فوائد العنزروت جابر القحطاني

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 15 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 15 فبراير 2021 , 08:02
فوائد العنزروت جابر القحطاني

فوائد العنزروت جابر القحطاني من أحد الموضوعات الهامة في مجال العلاج بالأعشاب الطبيعية والطب البديل، نظرا لأن عشبة نبات العنزروت يعتبر من أكثر النباتات العشبية التي تتميز بخصائصها العلاجية الفريدة للكثير من الحالات المرضية المؤلمة والمشاكل الصحية المزمنة، حيث أن العنزروت واحد من أشهر النباتات الطبيعية الشائعة الاستخدام في إيران والصين منذ زمن قديم، بل ولاقت انتشارًا واسعًا من قبل الكثير من البلاد العربية ويطلق عليه عدة مسميات أخرى منها الكحل الفارسي أو الأنزروت، ويدخل في صناعة بعض الأدوية والعقاقير الطبية ويتواجد منه على هيئة أقراص أو كبسولات طبية أو في شكل بودر، كما يتوفر منه أيضًا مكملات غذائية.

فوائد العنزروت جابر القحطاني

يصنف نبات العنزروت أو الأنزروت Astragalus sarcocolla Dymock ضمن قائمة أفضل الأعشاب الطبيعية المعالجة لمختلف الأمراض والحالات الصحية التي ذكرها الطبيي الشهير الحاصل على بكالريوس الصيدلة في السعودية، وأحد المتخصصين في العلاج بالطب البديل الدكتور جابر القحطاني، وهذا بفضل المكونات الغذائية والمواد الطبيعية التي تلعب دورًدا هامًا في التخفيف من أعراض الأمراض المزمنة، وعلاج الكثير من الحالات الحرجة، وفيما يلي أهم فوائد العنزروت جابر القحطاني:

  • تحسين عمل جهاز المناعة: وتنشيط وظائفه الحيوية لمحاربة الأمراض والفيروسات التي تهاجم الجسم، وذلك من خلال قدرته في إنتاج الجسم لكريات الدم البيضاء داخل الجسم، مما تساهم في وقايته من الأمراض الصحية الخطيرة.
  • علاج الأنيميا: كما يساهم العنزروت في التخلص من الأنيميا الحادة لاحتوائه على مركب البيتا ثلاسيميا الذي يزيد من إنتاج الجسم للهيموجلوبين في الدم.
  • تعزيز صحة القلب: والوقاية من خطر الإصابة بالأزمات والنوبات القلبية المميتة، حيث يعمل العنزروت على تقوية عضلة القلب وزيادة عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم المختلفة، كما أنه يحمي من التعرض للذبحات الصدرية المفاجئة، وتنظيم معدلات ضغط الدم.
  • علاج الأمراض الالتهابية المزمنة: ويساعد أيضا هذا العشب السحري في علاج العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهابات الأذن والعين والتهابات المفاصل، والعلاج من رمد العين، وهذا لأنه يحتوي على مضادات قوية للالتهاب التي تساهم في تسريع عملية الشفاء.
  • تحسين وظائف الكلى: من أهم فوائد العنزروت الصحية التي ذكرها جابر القحطاني، حيث يعزز من زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الكليتين، مما يساعد على تنشيط وظائف عمل الكليتين، ويساهم أيضا في التخفيف من نسبة البروتين الموجود داخل الكلى، والتقليل من مخاطر التعرض للفشل الكلوي خاصة في حالة الإصابة بداء السكري.

فوائد العنزروت للنساء

يعد العنزروت واحد من أهم أنواع النباتات الطبية التي تفيد صحة النساء بنسبة كبيرة، ويمكننا أن نقول عليه أحد الأعشاب الصديقة للمرأة، وذلك لأنه يستهدف الأعضاء التناسلية الأنثوية من خلال تعزيز صحتها ووقايتها من التعرض للأمراض الفيروسية والبكتيرية، وقد تتمثل فوائد العنزروت للنساء في:

فوائد العنزروت لتنزيل الدورة

يمكن استخدام شاي مغلي العنزروت خلال أيام الدورة الشهرية للمساعدة على تنزيلها وتنظيف الرحم من بقايا الدم الموجود به، نظرا لأنه غني بمجموعة من المركبات الطبيعية النشطة التي تساعد على تحفيز المبايض وتنشيط وظائفه، والعمل على تنظيم الدورة الشهرية ونزولها في ميعادها، لذلك فإن هذا العشب السحري هو الخيار الأمثل لكافة النساء والفتيات اللاتي تعانين من تأخر الدورة الشهرية وعدم نزولها بانتظام، وليس هذا فقط، بل يساعد مغلي العنزروت في علاج أعراض الدورة الشهرية التي تصاحبها، مثل الإمساك والصداع والخمول والإرهاق العام.

فوائد العنزروت للحمل

ومن أهم الفوائد الصحية لنبات العنزروت التي أشار إليها الدكتور جابر القحطاني هو أنه يعالج مشكلة تأخر الإنجاب لدى السيدات، وهذا بفضل قدرته الطبيعية الفعالة التي تزيد من فرص حدوث الحمل والإخصاب، وقد تتمثل هذه الفوائد في؛

  • يساهم نبات العنزروت بشدة في تطهير الرحم من البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات شديدة في الرحم، وتكون تحد أسباب تأخر الحمل المحتملة.
  • العمل على تنظيف الرحم من آثار الدم المتكتل والمتجلط أثناء الدورة، مما يساعد على حدوث الحمل بشكل كبير، لاحتوائه على مواد ومركبات طبيعية مطهرة.
  • تسليك الأنابيب وقنوات فالوب المسدودة والتي تعيق من مرور البويضة الملقحة من خلالها للوصول إلى الرحم، وبالتالي تمنع حدوث الحمل، ولكن مع استخدام المرأة للعنزروت فسوف يتم تنظيف هذه الأنابيب المسدودة وزيادة احتمالية الإخصاب.
  • ولكل امرأة تعاني من تأخر الحمل نتيجة لهذه الأسباب السابقة عليها بتناول كوب من الحليب المنقوع فيه أوراق العنزروت الطبيعية، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

شاهد أيضًا: عشبة الوسمة جابر القحطاني وفوائدها وكيفية الاستخدام

فوائد العنزروت للعظام

يساهم نبات العنزروت بنسبة كبيرة في تعزيز صحة العظام والعمل على تقوية المفاصل وبناء نمو العضلات بصورة سليمة، وهذا بفضل احتوائه على قدر كاف من عنصر الكالسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام أو خشونة المفاصل والكساح.

فوائد العنزروت للمفاصل

هذا بالإضافة إلى أن نبات العنزروت يستخدم كأحد العلاجات الطبيعية للتخفيف من الآلام الحادة التي تسببها التهابات المفاصل لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومواد مسكنة للألم، ويمكن استخدامه من خلال دهن منطقة المفصل المصابة بمنقوع العنزروت، فهو يقضي تماما على مشكلة تيبس العظام وفقرات المفاصل وخاصة مفصل الركبة، كما أنه مخصص للتخفيف من آلام الظهر المزعجة الذي يعاني منها الكثيرين نتيجة التعب والإجهاد بشكل عام.

فوائد العنزروت للقولون

كما نوه الطبيب جابر القحطاني إلى أهمية تناول مشروب العنزروت من أجل الحفاظ على صحة وسلامة القولون، فهو معروف بخصائصه العلاجية الفريدة للتخفيف من آلام أعراض القولون العصبي، والعمل على تهدئته، حيث يساعد العنزروت على التخلص من حالات الإسهال المزمنة الناتجة عن القولون العصبي، والتخفيف من المغص والتشنجات والتقلصات التي يسببها الانتفاخ والغازات وسوء الهضم، لذلك نداء خاص إلى كل من يعاني من آلام القولون العصبي عليه بتناول شاي العنزروت مرة واحدة يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.

فوائد العنزروت للمعده

ولم تقتصر أهمية العنزروت للقولون فقط، بل تمتد فوائده للمعدة أيضًا خاصة في حالات الخضوع للجلسات الكيميائية من قبل مرضى السرطان اللعين، وذلك من خلال دوره في التخفيف من أعراض العلاج الكيماوي والتي تصيب المعدة بالأخص، مثل الإسهال والغثيان والتقيؤ المستمر، وهو أيضا يساهم في علاج سرطان المعدة عن طريق توقف تكاثر الخلايا السرطانية في المعدة.

فوائد العنزروت في علاج انتفاخات البطن

علاوة على ذلك فإن عشبة العنزروت يمكن استخدامها لعلاج انتفاخات البطن والتخفيف من آلام المغص التي تسببها تراكم الغازات في المعدة، لذلك فهو من الأعشاب المثالية التي تعمل على راحة وتهدئة المعدة، ويمكن استخدامه من خلال طحن أوراق العنزروت وإضافته إلى كوب من الحليب الدافئ والقليل من سكر النبات.

فوائد العنزروت للبرد

ومن بين أهم فوائد العنزروت العشبية وفقا لما ذكرها جابر القحطاني هي أنه يستخدم في حالات الإصابة بنزلات البرد الحادة والانفلونزا الموسمية، حيث أثبتت التجارب والدراسات العلمية أن تناول مستخلص العنزروت تعمل على علاج البرد والتخفيف من أعراضه المؤلمة مثل العطس المستمر والزكام والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال الجاف.

أضرار عشبة العنزروت

وإلى جانب كافة هذه الفوائد الصحية المذهلة لنبات العنزروت، فهناك بعض الآثار الجانبية والأضرار الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول مستخلص العنزروت لأكثر من 60 أو 80 جرام في اليوم، وقد تتمثل هذا الأضرار فيما يأتي:

  • الإصابة بالحكة الجلدية والتي تؤدي إلى ظهور طفح وتقرحات في الجلد.
  • عدم توازن دقات القلب مع زيادة الشعور بالدوحة والدوار.
  • احتمال تعرض المرأة الحامل أو المرضعة لبعض المخاطر والمضاعفات الصحية بسبب احتواء العنزروت على مواد نباتية نشطة تؤثر على الجنين خلال فترة الحمل، وعلى الرضيع أثناء مرحلة الرضاعة.

وإلى هنا نختم معكم موضوعنا الذي تحدثنا من خلاله عن أهم فوائد العنزروت جابر القحطاني، وما هي أهميته بالنسبة للنساء بالتحديد من حيث تأخر الحمل وتنظيم موعد الدورة، كما وتطرقنا معكم إلى أبرز أضرار عشبة العنزروت والآثار الجانبية لكثرة استخدامها.

2556 مشاهدة