كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت 2020، تعد من أكثر الاسئلة بحثاً عبر مؤشرات البحث بين المسلمين، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية والوقائية التي فرضتها الدول، والتي من بينها إغلاق دور العبادة والمساجد وساحات الصلاة، وذلك للحد من تفشي الوباء بأماكن التجمعات، ولا يزال الكثير من المسلمين يرغبون في معرفة صفة صلاة العيد في البيت وكيفيتها وحكمها.

حكم صلاة العيد

اتفق علماء الشريعة وفقهاء الدين الإسلامي، حول حكم صلاة العيد على أنه من السنن المؤكدة، والتي من المستحب أن تُصلى في جماعة، ولكن في ظل الظروف التي تعاني منها كافة بلدان العالم الإسلامي، فإن منه الواجب أدائها بالمنزل حفاظاً على الأرواح، وأجابوا عن حك صلاتها بالمنزل على النحو التالي:

  • أكد الفقهاء على أن صلاة العيد سنة مؤكدة، من المستحب عدم تركها، وذلك لما تبعثه من فرحة في قلوب المسلمين، وأكدوا على ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات الوقائية أثناء الصلاة.
  • وأشاروا بأنه نظراً للظروف الراهنة التي تمر بها كافة البلاد، وفي ظل تمسك مقاصد الشريعة بالحفاظ على الأرواح، فإنه يجوز صلاتها بالبيت لضمان عدم المخاطرة بأرواح الناس.

اقرأ أيضًا: كيف اشعر اطفالي بفرحة العيد بالحظر المنزلي

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

سيأتي عيد الفطر والعالم الإسلاميأجمع يعاني من ظروف استثنائية، بسبب ما يشكله فيروس كورونا من مخاطر على الناس، وفي ظل إستمرار إغلاق المساجد وإعلان فقهاء الدين والمؤسسات الدينية، بأن صلاة العيد ستُؤدى في البيوت هذا العام، فإليكم خطوات صلاة العيد:

  • سيبدأ موعد صلاة العيد بعد زوال حمرة الشمس، أي عقب شروق الشمس بثلث ساعة.
  • تُصلى صلاة العيد ركعتان إثنان، بخلاف أي من الصلوات المفروضة والصلوات الأخرى.
  • يُكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، سبع تكبيرات بشكل متتالي، ثم بعدها تُقرأ فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، ويمكن قراءة سورة ق.
  • يُكبر ركعة القيام للشروع في الركعة الثانية، ثم التكبير خمس تكبيرات بشكل متتالي، ليُقرأ بعدها الفاتحة ثم سورة الغاشية ويمكن أن تُقرأ سورة القمر.
  • يُجلس من أجل التشهد ثم التسليم من الصلاة.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر 2020

صفة صلاة العيد في البيت

  • اعتاد المسلمون على أن يصلون صلاة عيد الفطر بالمساجد، أو في الخلاء وساحات الصلاة، حيث أنها تجمع ما بين بهجة العيد وفرحته بجانب أداء فريضة الصلاة.
  • ولكن عندما تفرض الضرورة رأيها ويصبح من الواجب أن تُؤدى الصوات بالبيوت، منع الصلاة بالمساجد والساحات للحفاظ على صحة الناس، فهنا يتوجب أن تُصلى صلاة العيد بالمنزل.
  • أما عن صفة صلاتها بالمنزل فإنها تُصلى بنفس الصفة، التي تُصلى عليها بالمساجد والساحات، حيث يتم أداء ركعتان دون أذان ودون إقامة، وبدون خطبة بعدها نظراً لأنها ستُصلى بالبيت.

اقرأ أيضًا: دعاء عيد الفطر 2020 مكتوب

قدمنا، كيفية صلاة عيد الفطر في البيت 2020، وحكم الصلاة بالمنزل وصفتها، ورأي فقهاء الدين الإسلامي حول ضرورة صلاتها بالبيت، لضمان عدم تعرض أرواح الناس لأي مخاطر.

888 مشاهدة