كم عدد عظام القفص الصدري

كم عدد عظام القفص الصدري

كم عدد عظام القفص الصدري ؟ حيث يعد القفص الصدري جزءًا مهمًا جدًا من نظام الهيكل العظمي في جسم الإنسان، وهو جزء محوري يقع تقريبًا في منتصف الهيكل العظمي للجسم خاصة في منطقة الصدر، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بالجهاز الهيكلي، ووظائف القفص الصدري.

الجهاز الهيكلي

هو عبارة عن مجموعة من العظام مرتبطة ببعضها البعض بواسطة أوتار ومفاصل، ولدى الإنسان البالغ 206 عظمة بأطوال مختلفة،بما في ذلك العظام قصيرة والطويلة، ويمكن أن تزيد أو تنقص، وذلك حسب الطريقة التي تندمج فيها العظام  معًا، وتكون العظام عبارة عن غضاريف في رحم الأم قبل ولادة الطفل، و الغضروف هو نسيج قوي ولكنه رقيق، وبعد فترة من مكوث الجنين في رحم الأم تبدأ أملاح الكالسيوم في الترسب في الأنسجة وتصبح عظامًا قوية، وعظم الترقوة هي أول عظمة يتقلص في جسم الإنسان.

كم عدد عظام القفص الصدري ؟

القفص الصدري هو جزء من نظام الهيكل العظمي المحوري ويتكون من اثني عشر زوجًا من الضلوع متصلة من الأمام بعظم القص، حيث تتصل بعض هذه الضلوع مباشرة بعظم القص، وبعضها الآخر يتصل بها من خلال الغضروف الضلعي، وبقية الأضلاع لا تحتوي على نقاط تلامس مع عظم القص، وتتصل هذه الأضلاع من الخلف بفقرات العمود الفقري، وهو الأمر الذي ينتج عنه تكوين تجويف داخلي بين هذه العظام، وهذا التجويف هو ثاني أكبر تجويف في جسم الإنسان، وهو مغلق من الأسفل بوجود الحجاب الحاجز الذي يفصله عن تجويف البطن، وهذا التجويف مغطى من الداخل بالطبقة الخارجية بغشاء يسمى غشاء الجنب.[2]ويضم هذا القفص مجموعة من الأعضاء المهمة التي تنتمي إلى أجهزة جسدية مختلفة، والتي يعمل القفص الصدري على حمايتها، وهي كما يلي :[3]

  • الرئتين، قصبة الهوائية، والحاجز الحاجز، القلب، والمريء
  • مجموعة من الأوعية الدموية الرئيسية التي تحمل الدم بين القلب والرئتين ، وبين القلب وأعضاء أخرى في الجسم ، مثل الشرايين والأوردة.
  • الأعضاء التي تنتمي إلى الجهاز المناعي، مثل الغدة الصعترية بين القلب وعظم الصد ، وهي المسؤولة عن إنتاج الخلايا التائية.

وظيفة القفص الصدري

في الجسم يتكون القفص الصدري من مجموعة من العظام، وهذه العظام لها وظائف تميزها عن الأعضاء الأخرى في هذا الجسم. ومن أبرز وظائف القفص الصدري ما يلي:[4]

  • يوفر الدعم للجسم، وتشكيل إطار دعم لبعض الأطراف.
  • يعتبر تخزين الدهون والمعادن والكالسيوم من أهم هذه المعادن لأن الهيكل العظمي هو المصدر الرئيسي للكالسيوم في الجسم، حيث يمثل 99٪ من الكالسيوم في الجسم.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء ومكونات الدم الأخرى.
  • يوفر الحماية لأجزاء مختلفة من الجسم.
  • تسهيل حركة الجسم، حيث تعمل عظام معينة كرافعة في الجسم ، مما يجعلها قادرة على تغيير مقدار واتجاه القوة التي تنتجها العضلات.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، كم عدد عظام القفص الصدري ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بالجهاز الهيكلي، ووظائف القفص الصدري.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Skeletal System Overview , 12/9/2020
  2. ^ britannica.com , Thoracic cavity , 12/9/2020
  3. ^ healthline.com , Organs , 12/9/2020
  4. ^ my.clevelandclinic.org , Musculoskeletal System: Normal Structure & Function , 12/9/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *