لماذا يعد بلوتو كوكبا

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 11:06
لماذا يعد بلوتو كوكبا

لماذا يعد بلوتو كوكبا ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن كواكب المجموعة الشمسية مرتبة من الأقرب إلى الأبعد عن الشمس تكون على النحو الآتي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، وكل كوكب له خصائصه المميزة، وأقماره التابعة له، فمن هذا المنطلق سنتعرف تحديدًا على كوكب بلوتو.

لماذا يعد بلوتو كوكبا

في أغسطس 2006 خفض الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) مرتبة كوكب بلوتو إلى كوكب قزم، وهذا يعني أنه من الآن فصاعدًا فقط العوالم الصخرية للنظام الشمسي الداخلي وعمالقة الغاز في النظام الخارجي، فبالتالي تم تصنيفها على أنها كواكب. والنظام الشمسي الداخلي هو منطقة من الفضاء أصغر من نصف قطر مدار كوكب المشتري حول الشمس، ويحتوي على حزام الكويكبات بالإضافة إلى الكواكب الأرضية وعطارد والزهرة والأرض والمريخ، وعمالقة الغاز بالطبع هم كوكب المشتري وزحل ونبتون وأورانوس، فبالتالي  يوجد الآن ثمانية كواكب بدلًا من التسعة التي كانت في البداية، حيث أن المعايير الثلاثة للاتحاد الفلكي الدولي لكوكب كامل الحجم هي:

  • إنه يدور في مدار حول الشمس.
  • لديه كتلة كافية لتحمل التوازن الهيدروستاتيكي (شكل دائري تقريبًا).
  • اخلاء الجوار حول مدارها.

يفي بلوتو بمعيارين فقط من هذه المعايير ويخسر المعيار الثالث. في كل مليارات السنين التي عاش فيها  في النظام الشمسي، إذ لم يتمكن من إخلاء جواره، وهذا يعني أن بلوتو قد أصبح مهيمنًا جاذبيًا ولا توجد أجسام أخرى ذات حجم مماثل بخلاف الأقمار الصناعية الخاصة به أو تلك التي تخضع لتأثير الجاذبية في محيطه في الفضاء؛ لذا فإن أي جسم كبير لا يستوفي هذه المعايير يُصنف الآن على أنه “كوكب قزم”، وهذا يشمل بلوتو الذي يشترك في حيّه المداري مع أجسام حزام كايبر مثل البلوتينات. [1]

اقرأ أيضًا: ما هو أبعد كوكب عن الشمس

ما هو بلوتو

سمي كوكب بلوتو على اسم الإله الروماني في الأساطير اليونانية ويُعرف باسم Hades وسمي الكوكب بهذا الاسم لأنه بعيد جدًا عن الشمس وبالتالي هو في ظلام دائم، كما أنه أصغر من سبعة من أقمار النظام الشمسي، واليوم لم يعد بلوتو يُعتبر كوكبًا بعد الآن ولكنه يعتبر كوكب قزم بسبب حجمه، وهو الأكبر بين الكواكب القزمة، ويتكون بلوتو بشكل أساسي من جليد النيتروجين والصخور وسطحه مغطى بالجبال والوديان والحفر وسطحه يختلف من حيث السطوع واللون، كما وتتميز بعض المناطق باللون الأسود الفحمي والبرتقالي الداكن والأبيض وبها بعض الأجزاء من اللون الأحمر تشبه المريخ، ويعتقد العلماء أن بلوتو له قلب كثيف محاط بغطاء من جليد الماء والغلاف الجوي لبلوتو يشبه المذنب حيث إنه رقيق ويتمدد عندما يقترب من الشمس لكنه ينهار بعد ذلك عندما يتحرك بعيدًا؛ ويدور بلوتو حول الشمس ببطء شديد وعلى هذا النحو يوم واحد هناك ما يعادل 153 ساعة؛ ونظرًا لأن بلوتو بعيد جدًا عن الشمس ولأنه يمتلك مدارًا غير عادي فإن رحلة واحدة حول الشمس أو عام  تكتمل في غضون 248 سنة أرضية. [2]

حقائق عن بلوتو

اكتشف بلوتو في عام 1930 وهو ثاني أقرب كوكب قزم للشمس وكان في وقت من الأوقات مصنفًا على أنه الكوكب التاسع؛ وفي ما يأتي أبرز الحقائق عن بلوتو: [3]

  • تم اكتشاف بلوتو في 18 فبراير 1930 بواسطة مرصد لويل.
  • لدى بلوتو خمسة أقمار معروفة والأقمار هي: شارون (تم اكتشافها في عام 1978) ، وهيدرا و نيكس (تم اكتشافهما في 2005)، وكيربيروس (تم اكتشافه عام 2011) و Styx والذي (تم اكتشافه عام 2012).
  • بلوتو هو أكبر كوكب قزم؛ ويبلغ حجم كوكب بلوتو ثلثي حجم قمر الأرض.
  • بلوتو ثلثه ماء ويكون على شكل جليد مائي يزيد عن 3 أضعاف كمية الماء الموجودة في جميع محيطات الأرض، والثلثان المتبقيان عبارة عن صخور، وسطح بلوتو مغطى بالجليد وله العديد من سلاسل الجبال والمناطق الفاتحة والمظلمة وتتناثر فيه الحفر.
  • بلوتو له مدار غريب الأطوار ومائل إذ يستغرق ذلك ما بين 4.4 و 7.3 مليار كيلومتر من الشمس، مما يعني أن بلوتو أقرب بشكل دوري إلى الشمس من نبتون.
  • بلوتو له غلاف جوي، وفي بعض الأحيان عندما يقترب مدار بلوتو الإهليلجي من الشمس يذوب الجليد السطحي ويشكل غلافًا جويًا رقيقًا من النيتروجين الذي يهرب ببطء من الكوكب، كما أن لديه ضباب الميثان الذي يزيد عن 161 كيلومترًا فوق السطح، وينفصل الميثان عن طريق أشعة الشمس إلى هيدروكربونات تسقط على السطح وتغطي الجليد بغطاء داكن، وعندما يبتعد بلوتو عن الشمس يتجمد الغلاف الجوي مرة أخرى ويعودإلى حالته الصلبة.

اقرأ أيضًا: ما هو اصغر كوكب في المجموعة الشمسية

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال لماذا يعد بلوتو كوكبا ؟ كما وتم التعرف على حقائق متعددة عن كوكب بلوتو تمثلت في حجمه، وعدد أقماره، ومما يتكون، وترتيبه بالنسبة للشمس.

المراجع

  1. ^ loc.gov , Why is Pluto no longer a planet? , 15/6/2021
  2. ^ nineplanets.org , Pluto Facts for Kids , 15/6/2021
  3. ^ space-facts.com , Pluto Facts , 15/6/2021
96 مشاهدة