لماذا التنفس من الانف افضل من الفم

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 14:11
لماذا التنفس من الانف افضل من الفم

لماذا التنفس من الانف افضل من الفم ؟ من ضمن الأسئلة التي تثير التسأول لدى العديد من الأشخاص، حيث يعد التنفس عن طريق الأنف الركيزة الأساسية والنمط السليم للحفاظ على صحة وسلامة الجسم وتجنب التعرض للعديد من مسببات الأمراض، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بعملية التنفس والأسباب التي تؤدي إلى التنفس عن طريق الفم، وطرق علاج التنفس عبر الفم.

عملية التنفس

يتم استنشاق الهواء إلى الرئتين عن طريق الأنف أو الفم عند تقلص العضلات، ثم يتم الزفير الذي يتمثل بإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم نتيجة استرخاء العضلات،[1] ويمد التنفس الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه للبقاء على قيد الحياة، ويعد التنفس من الفم ضروري فقط في حالة وجود مشاكل صحية تؤدي إلى مشاكل في عملية التنفس من خلال الأنف،[2] وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الأسباب التي تسبب مشاكل وصعوبة التنفس عن طريق الأنف.

حيث يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في التنفس عند الإصابة بنزلة برد، كما يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في التنفس بسبب نوبات التهاب الجيوب الأنفية الحاد، حيث قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية في بعض الأحيان إلى صعوبة في التنفس لفترة تتراوح من أسبوع لأسبوعين[2]، ويعد السبب الكامن وراء معظم حالات تنفس الفم هو انسداد الأنف والممرات الهوائية الطبيعية، والعديد من العوامل تجعل الشخص يتنفس من خلال فمه وغير ذلك من  الأسباب التي تجعل الشخص يتنفس عن طريق الفم ومنها انحراف الحاجز الأنفي، نمو الأنسجة الحميدة في بطانة الأنف، والاورام الحميدة في الأنف، وشكل وحجم الفك، وتضخم اللوزتين.

لماذا التنفس من الانف افضل من الفم

يعد التنفس عن طريق الأنف أفضل من الفم، لأن التنفس عن طريق الأنف يؤدي بدوره إلى العديد من المضاعفات والمخاطر الصحية، وتتمثل المخاطر الناتجة عن التنفس عن طريق الفم في ما يأتي:[3]

  • زيادة خطر الإصابة بمضاعفات الأسنان مثل أمراض اللثة.
  • ارتفاع معدل الشخير ، وزيادة معدل توقف التنفس أثناء النوم.
  • مشاكل في الفكين، صعوبة الكلام والبلع.
  • سوء إطباق الأسنان.
  • تضخم اللوزتين والزوائد الأنفية، تفاقم أعراض الربو.

طرق علاج التنفس من الفم

يعتمد علاج عملية التنفس من خلال الفم على السبب، فمن الممكن استخدام الأدوية للعلاج، ويمكن الجوء أيضًا إلى التدخل الجراحي، والعديد من الحلول الأخرى التي يقررها الطبيب من خلال فحص حالة المريض، ومن بين الوسائل الأكثر أهمية لعلاج حالة التنفس عن طريق الفم ما يأتي:[4]

  • استخدام مزيلات احتقان الأنف: مثل مضادات الهيستامين أو بخاخات الأنف الستيرويدية، كما يوجد في الصيدليات شرائط لاصقة توضع على جسر الأنف يمكن أن تساعد أيضًا في التنفس، ومن هذه الأنواع ما يعمل كموسع للأنف، ويتم وضعه من خلال فتحة الأنف لتقليل مقاومة تدفق الهواء ويساعد على التنفس بسهولة أكبر من خلال الأنف.
  • استخدام قناع الوجه: يتم ارتدائه ليلاً قبل النوم، ويسمى هذا النوع من العلاج بضغط الهواء الإيجابي المستمر، لأن ضغط الهواء يحافظ على مجرى الهواء ويعمل على منعه من التوقف.
  • استئصال الورم أو اللوزتين بالجراحة: يتم إزالة الورم الذي قد يتكون منطقة الوجه والفكين، والذي يؤدي بدوره إلى أحداث صعوبة في عملية التنفس، او إزالة اللوزتين، وذلك بعد أن يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض.
  • ارتداء تقويم الأسنان: قد يوصي طبيب الأسنان بارتداء تقويم الأسنان لتوسيع الحنك والمساعدة في فتح الممرات والجيوب الأنفية.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التسأول المطروح لماذا التنفس من الانف افضل من الفم ؟ ، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بعملية التنفس والأسباب التي تؤدي إلى التنفس عن طريق الفم، وطرق علاج التنفس عبر الفم.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , Medical Definition of Breathing , 11/25/2020
  2. ^ webmd.com , Breathing Problems , 11/25/2020
  3. ^ healthline.com , Mouth Breathing: Symptoms, Complications, and Treatments , 11/25/2020
  4. ^ medicalnewstoday.com , What's wrong with breathing through the mouth? , 11/25/2020
704 مشاهدة