كيف اتخلص من الحزن

كيف اتخلص من الحزن

كيف اتخلص من الحزن ؟، يتعرض الكثير من الناس للإصابة بالحزن، والشعور بالضيق والهم، وقد يعود هذا لعدة أسباب ومنها ظروف الحياة الصعبة التي يمر بها الشخص، أو قد ينتاب الشخص الشعور بالحزن والهم خاصة في موسم الشتاء، ومن أعراضه جعل الشخص يشعر بالقلق والتوتر والإحباط، وقد يأخذ الحزن صورة أخرى وهي الحزن بسبب الفشل في العلاقات العاطفية مع الشريك، ولكن يستطيع الشخص مساندة نفسه للتخلص من الحزن والهم، عن طريق القيام بمجموعة من الأشياء، والتي سنذكرها في هذا المقال.

كيف اتخلص من الحزن

الحزن هو حالة عاطفية تتميز بمشاعر التعاسة وسوء الحالة المزاجية، ويعتبر استجابة طبيعية للمواقف المزعجة أو المؤلمة أو المخيبة للآمال، وقد يشعر الكثير من الناس بحالة من الحزن نتيجة لضغوط الحياة المختلفة،حيث تتحول حالة الهم والحزن مع مرور الوقت إلى الإصابة بالإكتئاب والإحباط، وربما تصبح حالة مرضية تهدد حياة البشر، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص كيف أتخلص من الحزن وخاصةً مع ظروف الحياة الصعبة ومتطلباتها والكثير من المشاكل التي تبحث عن حلول لها طوال الوقت، وفيما يلي سنذكر بعض الخطوات الجيدة للتخلص من الحزن، منها:[1]

ممارسة اليوجا والتمارين الرياضية الأخرى

يمكن القيام بممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل اليوجا وكيغونغ التي تعمل على تنشيط الذهن والجسم، والتي تساهم أيضًا في القضاء على التوتر والإحباط، كما وجدت العديد من الدراسات بأن هذه الأنشطة تعمل على تقليل نسبة الجينات التي تسبب الإلتهابات داخل الجسم.

المحافظة على نظام غذائي صحي

إن الشعور بالحزن والإكتئاب يجعل الشخص يتناول المزيد من الدهون والسكريات، فهو يعتقد بأن هذه المأكولات المصنعة قد تشعره بالسعادة ولكنها أيضًا تضر بصحته وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية ودهون بنسب مرتفعة، وعلى الرغم من هذه الأضرار إلى أنه أحيانًا قد لا تشعر الشخص بالسعادة والرضا وتُخلصه عنه الحزن، لذا يُنصح بالحفاظ على نظام غذائي صحي، والإكثار من تناول الفواكة والخضار والبروتينات، وشرب المزيد من الماء.

اتباع عادات نوم جيدة

قد يشتكي معظم الأشخاص الذين يشعرون بالحزن من عدم قدرتهم على النوم ليلًا، والإستيقاظ بشكل متكرر في منتصف الليل، وقد يعاني أيضًا بعض الأشخاص من النوم لساعات طويلة أثناء النهار وفي فترة المساء، لذا يجب على الشخص الحزين أن ينظم نومه من خلال تحديد ساعات الذهاب للنوم  والإستيقاظ، وتجنب تناول الكافيين والكحول أثناء فترة المساء.

ممارسة المشي يوميًا

يساهم المشي بشكل يومي في تقليل الحزن والإكتئاب، والقلق الذي يشعر به الشخص، وذلك لأن المشي يعمل على إطلاق الطاقة السلبية للشخص، مما يحسن مزاجه، يمكن الإنضمام إلى أحد النوادي الرياضية للتحفيز على الحركة.

تحمل المسؤوليات الجديدة

قد يفقد الشخص أحيانًا أحد أفراد أسرته أو أقاربه، أو قد يفشل في علاقته الزوجية، مما يجعله يشعر بالحزن والإكتئاب والإبتعاد عن الناس، ولتقليل من هذا الحزن يجب على الشخص ممارسة بعض المهام الإضافية ضمن دائرة عمله، حتى يُشغل نفسه ويجنبه من الشعور بالتفكير والقلق.

التواصل مع الآخرين

الحزن يجعل صاحبه يبتعد عن التواصل مع الأصدقاء والأقارب، ويحب العزلة والإبتعاد عن الناس والجلوس بمفرده، ولتقليل حالة الحزن يجب على الشخص الجزين الخروج مع زملاءه الذين يقدمون له المساندة والدعم، كما يمكنه دعوة الأصدقاء لتناول الطعام في منزله للخروج من حالة الحزن.

شاهد أيضًا:دعاء الحزين مكتوب ، أدعية لراحة القلب وإزالة الحزن

كيفية التعامل مع الحزن

كل شخص مُعرض في هذه الحياة لخسارة شخص عزيز على قلبه إذ تكون مُحزنة بالنسبة له ومربكة ومفجعة أحياناً، مما يجعله يقع في حالة من الحزن لمدة طويلة، وعدم معالجة هذا الحزن يتحول إلى اكتئاب، والحزن يكاد يكون دائمًا مصاحبًا للخسارة، ويكون عميقًا جدًّا في معظم الأحيان، ونجد الكثير من الناس يتسائلون كيف نتعامل مع هذا الحزن، لإنقاذ أنفسهم أو لمساعدة شخص قريب منهم، وتقديم الدعم له، سنُجيب على هذا السؤال من خلال فقرتنا الآتية، إذ سنتعرف على كيفية التعامل مع الحزن ببعض الخطوات، نذكر منها:[2]

  • امنح نفسك أن تكون حزينًا، والعيش بحالة الحزن، فإنكار هذه المشاعر يسبب الأذى والضرر لصاحبه مع مرور الوقت، كما يجب منح نفسك لتعبر عن حزنها بالبكاء، مما يجعلك تشعر بالراحة بعد ذلك.
  • عندما تشعر بالحزن يمكنك التخطيط لقضاء يوم ممتع مع الأصدقاء خارج المنزل، أو زيارة أحد المقربين  لتجاوز حالة الحزن، استمع إلى الأغاني الحزينة فهي ستجعلك تهدأ بعد سماعها وتشعرك بالرضا.
  • عند الشعور بالحزن يمكنك تفريغ هذه المشاعر على دفتر الملاحظات، فهذا قد يشعرك بالراحة، كما يمكنك قراءة بعض القصائد الحزينة.
  • عند شعورك بالحزن يمكنك التوجه لممارسة المشي، فالمشي في الهواء الطلق يعمل على تقليل الإكتئاب والقلق، وتحسين مزاج الشخص.
  • عند الشعور بالحزن قم بإجراء مكالمة هاتفية مع أحد الأصدقاء، أو مع أحد أفراد العائلة، فالبوح عن مشاعرك يخلصك من التوتر الإنفعالي والحزن الذي يؤلمك.
  • عندما تشعر بالحزن امنح نفسك فرصة لمشاهدة فيلم كوميدي مضحك، أو مقاطع فيديو مضحكة، لتغيير مزاجك ولتحسين حالتك النفسية.
  • دع المشاعر والأفكار السلبية التي تجعلك تشعر بالحزن، وركز على الإيجابيات التي تمنحك الأمل والدعم، والمضي قدمًا.
  • يحدث الحزن أحيانًا نتيجةً لتغيير لم يكن بالحسبان، أو أنه قد يدّل على تغيير في حياتك، قد يكون هذا التغيير مُتعبًا لكنك بحاجة له، فإذا شعرت بالحزن من أجل تغيير شي ما في حياتك، فعليك التفكير في الخطوات التي يمكنك تغييرها لتضيف السعادة إلى حياتك.

شاهد أيضًا: دعاء الفرج من الله .. أجمل دعاء للفرج وفك الكرب والحزن

أطعمة تساعد في تخفيف الحزن

يسأل العديد من الناس عن أطعمة تُحارب الحزن التي يمكنها أن تساعدهم في التخلص من هذا الشعور الذي يقف عائقًا أمام حياتهم، ويرغب العديد من الناس في الابتعاد عن الدواء والعلاج النفسي لأسباب متعددة، ويحاولون الاستغناء عنه بطرق بديلة مثل البحث عن أطعمة تخفف من الحزن، اخترنا لكم في هذا المقال بعض الأطعمة التي تساعد على الحد من الحزن، ومنها ما يأتي:[3]

  • الخضار الورقية الداكنة: تعتبر الخضار الورقية الداكنة من أكثر الأطعمة الصحية، كما أنها مليئة بالمغذيات والفيتامينات والمعادن، إذ تساهم في الحفاظ على الجسم ومحاربة الخلايا السرطانية، والحد من الحزن والإكتئاب، ومن هذه الخضار السبانخ والبصل والفاصولياء.
  • الجوز: إن الجوز مدعم بأحماض أوميغا 3 الدهنية الذي يعمل على تُحسين الحالة المزاجية للشخص، وتقليل أعراض الحزن والإكتئاب.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك الذي يمنح الشخص القوة العقلية، كما يحتوي على أربع غرامات من البروتين والعديد من الفيتامينات، بالإضافة إلى ذلك فإن الأفوكادو يحتوي على نسب قليلة من السكر، ومدعم بالألياف الغذائية.
  • التوت: يعتبر التوت بجميع أنواعه من أفضل الأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة، مما قد يخفف من الشعور بالحزن والإكتئاب بشكل كبير، وإلى جانب ذلك فإن التوت يقي خلايا الجسم من الإصابة بالسرطانات.
  • الطماطم: يحتوي الطماطم على حمض ألفا ليبويك وحمض الفوليك، اللذان يفيدان في محاربة الإكتئاب وتجنب الشعور بالحزن.
  • التفاح: يعتبر التفاح من الفواكة الغنية بالأكسدة والألياف بنسب مرتفعة، التي تساهم في منع وإصلاح تلف الأكسدة، ومعالجة الإلتهابات، وإلى جانب ذلك فإن التفاح مدعم بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

شاهد أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق  

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن وضحنا الإجابة الكافية لسؤال كيف اتخلص من الحزن؟ إذ ذكرنا العديد من الطرق للتغلب على الحزن وما يصاحبه من إكتئاب وقلق، كما تحدثنا عن كيفية التعامل مع الحزن، وفي نهاية المقال تعرفنا على بعض الأطعمة التي تساعد في محاربة الحزن والإكتئاب.

المراجع

  1. ^ health.harvard.edu , كيف اتخلص من الحزن , 18/10/2021
  2. ^ verywellmind.com , كيفية التعامل مع الحزن , 18/10/2021
  3. ^ everydayhealth.com , أطعمة تساعد في تخفيف الحزن , 18/10/2021
73 مشاهدة