]

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

إن أمراض القلب هي السبب الرئيسي لوفاة الرجال حول العالم، كما يعد ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم من أكبر عوامل الخطر لأمراض القلب، وبينت الأبحاث أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يقلل من عوامل الخطر هذه، حيث أن مادة البوليفينول الموجودة في عصير الرمان تعمل كمضادات أكسدة قوية، تساعد في تحسين صحة القلب والشرايين.

الوقاية من سرطان البروستات

تمنع المركبات الموجودة في الرمان خلايا سرطان البروستاتا من الانتشار وقد تقتلها، حيث بينت بعض الدراسات أنه بعد علاج خلايا سرطان البروستاتا المزروعة في المختبر بعصير الرمان، فشلت هذه الخلايا بالالتصاق، وهو ما يجب أن تفعله الخلايا حتى ينتشر السرطان ويشكل أورامًا.

تعزيز مستويات التستوستيرون

يساعد الرمان الرجال في الحفاظ على قوتهم البدنية وكتلتهم العضلية، حيث يزيد تناول الرمان بانتظام من مستويات هرمون التستوستيرون، مما يفيد الرجال في منتصف العمر الذين يفقدون كتلة العضلات عندما تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض.

الوقاية من داء السكري من النمط الثاني

إن مرض السكري من النمط الثاني هو سادس أكبر تهديد صحي للرجال في العالم، وقد خلصت الأبحاث إلى أن حمض الإيلاجيك الموجود في الرمان، يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم.

شاهد أيضًا: فوائد الرمان : تعرف على أهم فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان للمرأة

بالإضافة إلى الفوائد العظيمة التي يقدمها الرمان للرجال، فإنه مفيدٌ جداً لصحة المرأة وجمالها، فيما يلي بعض فوائد الرمان الخاصة بالنساء:[4]

غني بالعناصر الغذائية

يعتبر الرمان من أكثر الأطعمة المغذية، حيث أنه يحتوي على الألياف والبروتينات والمعادن وفيتامين C و K، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع حدوث العديد من المشاكل الصحية.

يعزز صحة الجلد

يرطب الرمان البشرة من الداخل إلى الخارج، وقد ثبت أنه يقي من جفاف البشرة والحكة، ويمنع ظهور حب الشباب، كما أنه يعطي البشرة مظهراً متوهجًا ومشرقًا، بالإضافة إلى أنه يقلل من مظاهر الشيخوخة والبقع الداكنة ويمنع ظهور التجاعيد.

يساعد في محاربة سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء، يوقف مستخلص الرمان إنتاج الخلايا السرطانية، كما أنه يقوم في بعض الأحيان بقتل هذه الخلايا،  لذلك فهو يساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ويساعد في محاربة سرطان الثدي.

يعزز نمو الشعر

يساعد الرمان في تقوية جذور وبصيلات الشعر، و هذا لا يعزز نمو الشعر الصحي فحسب، بل إنه يزيد أيضًا من الدورة الدموية في فروة الرأس.

يزيد الخصوبة

يعمل مستخلص الرمان على تعزيز صحة بطانة الرحم وتدفق الدم إلى الرحم لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة المرأة الحامل، كما أنها تزيد من الخصوبة لدى النساء اللواتي يحاولن الإنجاب.

شاهد أيضًا: هل الرمان يرفع السكر

وهنا يصل المقال إلى ختامه بعد أن بين فوائد الرمان على الريق ، كما قدّم شرحًا عن فوائد هذه الفاكهة العظيمة لصحة الرجال والنساء على حد سواء، وذلك بسبب القيمة الغذائية التي تحويها حبات الرمان والتي ذكرها المقال من خلال سطوره، وأوضح المقال أيضًا أهم الأضرار الناجمة عن تناول الرمان.

المراجع

  1. ^ bestweightlossworkout.com , Drinking Pomegranate In Empty Stomach Good For Health | Advantages & Disadvantages , 29/11/2021
  2. ^ healthline.com , 12 Health Benefits of Pomegranate , 29/11/2021
  3. ^ healthyeating.sfgate.com , What Can Pomegranate Do for Men? , 29/11/2021
  4. ^ fastandup.in , Health Benefits of Pomegranate for Women , 29/11/2021
81 مشاهدة