ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ وما طرق علاجه والوقاية من حدوثه

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 22 مارس 2021 , 10:03 - آخر تحديث : 22 مارس 2021 , 08:03
ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ وما طرق علاجه والوقاية من حدوثه

ما أسباب ضيق التنفس المفاجئ ؟، حيث أنّ ضيق التنفس من المشاكل المزعجة التي تنتج عن الإصابة بأمراض معينة وممارسة العادات السيئة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول طرق علاج تشخيص ضيق التنفس، وبيان كذلك سبل الوقاية من حدوثه.

ضيق التنفس المفاجئ

يصف الأطباء حالة ضيق التنفس بعدم القدرة على التقاط النفس أو الحصول على كمية كافية من الهواء في الرئتين، ويمكن أن يكون ضيق التنفس تحذيرًا من مشكلة صحية تحتاج إلى علاج على الفور في البالغين الأصحاء، وقد يصل معدل التنفس إلى 20 مرة في الدقيقة، أي ما يقرب من 30000 نفس في اليوم، ويمكن أن تؤثر ممارسة الرياضة أو الإصابة بالزكام على هذا المعدل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشخص يجب أن يقوم بالاتصال بالطوارئ والذهاب إلى المشفى  عند المعاناة من صيق مفاجئ وشديد وخاصة إذا صاحب الحالة شعور بالغثيان وألم في الصدر لعلاج وتشخيص ذلك[1]

شاهد أيضًا: هل القولون يسبب ضيق تنفس .. أسباب محتملة لانتفاخ البطن وضيق التنفس

ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ

هناك أسباب عديدة لضيق التنفس، من بينها ما يلي:[3]

  • فقر الدم: تساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ويلعب الحديد الدور الرئيسي في هذه المهمة، لذلك مع نقص التغذية السليمة أو التعرض لمشاكل سوء الامتصاص، حيث يعاني الجسم من حالة تسمى فقر الدم التي ينجم عنها العديد من الأعراض،ومنها ضيق التنفس، وكذلك الشعور بالتعب والدوار والشحوب، وفي حالة فقر الدم يساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفاصولياء واللحوم والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة على عملية امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • القلق: إن العضلات التي تساعد على التنفس تضيق عند الشعور بالتوترو القلق مما يسبب ضيق النفس وسرعة التنفس، ويصاحب هذه الحالة تعرق وألم في الصدر وشعور بالإغماء، ويساعد الجلوس والاسترخاء والتنفس من خلال الأنف وإخراج النفس من الفم وتكرار ذلك في عودة التنفس إلى طبيعته.
  • الحساسية: تسبب مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والعفن حكة في العين وسيلان الأنف، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تسبب تهيجًا في الجهاز التنفسي، مما يجعل التنفس صعبًا بالإضافة إلى السعال والصفير، وفي هذه الحالات يمكن استخدام أجهزة الاستنشاق بالإضافة إلى طويلة – الأدوية التي تساعد على تقليل الأعراض.
  • العدوى: دخول الجراثيم عن طريق الفم والرئتين يسبب العدوى والالتهاب الرئوي الذي يسبب آلام في الصدر وقشعريرة  وحمى وغثيان وقيء وإسهال، وعادةً ما تتحسن الحالة المرضية بالمضادات الحيوية.
  • الوهن العضلي: هي مشكلة في جهاز المناعة وتسمى بأمراض المناعة الذاتية، والتي تمنع العضلات والأعصاب من التواصل مع بعضها البعض كما ينبغي، وبالتالي يؤدي ذلك  إلى ضعف العضلات في جميع أنحاء الجسم، ومن الأعراض المرضية الأخرى تدلي الجفون وصعوبة التحدث والبلع.
  • الأمراض السرطانية: تسبب بعض أنواع السرطانات تراكم السوائل في الفراغ بين الرئتين وجدار الصدر مما يؤدي إلى صعوبة التنفس بالإضافة إلى الشعور بثقل في الصدر والسعال وارتفاع درجة الحرارة، وفي هذه الحالة من المهم مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص المرض حيث أنّ وصف العلاجات يساعد في تقليل حجم الورم.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الصدر وضيق التنفس .. الاعراض والاسباب

طرق علاج ضيق التنفس المفاجئ

قد يحتاج المريض إلى علاج إذا كانت الأعراض تمنعه ​​من أداء الأنشطة اليومية، كما يمكن أن تساعد تقنيات التنفس والاسترخاء على علاج الحالة، وتعتمد طريقة علاج المريض من ضيق التنفس على السبب الذي أدى إلى حدوثه، وعلى سبيل المثال إذا كان المريض يعاني من الربو؛ يوصى باستخدام جهاز استنشاق الربو، وإن كان سبب ضيق التنفس هو العدوى أدت إلى تراكم سوائل في رئتي المريض، فقد يحتاج الطبيب إلى تصريفها، وإذا كانت العدوى أو الجلطة الدموية تجعل المريض يشعر بضيق في التنفس، فقد يحتاج الطبيب إلى علاج المريض بالمضادات الحيوية، كذلك إعطاء الأكسجين اعتمادًا على حالة ضيق التنفس[1] وقد يحتاج المريض أيضًا إلى ما يلي لتحسين الأعراض:[2]

  • العلاج بالأكسجين لمساعدة المريض على التنفس بشكل أسهل، وقد يحتاج المريض إلى الأكسجين لعلاج ضيق التنفس إذا كان مستوى الأكسجين في الدم أقل مما ينبغي.
  • استخدام الأدوية لعلاج سبب ضيق التنفس، حيث يمكن أن تقلل الأدوية من التورم في الشعب الهوائية أو تقلل السوائل الزائدة حول القلب والرئتين، ويمكن استخدام الأدوية  لتقليل القلق والتوتر والمساعدة على الشعور بالهدوء والاسترخاء.
  • إعادة التأهيل الرئوي لتخفيف الأعراض مع الحفاظ على نشاط المريض، قد يتم تعليم المريض بعض تقنيات التنفس وتقوية العضلات للمساعدة في علاج ضيق التنفس.

إجراءات منزلية لضيق التنفس المفاجئ

يجب اتباع بعض الإجراءات الضرورية في حالة ضيق التنفس المفاجئ، ومن أبرزها ما يلي:[1]

  • التنفس عن طريق الفم: تساعد هذه الطريقة في السيطرة على ضيق التنفس عن طريق إبطاء سرعة التنفس وجعله أبطأ وأكثر كفاءة، وإرخاء عضلات الرقبة والكتفين، والتنفس ببطء من خلال الشفاه.
  • الجلوس للأمام: الراحة في وضعية الجلوس تسمح لك بالاسترخاء وتسهيل التنفس  من خلال الجلوس على كرسي ودفع صدرك للأمام قليلاً.
  • الجلوس وإراحة الرأس للأمام: الجلوس أمام طاولة وإراحة الرأس والذراعين عليها برفق، حيث يساعد هذا الإجراء تحسين التنفس ويعيده إلى وضعه الطبيعي.
  • الوقوف مع دعم الظهر: تساعد وضعية الوقوف على استرخاء الجسم والممرات الهوائية، وتتم بالوقوف مع وضع الظهر على الحائط وارخاء الوركين على الحائط.
  • تنفس الحجاب الحاجز: يساعد التنفس الحجابي على تخفيف ضيق التنفس من خلال الجلوس على كرسي مع ارخاء الكتفين والرأس والرقبة، والتنفس ببطء من خلال الفم مع وضع اليد على البطن والشعور بحركة البطن، حيث تنقبض العضلات مع الزفير والبطن يتحرك للداخل والعكس صحيح، وعند الاستنشاق يجب تكرار الشهيق والزفير لمدة خمس دقائق ومدة الزفير المطول أطول من المعتاد قبل استنشاق الهواء مرة أخرى.
  • استخدام جهاز التنفس الصناعي: يساعد الهواء البارد في تخفيف ضيق التنفس، لذلك تظهر العديد من الدراسات أن توجيه جهاز التنفس الصناعي الصغير نحو الوجه يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض المرض.
  • شرب القهوة: يساعد الكافيين على استرخاء العضلات في الشعب الهوائية، وخاصة المصابين بالربو كما أظهرت بعض الأبحاث، مما يحسن بدوره من وظائف الرئة لمدة تصل إلى أربع ساعات.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب ضيق التنفس للحامل وما الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

تشخيص ضيق التنفس المفاجئ

نظرًا لأنّ حالة ضيق التنفس مرتبط بالعديد من الحالات الطبية، فإنّ التشخيص الصحيح له يمكن أن يلقي الضوء بدوره على مشاكل صحية أكثر خطورة في الوقت المناسب، ويستخدم الأطباء طرقًا معينة لتشخيص ضيق التنفس، وهي كما يلي:[4]

  • الفحوصات الجسدية: تشمل مراقبة العلامات الحيوية، والوزن، وتقلبات النبض، والصفير، وأصوات التنفس غير الطبيعية.
  • فحص الدم: لمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى اختبار قياس التأكسج النبضي الذي يتحقق من مستوى الأكسجين في الدم.
  • الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب: توفر هذه الاختبارات صورة واضحة لأي انسداد رئوي مثل الورم أو الجلطة.
  • اختبارات قياس التنفس الرئوي: للتحقق من حجم الهواء المنتشر في الرئتين.
  • اختبارات وظائف الرئة الشاملة: لتحديد سعة الرئة الكلية للمريض.

الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ

يمكنك اتباع النصائح التالية لتجنب ضيق التنفس:[5]

  • التوقف عن التدخين، بمجرد التوقف عن التدخين، تبدأ مخاطر الإصابة بأمراض الرئة والسرطان وأمراض القلب في الانخفاض حتى لو كنت تدخن لسنوات.
  • تجنب التعرض للملوثات قدر الإمكان ويجب أيضًا تجنب استنشاق المواد المسببة للحساسية والسموم البيئية.
  • فقدان الوزن إذا كنت بدينة.
  • الاعتناء بالصحة الشخصية إذا كانت هناك معاناة من حالة طبية أساسية واستشارة الطبيب لتلقي العلاج.
  • تجنب التدريب على ارتفاعات تزيد عن 5000 قدم أي 1524 مترًا.

شاهد أيضًا: علاج ضيق التنفس والكتمة .. ما اسباب الكتمة وضيق التنفس

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما أسباب ضيق التنفس المفاجئ ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول طرق علاج تشخيص ضيق التنفس، وبيان كذلك سبل الوقاية من حدوثه.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 9 Home Treatments for Shortness of Breath (Dyspnea) , 21/3/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , What is dyspnea? , 21/3/2020
  3. ^ webmd.com , Surprising Causes of Breathlessness , 21/3/2020
  4. ^ factdr.com , Dyspnea , 21/3/2020
  5. ^ everydayhealth.com , What Are Breathing Difficulties? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention , 21/3/2020
327 مشاهدة