كم سعرة حرارية في الخيار .. تعرف على فوائد الخيار بالتفصيل

كتابة غادة - آخر تحديث: 5 سبتمبر 2020 , 13:09
كم سعرة حرارية في الخيار .. تعرف على فوائد الخيار بالتفصيل

كم سعرة حرارية في الخيار ، سؤال قد يتبادر إلى أذهان الكثير ممن يحبون تناول الخيار، والإكثار من أكله، لكنهم يخشون من زيادة السعرات الحرارية، والتي تعني زيادة متوقعة في الوزن، والسمنة، والخيار يعد من الخضراوات الأكثر انتشارًا حول العالم، والتي لها شعبية كبيرة لما يتميز به من طعم فريد، وفوائد كثيرة، ومما يزيد من شعبية الخيار أنه يمكن تناول بأكثر من طريقة، فيمكن تخليله، أو عمل عصير منه، أو تناوله في صورته الطازجة الخضراء.

الخيار

الخيار ( بالإنجليزية: Cucumber )، هو نبات من فصيلة النباتات المتسلقة، وينتمي الخيار إلى عائلة القرعيات مثل قرع العسل، والكوسة، واليقطين، حيث ينمو النبات مفترشًا الأرض، وشجرة الخيار شجرة صغيرة، وقصيرة، وتخرج الشجرة الواحدة عدة حبات من الخيار، ويزرع الخيار في جميع دول العالم تقريبًا، إلا أن الموطن الأصلي للخيار يعود إلى منطقة جنوب شرق آسيا.

فالخيار من الخضراوات الغنية بالماء، حيث تبلغ نسبة الماء في أنسجة الخيار أكثر من 97% من مكوناته، ويحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب2، كما يحتوي على معادن طبيعية مهمة للجسم على رأسها المغنسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز.

كم سعرة حرارية في الخيار

على الرغم من كثرة الفوائد والفيتامينات التي يحتويها الخيار، إلا أنه من الخضروات القليلة السعرات الحرارية، فكل 100 جرام من الخيار تحتوي على سعرات حراية تقدر ب 15 سعر حراري، وهو ما يجعل من الخيار طعام مثالي للراغبين في انقاص الوزن، والتخلص من السمنة، كما أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وهو الأمر الذي يساعد في إعطاء شعور بالامتلاء، ويملأ حيز المعدة، فتقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

فوائد الخيار

الخيار له الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم، ومن فوائد الخيار:

مضادات الأكسدة

يحتوي الخيار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مركبات التانين، وهذه المضادات للأكسدة تعد حائط الصد الأول ضد الأورام السرطانية، والأمراض المزمنة، ويساعد تناول الخيار في التقليل من إصابة الخلايا بالتحور الجيني، والذي يعد المسبب الأول للسرطان.[1]

ضبط نسبة السكر في الدم

من فوائد تناول الخيار للجسم أنه يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، فالسعرات الحرارية القليلة في الخيار لا تسبب ارتفاع في نسبة الجلوكوز في الدم، كما يساعد الخيار على تنشيط عمل البنكرياس، وزيادة إفراز الأنسولين، ويعمل على تفعيل مستقبلات السكر في الخلايا مما يساعد على حرق السكرفي الجسم، والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

التخفيف من آلام النقرس

يصاب الكثير من الأشخاص باضطراب في ترسيب الأملاح في الجسم، خاصة أملاح اليوريك. والتي يقوم الجسم بترسيب كميات زائدة منه على المفاصل والعظام، وهو ما يسبب الإصابة بنوبات النقرس المزعجة، وآلام المفاصل، وبسبب احتواء أنسجته على نسبة عالية من الماء يساعد على إذابة هذه الأملاح ، ويقلل من ترسبها، وهو ما يساعد على علاج التهابات المفاصل، وتقليل الإصابة بنوبات النقرس المزعجة.

علاج ارتفاع الضغط

يعاني الكثير من البشر من مشاكل في ضغط الدم، والذي يصاب به الإنسان بسبب زيادة مقاومة جدران الشرايين والأوعية الدموية لمرور الدم فيها، وتصلب هذه الجدران، وقلة مرونتها، وهو  الأمر الذي يتسبب في زيادة ضغط الدم على هذه الجدران عند الجريان، ويرجع ذلك بسبب تراكم الدهون والكولسترول على الجدران الداخلية للشرايين والأوعية الدموية.

وبسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم يساعد على إزالة الدهون من مجرى الدم، ويساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع، والمساهمة في علاجه [2]

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الخيار على فيتامين أ وفيتامين ج، كما يحتوي على معادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، وهذه التوليفة من الفيتامينات والمعادن لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي، وزيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم. والتي تعد الوسيلة الدفاعية الأولى للجسم ضد البكتريا والفيروسات التي تهاجمه.

فوائد الخيار لإنقاص الوزن

فيما يلي تفصيل لفوائد الخيار في إنقاص الوزن:

  • يعد الخيار من الأطعمة المثالية والمناسبة للمصابين بالسمنة، وزيادة الوزن.
  • بسبب احتوائه على سعرات حرارية قليلة، فإنه يمكن تناوله بكميات كبيرة، دون الخوف من زيادة الوزن.
  • الألياف الطبيعية العالية في الخيار تساعد على إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء، وهو ما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، وبالتالي يصب ذلك في إنقاص الوزن، والتخلص من السمنة.

فوائد الخيار لعلاج الإمساك

من الفوائد العديدة للخيار أنه يساعد تنظيم عملية الهضم، ويساعد في تنظيم حركة الأمعاء، ويساعد  الخيار في علاج الإمساك، وذلك بسبب المكون المائي العالي في الخيار، وبسبب الألياف الطبيعية، والتي تجعل قوام الفضلات لين، وتساعد في عملية التخلص منه، لذلك يعد تناول الخيار مناسب لمرضى البواسير، والذين يتأثرون بنوبات الإمساك وجفاف البراز.

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال كم سعرة حرارية في الخيار ؟ وأوضحنا أهمية الخيار وفوائده للصحة والجسم، وكذلك فوائده في علاج السمنة، وإنقاص الوزن، واهمية الخيار للبشرة والجلد.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Health benefits of cucumber , 5 / 9 / 2020
  2. ^ verywellfit.com , Cucumber NutCucumber Nutrition Factsrition Facts , 5 / 9 / 2020
152 مشاهدة