كم عدد جزر فرسان … أهم المعلومات عن جزيرة فرسان الكبرى

كتابة دعاء - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020 , 09:11
كم عدد جزر فرسان … أهم المعلومات عن جزيرة فرسان الكبرى

يرغب الكثير من الأشخاص في السعودية بالتعرف على إجابة سؤال كم عدد جزر فرسان ، فهو من الأسئلة المتكررة بسبب شهرة هذه الجزر في المملكة لكونها واحدة من أشهر المقاصد السياحية التي تقصدها العائلات والأفراد من أجل قضاء الإجازات والاستمتاع بالحياة البحرية بعيدًا عن صخب المدينة، فهذه الجزر تقع في قلب البحر الأحمر، وتحيط بها المياه من جميع الجهات، وتضم عددًا من المقومات السياحية التي تجذب الراغبين في الهدوء والانسجام.

جزر السعودية

تضم المملكة العربية السعودية بحسب الإحصاء الصادر عن هيئة المساحة الجيولوجية في عام 2008 عن أن المملكة تضم أكثر من 1300 جزيرة، منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر، وتقع 150 جزيرة في الخليج العربي. وعلى الرغم من العدد الضخم من الجزر الذي تضمه المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية إلا أن الكثير من المواطنين السعوديين لا يعرفون عدد جزر السعودية، ولا يعرفون أنها تملك العديد من الجزر التي تتمتع بالطبيعة الساحرة. وكذلك يرجع عدم معرفة السكان في السعودية بالجزر إلى أن هذه الجزر تتمتع بطبيعة مناخية وجغرافية غير مستقرة مما يجعل العيش فيها من الأمور الصعبة. وتعد أكثر الجزر التي تضمها السعودية بنسبة تصل إلى 93% -بحسب الإحصاءات الرسمية- جزر صغيرة جدًا حيث لا يتجاوز مساحتها الكيلو متر مربع. وهي مساحة ضئيلة جدًا. [1]

كم عدد جزر فرسان

جزر فرسان هي عبارة عن أرخبيل من الجزر تابعة للمملكة العربية السعودية، وتقع في مياه البحر الأحمر، وتتبع إداريًا منطقة جازان في جنوب المملكة.. تتكون جزر فرسان من عدد كبير من الجزر تتنوع في مساحتها، حيث تصل إلى 150 جزيرة تقريبًا أغلب هذه الجزر صغيرة المساحة لا تتعدى كيلو متر مربع، ولا توجد عليها حياة بشكل كبير، وتعد جزيرة فرسان الكبرى هي أكبر جزيرة من الأرخبيل، وتبلغ مساحتها حوالي 369 كيلو مترًا، وتعد منطقة من أهم مناطق الجذب السياحي كما أنها مأهولة بالسكان، وتوجد العديد من الجزر المشهورة في فرسان، وهي:

  • جزيرة سلوبة، وتقع في جنوب فرسان، وهي جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها حوالي 1.6 كيلو متر مربع، ويشتهر عنها أن مياهها مليئة بأسماك القرش المفترسة، لذلك لا يفضل الكثير من الأشخاص الذهاب إليها لأن الوصول لها ينطوي على مخاطرة كبيرة.
  • جزيرة دمسك: من الجزر الكبيرة نسبيًا من جزر فرسان، وتبلغ مساحتها حوالي 12.5 كيلو متر مربع.. تشتهر هذه الجزيرة بالصيد، حيث يقيم فيها الصيادون عددًا كبيرًا من الأكواخ للإقامة بها في رحلات الصيد التي يقومون بها والتي تستغرق أوقاتًا كبيرة تصل إلى عدة أسابيع أو أشهر في الكثير من الأحيان.
  • جزيرة دوشوك: تقع هذه الجزيرة في جنوب فرسان وفي الشمال الشرقي لجزيرة زفاف، وهي صغيرة المساحة حيث تبلغ مساحتها 1.6 كيلو متر مربع.
  • جزيرة زفاف: وهي إحدى الجزر التي يقصدها عدد كبير من العائلات في المملكة العربية السعودية من أجل الاستمتاع بطبيعتها الساحرة، وتعد إحدى المناطق التي يكثُر بها الغزلان حيث تتواجد بكميات كبيرة، كما أن شواطئها من أجمل الشواطئ بالمملكة، وتتمتع بالهدوء، لذلك فهي المكان المفضل للكثيرين من أجل قضاء أوقات العطلات.

معلومات عن جزيرة فرسان

تعد جزيرة فرسان واحدة من أشهر الجزر المأهولة بالسكان في المملكة العربية السعودية، وأكبر جزيرة فيها هي جزيرة فرسان الكبري، وتقع جزيرة فرسان في النطاق الإداري لمنطقة جازان. ويمكن الوصول إليها من خلال الميناء البحري لمدينة جازان حيث تبعد عنها حوالي 40 كيلو مترًا. وتقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر. لا ترتفع جزيرة فرسان كثيرًا عن مستوى سطح البحر حيث ترتفع عشرين مترًا في المتوسط، وقد تكونت نتيجة وجود كتل هائلة من الملح المايوسيني اندفعت إلى أعلى الماء وكوّنت قبابًا ملحية، ترسبت عليها الكثير من الترسبات الكلسية. كما أن جزيرة فرسان الكبرى تتمته بالأرض الخصبة الصالحة للزراعة، والشواطئ الخلابة التي تحيط بها الرمال البيضاء، وتضم عددًا من القري، وهي: قرية المحرق – قرية القصار – قرية المسيلة – قرية الحسين – قرية صير. ويعمل أكثر أهل فرسان بالصيد والزراعة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد جزر فرسان ، كما تعرفنا بشكل موجز على الجزر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن جزيرة فرسان الكبرى أشهر الجزر في أرخبيل فرسان.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , كم عدد جزر المملكة , 19/11/2020
400 مشاهدة