ما هو فوائد الميرمية للرحم والجسم

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 8 يونيو 2021 , 11:06
ما هو فوائد الميرمية للرحم والجسم

ما هي فوائد الميرمية للرحم ؟، سنذكر في هذا المقال فوائد الميرمية للرحم، كما سنتطرّق إلى ذكر الفوائد الصحية الأخرى للميرمية، وسنذكر احتياطات السلامة والمحاذير عند استخدام عشبة الميرمية، وأخيرًا سنذكر احتياطات السلامة عند استخدام الميرمية، ومن ضمنها أضرار الإفراط في استخدامها.

فوائد الميرمية للرحم

فوائد الميرمية للرحم متنوعة وتهم السيدات، والتي من أبرزها ما يأتي[1] [2]:(ملاحظة: النقطة الأخيرة مأخوذة من المرجع الثاني)

  • تُخفف الميرمية من أعراض انقطاع الطمث، أو كما تُسمى سن اليأس، فتناول الميرمية لمدة 8 أسابيع يقلل من أعراض انقطاع الطمث، وخاصة الأعراض الشديدة المزعجة.
  • تقلّل الميرمية من تقلصات الدورة الشهرية، من فوائد الميرمية للرحم أيضًا، أنها تعمل بفعالية في تقليل الآلام  الناتجة عن تقلصات الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تُنظّم الميرمية الدورة الشهرية، فهي تُستخدم  في تنظيم الدورة الشهرية في حالة انقطاع الطمث.
  • تحارب الفطريات المسببة لداء المبيضات (التهابات الخميرة)، وذلك عند استخدامها كدش مهبلي لمعالجة هذه الفطريات.
  • يساعد زيت الميرمية على التقليل من أعراض الدورة الشهرية مثل الانتفاخ وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وذلك بأخذ 3 قطرات من زيت الميرمية وتدليك الجزء السفلي من بطنكِ أو استنشاقه أو وضعه في ماء الاستحمام الخاص بكِ والنقع فيه.

شاهد أيضًا: هل نزول الرحم يمنع الحمل وكيفية علاج نزول الرحم

8 فوائد للميرمية على الصحة العامة

فضلًا عن فوائد الميرمية للرحم فإنّ لها العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجسم العامة، من أهم هذه الفوائد ما يأتي[3]:

الميرمية غنية بالعناصر الغذائية

بالإضافة لـ فوائد الميرمية للرحم  التي ذكرناها تحتوي المريمية على جرعة صحية من الفيتامينات والمعادن، إذ تحتوي ملعقة صغيرة (0.7 جرام) من المريمية المطحونة على:

  • السعرات الحرارية: 2.
  • البروتين: 0.1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0.4 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • فيتامين ك: 10٪ من الاستهلاك اليومي.
  • الحديد: 1.1٪ .
  • فيتامين ب 6: 1.1٪ .
  • الكالسيوم: 1٪ .
  • المنغنيز: 1٪ .
    كما تحتوي المريمية أيضًا على كميات صغيرة من المغنيسيوم والزنك والنحاس والفيتامينات A و C و E.

الميرمية غنية بمضادات الأكسدة

إضافةً إلى فوائد الميرمية للرحم، وللعديد من المشاكل الصحية، فإنّ الميرمية غنية بمضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في تقوية دفاعات الجسم، وتحييد الجذور الحرة الضارة المحتملة المرتبطة بالأمراض المزمنة، إذ تحتوي  المريمية على أكثر من 160 مادة بوليفينول، وهي مركبات كيميائية نباتية تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك، كما تحتوي الميرمية  على حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين وحمض روزمارينيك وحمض إيلاجيك والروتين، وهي مرتبطة بفوائد صحية مدهشة، مثل انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظائف المخ والذاكرة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن شرب كوب واحد (240 مل) من شاي الميرمية مرتين يوميًا يزيد بشكل كبير من دفاعات مضادات الأكسدة. كما أنها خفضت كلاً من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، فضلاً عن رفع الكوليسترول الجيد.

الميرمية تعزز صحة الفم

للميرمية تأثيرات مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تحارب الميكروبات تترسب على الأسنان، وفي إحدى الدراسات ، تبين أن غسول الفم القائم على المريمية يقتل بكتيريا Streptococcus mutans بشكل فعال، والتي تُعرف بتسببها في الأسنان، كما بينت دراسات أخرى أن زيت الميرمية العطري يقتل ويوقف انتشار المبيضات البيضاء، وهي فطر قد يسبب أيضًا تسوس الأسنان، كما تعالج الميرمية خراجات الأسنان واللثة المصابة وتقرحات الفم.

الميرمية تقلل من مستويات السكر في الدم

تُستخدم أوراق نبات المريمية بشكل تقليدي كعلاج لمرض السكري، وأكدت الأبحاث أنّ الميرمية تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، كما تساعد الميرمية في التخلص من الأحماض الدهنية الحرة الزائدة في الدم، مما يؤدي بدوره إلى تحسين حساسية الأنسولين، مما يجعل الميرمية تماثل أدوية مرض السكري.

الميرمية تدعم صحة الذاكرة والدماغ

يمكن أن تساعد الميرمية في دعم العقل والذاكرة، فهي غنية بمركبات يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة، والتي ثبت أنها تحمي نظام دفاع الدماغ، والذي بدوره يعزز الذاكرة، ويحل مشاكل التفكير والقدرات المعرفية الأخرى، كما تحارب الميرمية خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وترفع مستوى الحالة المزاجية، وتزيد من اليقظة والهدوء والاسترخاء.

الميرمية تخفض الكوليسترول الضار

يموت الآلاف من الناس حول العالم يوميًا بسبب أمراض القلب، ويعد ارتفاع الكوليسترول الضار  أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب ، حيث يؤثر على واحد من كل ثلاثة أشخاص، وتساعد الميرمية في خفض الكوليسترول الضار، والذي يمكن أن يتراكم في الشرايين وقد يتسبب في تلفها.

الميرمية تحمي من الإصابة بالسرطان

يعد السرطان هو سبب رئيسي للوفاة حيث تنمو الخلايا بشكل غير طبيعي، وقد وجدت الدراسات أنّ الميرمية تقاوم أنواعًا معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الفم والقولون والكبد وعنق الرحم والثدي والجلد والكلى، كما أنّها تحفّز موت الخلايا السرطانية أيضًا.

الميرمية ترتبط بفوائد صحية أخرى

إضافةً إلى فوائد الميرمية للرحم، وفوائدها الصحية الأخرى على الصحة العامة، فإنّها ترتبط كذلك بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى، فهي تُستخدم كعلاج تقليدي للتخفيف من الإسهال، كما أنّ للميرمية دور في تعزيز صحة العظام، وذلك لاحتوائها على فيتامين K الذي يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة العظام، ومحاربة هشاشتها وكسورها، ومن الفوائد الأخرى للميرمية أنّها تساعد في محاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد،
قد يحارب شيخوخة الجلد: تشير العديد من الدراسات المخبرية إلى أن مركبات المريمية قد تساعد في محاربة علامات الشيخوخة ، مثل التجاعيد.

شاهد أيضًا: عشبة عباءة السيدة جابر القحطاني

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة عند تناول الميرمية

على الرغم من فوائد الميرمية للرحم والجسم التي ذكرناها إلا أنّ هناك بعص الحالات الخاصة التي يجب الحذر فيها عند استخدام الميرمية، ومن أهمها ما يأتي[4]:

  • الحمل والرضاعة: قد لا تكون الميرمية أثناء الحمل، وذلك لاحتوائها على مادة thujone، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض أنواع المريمية، يمكن أن تسبب الإجهاض، كما يجب تجنب المريمية أثناء فترة الرضاعة فهي قد تقلل من إمداد حليب الأم.
    داء السكري: قد تخفض المريمية مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، راقب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابًا بداء السكري.
  • الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية: قد يكون للمريمية نفس تأثيرات هرمون الاستروجين الأنثوي، فإذا كانت لديك أي حالة يمكن أن تزداد سوءًا بسبب التعرض للإستروجين، فلا تستخدم نبات المريمية.
  • ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم: قد ترفع بعض أنواع المريمية ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، بينما قد تخفض المريمية الشائعة (سالفيا أوفيسيناليس) ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بالفعل.
  • الجراحة: قد يؤثر نبات الميرمية على مستويات السكر في الدم، وهناك احتمال من أنه قد يتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذلك ينبغي التوقف عن استخدام الميرمية كدواء قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض الحمل خارج الرحم وما اسبابه وطرق علاجه

هل هناك مخاوف تتعلق بالسلامة؟

الميرمية آمنة على الأرجح عند استخدامها بكميات مُناسبة، فكما ذكرنا فوائد الميرمية للرحم عند أخذها بكميات مُعتدلة، هي أيضًا آمنة عند تناولها كشاي عن طريق الفم أو وضعه على الجلد بكميات طبية قصيرة المدى (حتى 4 أشهر)، ومع ذلك قد تكون المريمية غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية أو لفترة طويلة، فبعض أنواع المريمية تحتوي على مادة كيميائية تسمى ثوجون، الذي يمكن أن تصبح سامة إذا تمّ الإفراط في تناول الميرمية، فقد تتسبّب هذه المادة الكيميائية بتلف الكبد والجهاز العصبي[4].

شاهد أيضًا:علاج المرارة بالاعشاب والآثار الجانبية للأعشاب المستخدمة في معالجة التهاب المرارة

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدّمنا جوابًا كافيًا عن فوائد الميرمية للرحم، وفوائدها الصحية الأخرى لصحة الجسم العامة، والاحتياطات والمحاذير الخاصة باستخدامها، والمخاوف المتعلقة بالسلامة عند استخدام الميرمية.

المراجع

  1. ^ utep , Sage , 7/6/2021
  2. ^ timesofindia.indiatimes , 6 essential oils that will ease your menstrual cramps , 7/6/2021
  3. ^ healthline , 12 Health Benefits and Uses of Sage , 7/6/2021
  4. ^ rxlist , SAGE , 7/6/2021
267 مشاهدة