قصة يوسف عليه السلام للاطفال

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 26 فبراير 2021 , 23:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 14:03
قصة يوسف عليه السلام للاطفال

قصة يوسف عليه السلام للاطفال ، من القصص المهمة والهادفة التي يجب نشرها بين الأطفال ، قصة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لها مزايا وتعاليم كثيرة ينبغي على المسلم الاستفادة منها في مختلف جوانب حياته ، وفي هذا المقال سنتعلم تعرف على المزيد حول قصة إلقاء نبي الله يوسف في البئر. وما سبب رميها فيه؟ سنعرف موقع البئر التي ألقيت فيها. صلى الله عليه وسلم وسنشرح ما حدث له بعد ذلك وكيف تمكن من الخروج من البئر.

قصة يوسف عليه السلام للاطفال

وفيما يأتي بيان مواقف من قصة يوسف عليه السلام:[1]

ماذا رأى يوسف في منامه

إنَ للنبي يوسف عليه السلام أحد عشر أخًا، وكانَ يوسف الأكثر تفضيلًا عند أبيه وكان يميزه أكثر من إخوتِهِ، وفي يوم من الأيام رأى في المنام أنَّ أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر ساجدين له، فعندما استيقظ قال لأبيه يعقوب ما رآه، فأمرَه أبوه ألّا يخبر إخوته بما رأى في منامه، خوفًا على يوسف من كيد إخوته الذين كانوا يحقدون عليه لأنّه محبب لأبيه أكثر منهم، ولكنّ وصل خبر هذا المنام لإخوة يوسف، فازدادوا غيظًا وكيدًا وزاد الحقد في قلوبهم فأسرّوا في نفوسهم الشر وقرروا أن يرموا أخاهم في البئر جشعًا وظلمًا.

كيد الإخوة وإلقاء يوسف في البئر

ذكرنا سابقًا أنه كان ليوسف -عليه السلام- إخوة يغارون منه، لمحبة أبيه يعقوب الشديدة له، فقال إخوة يوسف: أما تشتاق يايوسف أن تخرج معنا إلى مواشينا فنتصيد ونستبق؟ فوافق وطلب منه أن يذهب إلى والده ليرسله معهم ف سمحوا له وأرسلوه معهم ، ولما خرج أخذوه بين أحضانهم ونظر إليهم يعقوب ، فحزن عليه أحد إخوته وقال: يا إخوتي ما هذا؟ لقد وعدتني أنني لن أرشدك إلى شيء أسهل وأتعامل معه بشكل جيد.؟ قالوا: ما هذا؟ قال: ألقتم به في هذه البئر ، أو مات ، أو أخذته سيارة ، فنقلوه إلى بئر واسعة ضيقة الرأس.

يوسف في بيت العزيز

كان حينها يوسف في منزل عزيز مصر حتى استقر فيه، وعزيز مصر أي أميرها، ومن هنا كانت قصة سيدنا يوسف في بيت عزيز مصر منتشرة، فعندما كبر يوسف -عليه السلام- فتنت زوجة عزيز مصر بجمال سيدنا يوسف وأحبَّته وتعلّقت به تعلقًا شديدًا، وطلبت منه فعل الفاحشة -والعياذ بالله- ورفض رفضًا تامًا خوفًا من الله تعالى، وعندما فعل ذلك كادَتْ له امرأة العزيز ورمتْ به في السجن.

سجن يوسف وبراءته

ظل يوسف في السجن لسنوات عديدة ، وكان مظلومًا بالألم ، واشتهر برواية الأحلام للآخرين في ذلك الوقت ، واستطاع تفسير أحلام بعض رفاقه الذين سُجنوا وفُصلوا فيما بعد ، وبعد أحد رفاقه. خرج من السجن ، فرأى شوكة خضراء وسبع أشواك جافة ، وطلب من الناس أن يخبروه عن هذا الحلم. نصح سيدنا يوسف الملك أن يحضر يوسف ليشرح الحلم ، فأتى معه وقال إنه سيمر عبر مصر لمدة سبع سنوات. سنين. سوف يسود الجفاف وستزداد الحاجة إلى الماء ، لذلك سيضطر الناس إلى إعداد المؤن والطعام والحفاظ على المياه في السنوات العجاف وسنوات المجاعة الجيدة ، لذلك اندهش ملكنا من قدرة يوسف على التفسير.

حكم يوسف لمصر

واستعرض رئيس مصر قصة سيدنا يوسف وظلمه في السجن ، وجرده من الاتهامات التي وجهتها إليه زوجة عزيز ، وربطه بتدريب رئيس اقتصاد البلاد وخدمه، وجعله رئيسًا لها لشراء القمح، وتعويض أيام القحط.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي سمي بخاتم الانبياء

إلى هنا نكون قد بينا: قصة يوسف عليه السلام للاطفال بصورة مختصرة، كما بينا الفوائد المأخوذة من قصته -عليه السلام- ومن الفوائد الرئيسة أنها تعلمنا الصبر والتحمل على أذى الناس، كما أنها علمتنا الابتعاد عن الفاحشة مهما حدث من المغريات التي تشجعل الإقبال عليها.

المراجع

  1. ^ ناصر بن سعيد السيف، مشاهد من قصة يوسف عليه السلام، صفحة 7 - 12. بتصرّف , 26-02-2021
  2. ^ alukah.net , قصة يوسف عليه السلام , 26-02-2021
282 مشاهدة