كيف اعرف اني مسجل في السعودة .. خطوات الاستعلام عن التسجيل في التأمينات

كتابة دعاء - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020 , 10:11
كيف اعرف اني مسجل في السعودة .. خطوات الاستعلام عن التسجيل في التأمينات

كيف اعرف اني مسجل في السعودة ؟ يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على انضمامه لنظام التوطين من عدمه، ونظام التوطين هو النظام الذي يقضي بإحلال العمال السعوديين محل الوافدين في الوظائف المختلفة في قطاعات العمل المختلفة في المملكة، وقد لجأت الحكومة السعودية إلى هذا النظام من أجل تشغيل الشباب السعودي في المهن المختلفة، بعد خروج أعداد كبيرة من الخريجين إلى سوق العمل.

نظام توطين المهن في السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات في تطبيق نظام توطين المهن في القطاع الخاص أو ما يطلق عليه نظام السعودة، وهو النظام الذي يهدف إلى تسكين المواطنين السعوديين في المهن النوعية التي تحتاج إلى مهارات عالية تدريبية وعلمية بدلًا من الاعتماد فيها على العمالة الأجنبية وهو الأمر الذي من شأنه أن يحد من البطالة بين الشباب السعودي، وتنمية السوق المحلي بالأيدي العاملة الوطنية، مما ينعكس بالإيجاب على القطاع الاقتصادي في المملكة، وقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإصدار القرارات المتعلقة بالسعودة في العديد من المهن منها القطاعات الطبية والهندسية وقطاعات الاتصالات، وغيرها. ويشمل النظام أن تكون كل مؤسسة لديها عدد معين من العمالة الوطنية يختلف بحسب حجم الاستثمارات وعدد العمال المنتسبين إلى المنشأة. حيث يجب ألا يقل عدد العاملين السعوديين عن 25% لكي تنتقل المنشأة إلى النطاق الأخضر.

كيف اعرف اني مسجل في السعودة

أتاحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية للمواطنين الراغبين في التعرف على تسجيلهم في نظام التوطين إمكانية الاستعلام الإلكتروني عن ذلك من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستعلم.
  • النقر على “التحقق السريع”.
  • اختيار “الحالة الوظيفية”.
  • كتابة رقم الهوية.
  • النقر على “تحقق”. ليظهر للمستخدم ما إن مسجلًا في هذا النظام أم لا.

رابط الاستعلام عن السعودة

يتم الاستعلام عن سعودة المهن من خلال الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث أتاحت الوزارة للمواطنين هذه الخدمة للتأكد من التسجيل في نظام توطين المهن من عدمه، وذلك بسبب لجوء العديد من شركات القطاع الخاص في المملكة إلى تسجيل المواطنين السعوديين في نظام التأمينات الاجتماعية بشكل صوري من أجل إثبات وجود مواطنين في المنشأة وبالتالي يمكنهم استقدام العمالة الوافدة، لأن نظام التوطين يقضي بعدم قدرة صاحب المؤسسة على استقدام العمالة من الخارج إلا بعد استيفاء نسبة تشغيل المواطنين السعوديين. ويمكن الدخول إلى رابط التأمينات الاجتماعية “من هنا“. [1]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف اعرف اني مسجل في السعودة من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

المراجع

  1. ^ mol.gov.sa , المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية , 03/11/2020
413 مشاهدة