كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان

كتابة ايات نواورة -
كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان

كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان ؟ سؤال يستدعي إلى إجابة دقيقة كون سلطنة عُمان تشتهر بأفلاجها منذ القِدم، والأفلاج هي جمع فَلَج بفتح الفاء واللام، وهي الماء الجاريّة في العين، وهي قنوات يتم شقّها في الأرض بغرض نقل المياه من خلاله من مكان إلى مكان آخر، وهو ما تشتهر به سلطنة عمان على مرّ تاريخها، حيث يتواجد بها أفلاج كُثر، فكم عدد الأفلاج في عُمان؟ وما هي فوائدها؟ إليكم الإجابة هنا عبر مقالنا.

الأفلاج في سلطنة عُمان

تشتهر سلطنة عُمان من الدول العربية المشهورة باللإفلاج منذ ما قبل الإسلام، والأفلاج هي نظام ري هندسيّ توارثته الأجيال العُمانيّة أبًا عن جد منذ مئات السنوات، حيث يعود تاريخ بناء بعض أفلاجها إلى ما يُقارب 1500 عام، وهنالك أفلاج أخرى يعود تاريخ نشأتها إلى بداية القرن العشرين، ويتكون الفلج من قناة رئيسية تمتد من منبعه الذي يُدعى بأم الفَلَج، وبعد منبعه يبدأ تدخل الإنسان في صنعه، من خلال تصميم القنوات الرئيسية للاستخدام وفق الاحتياجات المختلفة، بحيث تُستخدم مياهه للشرب، ولري المزروعات، وللاستخدامات المنزليّة المختلفة، كما تُزوّد مساجد السلطنة بمياه  هذه الأفلاج وفق خطّة مدروسة لتوزيعها.[1]

وفي الأفلاج العُمانيّة تتجلّى عبقريّة الإنسان العُمانيّ؛ التي أظهرها منذ مرّ العصور ممثلةً بطريقة حفر الفَلَج وبناؤه، حيث يصل عمق الفَلَج إلى عشرات الأمتار، كي يتم الحصول على المياه الجوفية المتواجدة في باطن الأرض عبر قنوات المياه، ذات الإعجاز الهندسيّ الذي سبق التطور في الآلات الميكانيكية.

شاهد أيضًا: ما هي أشهر الأفلاج في عمان

كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان

يبلغ عدد الأفلاج في سلطنة عُمان ما يُقارب 4112 فَلَجًا، ويعمل منها 3017 فلجًا حيًا والبقيّة متوقفة عن العمل، وتتوزع هذه الأفلاج على ولايات السلطنة، ‏ويتواجد أكثرها في ‏ولاية صحار بعدد 70 فلجًا، وتتشابه أفلاج عُمان في الكثير من الأمور؛ إلّا أنَّها تختلف في نواحٍ عدّة لعل أبرزها العمق، والاتساع، وتكوينها، ونوعية المياه المتدفقة من خلالها، وطبيعة الأرض التي تسير فيها، ونسبة المياه في كلّ فلج وآخر، وتمَّ تصنيف الأغلاح العمانية إلى ثلاثة أنواع، وعددها كالتالي:

  • عدد الأفلاج الداؤديّة: 45% من مجموع الأفلاج العُمانيّة.
  • عدد الأفلاج العينية: عددها محدود مُقارنةً مع الأنواع الأخرى.
  • عدد الأفلاج الغيلية: تبلغ نسبتها 55%.‏

شاهد أيضًا: المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج الى جهد لإستخراجها تسمى مياه

أنواع الأفلاج في سلطنة عمان

تُقسم أفلاج سلطنة عُمان إلى ثلاثة أنواع، وهي كالتالي:

  • الفَلَج الداؤدي: هي قناة طويلة تمَّ حفرها على امتداد العديد من الكيلومترات من تحت مستوى الأرض، وعمق يُقدّر بعشرات الأمتار، ويمتاز هذا النّوع بجريان المياه فيه بطريقة متواصلة طيلة العام.
  • الفَلَج العيني: هو أحد أنواع الأفلاج المتواجدة في سلطنة عُمان، ويأخذ مياهه من إحدى العيون كعيون المياه السّاخنة، مثل فَلَج الحمام ببوشر في محافظة ‏مسقط.
  • الفَلَج الغيلي: هو الفلج الذي يأخذ مياهه من المياه الجارية السطحية وكذلك المياه شبة السطحية بعمق يتراوح ما بين (3-4 أمتار)، وتمتاز هذه الأنواع بازدياد منسوبها بعد الهطول المطريّ، ويجف بعد نهاية الأمطار.

أفلاج عمان في سجل التراث العالمي

تحظى الأفلاج في سلطنة عُمان باهتمام عالميّ ومحلي على حدّ السّواء، حيث تنال اهتمام عامة الناس والعالم أجمع، بحيث أُدرجت العديد منها في لائحة التراث الإنسانيّ العالميّ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وذلك في عام 2006م، وجاءت أسماؤها كالتالي:

  • فَلَج دارس.
  • فَلَج الخطمين.
  • فَلَج الملكي.
  • فَلَج الميسر.
  • فَلَج الجيلة.

شاهد أيضًا: هل مياه الآبار تعتبر من المياه الجوفية

فوائد الأفلاج في عمان

تتعدد فوائد الأفلاج في سلطنة عُمان، وهي كالتالي:

  • الأفلاج موردًا أساسيًا مُهمًا من موارد المياه في سلطنة عُمان؛ حيث تعتمد الأراضي الزراعية على مياه الأفلاج بنسبة تتراوح ما بين (50-60%).
  • الأفلاج مصدرًا مهمًا من مصادر المياه في المجتمعات العمانية لأغراض عديدة كسقي الحيوانات، والاستخدامات المنزلية.
  • الأفلاج هي معلمًا سياحيًا يجذب سياح العالم.
  • الأفلاج تراث الآباء الغني عن التعريف.

الأفلاج في سلطنة عمان pdf

نُتيح لكم هنا أعزاؤنا القرّاء بحث شامل وحصريّ عن الأفلاج في سلطنة عُمان بصيغة ملف البي دي أف pdf؛ مشتملًا على كلّ ما توّد معرفته عن الأفلاج العُمانيّة من حيث تكوينها وطبيعتها ونشأتها وما إلى ذلك من معلومات خاصّة بها، ولهذا باستطاعتكم الحصول على هذا البحث “من هنا “، ففيه جميع المعلومات من مصادره الموثوقة عن أفلاج عُمان.

إلى هنا يصل مقالنا للنهاية؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان ، ويبلغ تعدادها 4,112 فَلَجًا، ومنها 3017 تعمل والمتبقي منها متوّقف عن العمل، كما قدّمنا لكم أبرز المعلومات عن الأفلاج العُمانيّة.

المراجع

  1. ^ omvo.org , الأفلاج في عُمان , 15/11/2021
50 مشاهدة