كم عدد السور القرآنية التي بدأت بثلاث حروف؟

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 12:04
كم عدد السور القرآنية التي بدأت بثلاث حروف؟

كم عدد السور القرآنية التي بدأت بثلاث حروف؟ من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين، وهناك الكثير من سور القرآن الكريم التي افتتحت بثلاث أحرف وهي ما تسمى بالأحرف المقطعة مثل الم والر، حيث هناك حكمة من ذلك ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على هذه السور والحكمة من ذكر الحروف المقطعة في أوائل السور.

كم عدد السور القرآنية التي بدأت بثلاث حروف؟

يوجد في القرآن الكريم مجموعة من السور التي بدأت بثلاث أحرف وعددها ثلاثة عشر سورة ويمكن تقسيم هذه السور لثلاث مجموعات ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف عليها:

  • يمكن القول بأن هناك مجموعة من السور بدأت ب الم وهي ست سور سورة البقرة وسورة الروم وسورة لقمان وسورة السجدة وسورة العنكبوت وآل عمران.
  • وهناك أيضًا سور بدأت ب الر وعدد هذه السور خمس سور هي سورة يونس وسورة يوسف وسورة هود وسورة الحجر وسورة إبراهيم.
  • ويوجد سور بدأت ب طسم وهما سورتين سورة القصص وسورة الشعراء.

السور المبتدأة ب الم

السور المبتدأة  ب الم هي ست سور ويختلف نزولها على حسب المكان الذي نزلت به وفيما يلي سنتعرف عليها بالتفصيل:

سورة البقرة

ومن أهم المعلومات عن سورة البقرة ما يلي:-

  • تعتبر سورة البقرة من أطول السور الموجودة في القرآن الكريم حيث عدد آياتها مئتان وست وثمانون آية، وهي من السور المدنية وترتيبها في المصحف الشريف الثاني.
  • وتعتبر سورة البقرة هي أول سورة تم نزولها في المدينة وهي من السور الشاملة لكل جوانب التشريع.
  • سميت سورة البقرة بهذا الاسم نسبة لبقرة بني اسرائيل وذلك عندما قتل رجل وكان من بني إسرائيل ولكن لا أحد يعرف من الذي قتله، فذهبوا آن ذاك إلى سيدنا موسى عليه السلام لعله يعرف، وحينها أوحى الله سبحانه وتعالى إلى سيدنا موسى عليه السلام أن يذبحوا بقرة ويضربوا الميت بجزء منها، وعندما ضرب الميت بجزء منها صار حيًا وأخبرهم من الذي قام بقتله.

شاهد أيضًا: هل سورة مريم مكيه ام مدنيه

سورة آل عمران

تعتبر سورة آل عمران من السور الطويلة في المصحف الشريف، وترتيبها في المصحف الثالث أي تأتي بعد سورتي الفاتحة وسورة البقرة، وهي من السور المدنية حيث عدد آياتها مائتي آية، وكانت لسورة آل عمران العديد من الأسماء منها الزهراء.

ولسورة آل عمران فضل كبير لمن يتعلمها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة، وآل عمران، وضرب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد، قال: كأنهما عمامتان، أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما حزقان من طير صواف، تحاجان عن صاحبهما).

سورة العنكبوت

ويأتي ترتيب سورة العنكبوت في المصحف الشريف التاسع والعشرون، حيث يبلغ عدد آيات سورة العنكبوت تسع وستون آية، وتعتبر سورة العنكبوت مكية حيث تحدثت السورة كثيرًا عن الفتن وكيف يمكن الصبر على الفتنة، ومن خلال سورة العنكبوت ذكرت قصة سيدنا إبراهيم ونوح ولوط وشعيب عليهم السلام.

سورة الروم

ويأتي ترتيب سورة الروم في القرآن الكريم الثلاثون، حيث تعتبر سورة الروم من السور المكية، وكان سبب تسمية السورة بهذا الاسم نتيجة أن الروم ذكرت في بداية السورة، حيث أخبر الله سبحانه وتعالى عن معجزات تحققت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

سورة لقمان

سميت سورة لقمان بهذا الاسم لأنه ذكر فيها قصة سيدنا لقمان عليه السلام حيث سورة لقمان من السور المكية التي نزلت بمكة، كما ذكر بأن سورة لقمان من السور المكية إلا ثلاث آيات، حيث عدد آيات سورة لقمان أربع وثلاثون آية.

سورة السجدة

سورة السجدة من السور المكية، حيث لها الكثير من الفضائل فعن جابر رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ ب تنزيل السجدة وب تبارك)، وأيضًا عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في الفجر( الم تنزيل)، السجدة و(هل أتى على الإنسان حين من الدهر).[1]

شاهد أيضًا: في اي سورة ذكر شهر رمضان؟ وكم مرة؟

السور المبتدأة ب الر

السور المبتدأة ب الر ليست كثيرة ويصل عددها إلى خمس سور ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على هذه السور:

  • سورة يونس: تعتبر سورة يونس من السور المكية ويأتي سبب تسمية السورة بهذا الاسم نتيجة أنها ذكرت قصة سيدنا يونس بها، حيث من خلال آيات سورة يونس تم عرض بعض من مشاهد يوم الحساب وذكرت أيضًا آيات ومعجزات الله سبحانه وتعالى الموجودة بالكون.
  • سورة هود: من السور المكية ولها الكثير من الفضائل حيث عدد آيات هذه السورة مائة وثلاث وعشرون آية.
  • سورة يوسف: من السور المكية وسميت بسورة يوسف لأنها ذكرت قصة سيدنا يوسف بالتفصيل، حيث تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سيدنا يوسف ووصفه بأكرم الناس.
  • سورة إبراهيم: من السور المكية وعدد آياتها أربع وخمسين آية وذلك عند المدنيين وذكر أن عدد آياتها عند أهل الشام خمس وخمسون آية، وذكر أيضًا أن عدد آياتها عند أهل البصرة إحدى وخمسين وعند أهل الكوفة عدد آياتها اثنين وخمسين.
  • سورة الحجر: من السور المكية ولكن ذكر أن الآية 87 تكون آية مدنية، حيث سميت هذه السورة بسورة الحجر نتيجة أنها ذكر فيها أصحاب الحجر.[2]

السور المبتدأة ب طسم

السور المبتدأة ب طسم قليلة جدًا حيث يبلغ عددها سورتان ومن خلال النقاط  التالية سنتناولها بالتفصيل:

  • سورة الشعراء: من السور المكية حيث ذكر أن بداية من الآية (والشعراء يتبعهم الغاوون) إلى آخر السورة تكون مدنية، وكان سبب تسمية السورة بهذا الاسم نتيجة أنه تم ذكر كلمة الشعراء بها حيث قال الله تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاوون).
  • سورة القصص: من السور المكية، والتي كانت تشد أزر المسلمين وتخفف عنهم والتي دائما ما توضح أن النصر يكون من الله عز وجل.[3]

الحكمة من ذكر الحروف المقطعة في أوائل السور

لا يخلق الله شيئًا عبثًا قط وتوجد لكل شيء حكمه، وتوجد حكمة من ذكر الحروف المقطعة في أوائل السور سنتعرفها فيما يلي:

  • يقول الباقلاني رحمه الله أن من الحكمة في ذكر الحروف المقطعة في أوائل السور هي توضيح لإعجاز القرآن، الذي يعجز الخلق تمامًا عن أن يأتوا بمثله.
  • حيث توضح كل سورة من سور القرآن الكريم تم ذكر الحروف المتقطعة في أولها نصر وإعجاز للقرآن الكريم.

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي يطلق عليها قلب القران

معاني الحروف المقطعة في القرآن الكريم

أختلف العلماء في معاني الحروف المقطعة في القرآن الكريم ولكن أكد شيخ الإسلام بن تيمية أن الحروف المقطعة هي إظهار الإعجاز في القرآن الكريم حيث نفى أن تكون صلة مما لا يجعل لها معنى، ولكن تأكيدًا على أن القرآن الكريم مركب بهذه الحروف العربية التي لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله، حيث تعتبر أيضًا من إعجاز القرآن الكريم.[4]

الإعجاز البياني في القرآن الكريم

الإعجاز البياني في القرآن الكريم هو عبارة عن الدقة والتمعن في اختيار الكلمات في القرآن الكريم، والعمل على ترتيبها بشكل مبهر وبديع، حيث قدم القرآن الكريم المعنى بطرق بليغة لا يستطيع أحد أن يأتي بمثلها، حيث نلاحظ البلاغة والفصاحة في كلمات ومعاني القرآن الكريم.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على كم عدد السور القرآنية التي بدأت بثلاث حروف؟، وما الحكمة من هذه الحروف ومعانيها، فيجب على جميع المسلمين أن يتفقهوا في أمور دينهم ودنياهم لكي ينالوا الفوز في الدارين الدنيا والآخرة فالقرآن هو كلام الله المنزل على خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , التفسير الوسيط - مجمع البحوث , 20-4-2021
  2. ^ al-maktaba.org , كتاب الموسوعة القرآنية خصائص السور , 20-4-2021
  3. ^ al-maktaba.org , الهداية الى بلوغ النهاية , 20-4-2021
  4. ^ ar.islamway.net , من أسرار "القصص" - معاني الحروف المقطعة , 20-4-2021
559 مشاهدة