كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 19:05
كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل

كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل 1441، بعد الظروف التي حلت على العالم أجمع، وإنتشار فيروس كورونا، وتفشي الوباء في العالم أجمع، وما ترتب عليه من إغلاق المساجد  للحد من هذه تفشي الفيروس، مما فرض بعض الإجراءات الوقائية والتي من بينها إغلاق دور العبادات، ومنع التجمعات ومنع صلاة الجمعة وأصبحت صلاة التراويح في المنزل، لذا سنعرض بهذا المقال كل ما يتعلق بصلاة هذه الليلة، و ما هو وقت صلاة ليلة القدر بالتحديد، وافضل السور في ليلة القدر الممكن تلاوتها.

صلاة ليلة القدر

من المستحب إلتماس ليلة القدر بالليالي الوترية، وإحيائها بالتهجد وصلاة القيام، فمن أقام هذه الليلة مُصدقاً وعد الله ومؤمناً بما جاء من عنده، ومُحتسباً ثوابها غند الله، فقد فاز بعظيم الثواب، حيث أن طلب هذه الليلة لا رياء فيها.

تُؤدى صلاة ليلة القدر في العموم، ركعتين ركعتين مثنى مثنى، ثم يرتاح العبد بعد صلاة أربع ركعات، وذلك كما كان النبي الكريم يفعل، وكان مقدار عدد الركعات التي يؤديها النبي في جوف الليل في ليلة القدر، هو إحدى عشرة ركعة، ويجوز للعبد أن يُنقص أو يزيد عن هذه الركعات.

إلا أن الاقتداء بالنبي هو الأفضل، ومن يزيد فلا بأس، أما عن كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل اقتداءاً بالصحابة، فنجد أن الصحابة كانوا يصلونها عشرين ركعة، والبعض من التابعين كانوا يصلونها ثلاث وعشرين ركعة، والبعض كان يؤديها ست وثلاثين ركعة.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة 29 رمضان 2020 مكتوب .. ادعية اليوم 29 التاسع والعشرون من رمضان

ما هو وقت صلاة ليلة القدر

لا أحد منا يعرف متى تكون ليلة القدر بالتحديد، إلاّ أن النبي حثنا على الاجتهاد في العبادات طوال العشر الاواخر من رمضان، وأشار إلى أن هذه الليلة قد توافق إحدى الليالي الفردية بهذه العشرة الأواخر، أما عن  لوقت إقامة صلاة ليلة القدر، فتبدأ من بعد صلاة المغرب حتى مطلع فجر الليلة، أي تبدأ من بعد غروب الشمس لحين بروز فجر هذه الليلة.

وأما عن كيفية صلاة ليلة القدر من المنزل ووقتها، فمن المستحب أن يؤديها العبد في جوف الليل، أي في الثلث الأخير حيث يتخلى العبد عن راحته، ليقوم إلى صلاة التهجد من أجل إقامة ليلة القدر، معلناً خضوعه واستسلامه لأوامر ربه، راغباً في إدارك هذه الليلة والفوز برضا الله وعفوه ومغفرته.

اقرأ أيضًا: ماذا افعل في ليلة القدر

افضل السور في ليلة القدر

إن لثواب قراءة القرآن وتلاوته في ليلة القدر عظيم الثواب، حيث تتضاعف الحسنات في هذه الليلة، ومن أفضل السور التي تُقرأ في تلك الليلة:

  • سورة الفاتحة: وتعادل ثلثي القرآن.
  • سورة النور: وقاية لمن يقرأها من الوقوع في كبيرة الزنا.
  • سورة لقمان: وفيها حفظ لقارئها من وسواس الشيطان.
  • سورة الأحزاب: ومن يقرأها يفوز بمرافقة الرسول,
  • سورة النساء: تعد أماناً من ضيق القبر وعذابه.
  • سورة السجدة: ومن يقرأها يعطيه الله كتابه باليمين.
  • سورة الأنعام: وهي أمان من عذاب النار.
  • سورة الحجر: وهي من أسباب كثرة الرزق.

اقرأ أيضًا: افضل الاعمال ليلة 29 رمضان

كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل

كيف اصلي ليلة القدر بالبيت من ضمن أكثر التساؤلات في هذه الأيام المباركة وذلك نظراً للظروف الراهنة التي يمر بها العالم الإسلامي والبشرية جمعاء، فإن هذا العام سيضطر الناس إلى إقامة صلاة التهجد والقيام في ليلة القدر بالبيت، لذا سنضع بين أيديكم كيفية صلاتها:

  • صلاة ليلة القدر عبارة عن إحدى عشرة ركعة، وذلك بحسب ما كان النبي الكريم يصليها، ويمكن الزيادة أو النقصان في صلاتها.
  • الصلاة تُصلى مثمنى مثنى، حيث أن العبد يصليها ركعتين ركعتين، ثم بعد أربع ركعات يجلس بعض الوقت ليستريح.
  • ختام الصلاة يكون بصلاة الوتر، يمكن صلاة الوتر بركعة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع ركعات.

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول في ليلة القدر مستجاب

قدمنا بهذا المقال، كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل بالتفصيل، وعدد ركعاتها وهي 11 ركعة يمكن للعبد أن يزيد أو ينقص فيها، وكما قدمنا وقت صلاتها وأهم السور القرآنية المستحب قراءتها في هذه الليلة.

80 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!