كيف اطير النوم بخطوات سهلة وبسيطة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 12:09
كيف اطير النوم بخطوات سهلة وبسيطة

كيف اطير النوم وأتغلب عليه بطرق فعالة؟، إذ إن بعض الأشخاص ينتابهم الشعور بالنوم في أوقات مختلفة من اليوم، ويكون لديهم بعض الأشياء التي يجب فعلها لذلك عليهم التركيز وعدم النوم، والنوم الكثير بصفة عامة يعتبر من العادات السيئة التي تؤثر على صحة الإنسان، وسنوضح في هذا المقال كيفية مقاومة النوم والتخلص منه.

كيف اطير النوم

نعرف جميعًا شعور الاستيقاظ مبكرًا بعد ليلة من النوم المتقطع أو دون الحصول على قسط كافي من النوم خاصة عندما نكون مضطرين لمواجهة يوم طويل وشاق مليء بالإلتزامات، وبالطبع نلجأ إلى الطرق أو الأساليب التي يمكننا إتباعها للتخلص من النعاس وطرده، لذا سيقدم موقع محتويات العديد من الطرق التي تساعد في التغلب على النوم، والتي تتمثل بما يأتي:

الإستمرار بالحركة لتبقى يقظًا

إن ممارسة المشي لمدة عشر دقائق يساعد على إمداد الشخص بالطاقة لمدة ساعتين، وذلك لأن المشي يعمل على توصيل الأكسجين إلى الدماغ والعضلات والأوردة، كما أن المشي يجعل الشخص الذي يشعر بالنعاس يشعر بالنشاط واليقظة.

أخذ قيلولة للتخلص من النعاس

يجب أخذ قيلولة لمدة ستة ساعات أثناء النهار، وتجنب أخذ القيلولة في وقت قريب جدًا من موعد النوم أخذ القيلول، يمكن للشخص الذي يشعر بالنعاس أثناء فترة العمل أخذ القيلولة خلال وقت الإستراحة للتغلب على النعاس حتى وإن كانت مدتها قصيرة جدًا.

تناول وجبة خفيفة صحية لزيادة الطاقة

إن تناول الوجبات الصحية الخفيفة مثل بسكويت القمح المغطاة بزبدة الفول السوداني، والجزر مع الجبن الكريمي حيث تمنح هذه الوجبات الطاقة لمدة أطول وتشعر الشخص بالإنتعاش، كما تمنحه نسبة من السكر المنخفض، عندما يشعر الشخص بالخمول وتشتت الذهن نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم، والوجبات الخفيفة.

منح عينيك راحة لتجنب التعب

إن استخدام الهواتف الخلوية والجلوس على شاشة التلفاز والكمبيوتر لفترات طويلة تسبب في إرهاق وتعب العين، كما تُزيد من الشعور بالنعاس، ولهذا السبب يُنصح بمنح قسط من الراحة للعينين باستمرار وذلك تجنبًا لتعرضها للتعب.

إشعال الأضواء لتقليل التعب

إن إشعال الأضواء ذات الأنوار الخفيفة في الغرفة يؤدي إلى تفاقم النعس والإرهاق، على عكس ذلك فإن إشعال الأضواء الساطعة من شأنها التقليل من حدة النعاس، وتجعل الشخص يقظًا، لذا قم بإشعال الأنوار في المكان الوظيفي أو في المنزل.

خذ نفسًا لتشعر باليقظة

إن أخذ نفس عميق من شأنه زيادة نسبة الأكسجين في الدم داخل أعضاء الجسم، وبالتالي يؤدي تقليل ضغط الدم وإبطاء مستوى ضربات القلب، وتحسين الدورة الدموية، مما يساهم في تحسين الأداء الفكري للإنسان ودعمه بالطاقة.

شاهد أيضًا: كيف انام وانا مافيني نوم؟

كيف اطير النوم أثناء الدراسة

الكثير من الطلاب يشعرون بالرغبة في النوم خلال فترة الدراسة وخاصة عند المذاكرة للامتحانات، فالتعب والإجهاد خلال فترة الدراسة تسبب حالة من الخمول العام وهذا ما يخلق رغبة لدى الطالب بالنوم، لذلك يجب اتخاذ بعض التدابير اللازمة للتخلص من الشعور بالنعاس أثناء فترة الدراسة، فيما يلي سنقدم من موقع محتويات بعض الطرق التي تساعد على التخلص من النعاس خلال الدراسة، والتي تتمثل بما يأتي:

الاستمرار في الحركة

تعتبر الحركة عنصر نشاط مهم لتعزز الطاقة، كما تساعد الشخص على أن يبقى مستيقظًا، كما يساهم في تقليل ضغوطات وقت الإمتحان، وتطوير القدرات العقلية للطالب بحيث تبقى ذاكرته تحتفظ بما قام بدراسته، مما تحسن من الأداء الدراسي للطالب.

إبقاء الأضواء مشتعلة

إن إبقاء أنوار الغرفة مشتعلة يساهم في دعم اليقظة، مما يجعل الطالب مستيقظًا، على عكس ذلك فإن إطفاء الأنوار تجعل الشخص يشعر بالنعاس ويحتاج إلى النوم، وذلك لأن جسم الإنسان قابل للإستجابة للإشارات التي تحدث في محيط الغرفة مثل الظلام والنور.

تجنب الجلوس في غرفة النوم

يُنصح الطالب عند البدء بالمذاكرة الإبتعاد عن الجلوس في غرفة النوم لكي لا يشعر بالنعاس، والإبتعاد عن الأماكن التي تربطك بالنوم، والتوجه للدراسة في الأماكن التي تبقيك يقظًا وأكثر نشاطًا مثل حديقة المنزل أو المكتبة.

تناول الأكل الصحي

إن كمية الطعام ونوعيته يؤثر على مستويات الطاقة لدى الطالب، فالوجبات السريعة التي تحتوي على السكر تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يجعل الطالب الطالب يشعر بالإرهاق والخمول، كما أن الإكثار من تناول الأطعمة يجعل الشخص أيضًا يشعر بالخمول، لذا من المهم إتباع نظام غذائي متوازن تحتوي الوجبة الواحدة على كربوهيدرات معقدة مثل الأرز البني والبازيلاء والشوفان، والبروتين مثل الألبان والأجبان واللحم البقري، والدهون الصحية مثل المكسرات والبيض والسمك.

الدراسة مع الأصدقاء

إن مشاركة الدراسة مع الأصدقاء تعتبر أكثر تشجيعًا وتحفيزًا لبعضهم البعض، كما يمكن لكل الطالب توضيح الأسئلة الغير مفهومة، كما أن الدراسة مع الأصدقاء تجنبهم الشعور بالنعاس وبالتالي من السهل تجنب النوم.

شاهد أيضًا: ما هو النوم القهري وما هي أسبابه وأعراضه ومضاعفاته

كيف اطير النوم أثناء العمل

يضطر الكثير من الأشخاص إلى الاستيقاظ مبكرًا للتوجه إلى أعمالهم، ويزداد الشعور بالنعاس لديهم بشكل تدريجي أثناء النهار، ويسبب ذلك تناقصًا في قدرتهم على التركيز وتراجع أدائهم وإنتاجيتهم في العمل، وفي هذا المقال سنقدم بعض الإجراءات التي تساعد على استعادة النشاط والحيوية والتغلب على النعاس والرغبة بالنوم، ومن هذه الإجراءات:

تناول الوجبات الخفيفة

إن تناول وجبات خفيفة صحية مثل بعض أنواع الخضار والفواكة، والقمح الكامل وزبدة الفول السوداني تعمل على إمداد الشخص بالطاقة التي فقدها، كما يُنصح بتناول نسبة من السكر عن طريق تناول الوجبات الصحية الخفيفة وذلك لأن انخفاض نسبة السكر في الدم يؤدي إلى الشعور بالخمول والنعاس.

ترطيب الجسم

يجب الإكثار من تناول الماء المثلجة لترطيب الجسم والإبقاء نشطًا، فهذا يجعلك مستيقظًا، وذلك لأن تعرض الجسم للجفاف يؤدي إلى الشعور بالنعاس وحاجة الشخص إلى النوم، فإن قلة السوائل والماء تستهلك الطاقة في الجسم مما يجعلك تشعر بالخمول والكسل.

التحرك عند الشعور بالنعاس

عندما تشعر بالنعاس يجب عليك النهوض مباشرة قبل أن تغفو، يمكنك الإتجاه نحو دورة المياه لتبقى نشطًا، أو الذهاب إلى مكتبة زميلك في العمل، أو الخروج إلى حديقة العمل واستنشاق بعض الهواء النقي، فهذا يجعلك تستعيد طاقتك وتشعر بالحيوية والنشاط.

مضغ العلكة

قم بمضغ العلكة عند شعورك بالنعاس أثناء فترة العمل فهذا يجعلك مستيقظًا ونشطًا، نظرًا لأن العلكة تعمل على تحريك عضلات الوجه مما يتم إنتاج الدم وبالتالي تقلل من الشعور بالنعاس، ولهذا يُنصح بأخذ العلكة عند الذهاب إلى العمل.

شاهد أيضًا: علاج الشد العضلي في الساق وكيفية الوقاية من الشد العضلي أثناء النوم

أعراض ونتائج النعاس المفرط

نشعر جميعنا بالتعب في بعض الأحيان، ولكن يصنف ما يقارب 20% من الأشخاص على أنهم يعانون من النعاس المفرط أثناء النهار، فالنعاس المفرط هو الأكثر شيوعًا الذي يُشتكى منه المرضى الذين يزورون عيادات النوم، فالأشخاص الذين يعانون من النعاس المفرط غالبًا ما يشعرون بالخمول والنعاس خلال النهار في معظم الأيام، وغالبًا ما تتداخل هذه الأعراض مع العمل أو الدراسة أو الأنشطة اليومية، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض النعاس المفرط ونتائجه، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث مشاكل في الذاكرة.
  • فقدان التركيز.
  • الشعور بالغضب والإنفعال.
  • صعوبة في إتخاذ بعض الإجراءات والقرارات.
  • البطؤ في رد الفعل.
  • القيام ببعض التصرفات المخاطرة.

نتائج النعاس المفرط

إن النعاس المفرط له آثار جانبية كبيرة على المستوى الصحي والحياة اليومية، وتشمل نتائج النعاس المفرط ما يأتي:

  • التقصير في أداء العمل.
  • حصول العديد من حوادث السيارات.
  • حدوث العديد من المشاكل العاطفية والإجتماعية.
  • سوء العلاقة مع الأشخاص الآخرين.
  • سوء نوعية الحياة.

شاهد أيضًا: أعشاب تساعد على النوم

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا الإجابة الكافية على سؤال كيف اطير النوم؟، كما ذكرنا بعض الإجراءات التي يمكن إتباعها عند شعور الشخص بالنعاس أثناء المذاكرة أو العمل، وفي ختام المقال ذكرنا أهم أعراض ونتائج النعاس المفرط، ولكن يجب التنويه بأن الحرمان من النوم طويل الأمد يُزيد من فرص الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب، لذا يجب أيضًا الحصول على قسط كافٍ من النوم.

المراجع

  1. ^ www.webmd.com , كيف اطير النوم , 6/9/2021
  2. ^ www.healthline.com , كيف اطير النوم أثناء الدراسة , 6/9/2021
  3. ^ https://parenting.firstcry.com/ , كيف اطير النوم أثناء العمل , 6/9/2021
  4. ^ /www.sleepfoundation.org , أعراض ونتائج النعاس المفرط , 6/9/2021
27 مشاهدة