ما سبب حدوث الفصول الاربعه وما هو ترتيب الفصول الأربعة

كتابة دعاء - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 22:09
ما سبب حدوث الفصول الاربعه وما هو ترتيب الفصول الأربعة

ما سبب حدوث الفصول الاربعه في كل عام؟ إن ظاهرة تعاقب الفصول الأربعة هي أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث بإحكام مُتقن يدل على عظمة الخالق جل وعلا، فكل فصل من فصول العام  له ظواهر يتميز بها، وتختلف عن غيره، كما أن كل مكان في الأرض يتميز بمناخ معين في هذه الفصول، لا تتشابه الظواهر المناخية في كثير من الأحيان، وتأتي هذه الفصول كل عام في وقتها المحدد، لا تتأخر ولا تتعجّل. فما هي الفصول الأربعة وكيف ولماذا تحدث؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

ترتيب الفصول الأربعة

تتعاقب الفصول الأربعة في كل عام عندما تدور الارض دورتها الكاملة حول الشمس والتي تستغرق 365 يومًا، ويتعاقب الليل والنهار حينما تدور الأرض حول محورها كل أربعة وعشرين، وتترتب الفصول الأربعة على النحو التالي في دول العالم المختلفة:

فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء من 21 من ديسمبر وحتى 21 من مارس من كل عام في نصف الكرة الشمالي، وفي نصف الكرة الجنوبي يبدأ الشتاء منذ 21 يونيو وحتى الثاني والعشرين من سبتمبر، ويتميز فصل الشتاء بهطول الأمطار وبرودة الطقس.وتعمل الأمطار المتساقطة على نمو النباتات المختلفة في البلدان التي تتمتع باعتدال الطقس في الشتاء، بينما البلدان قارسة البرودة فإن النباتات في فصل الشتاء تذبل وتموت، وخاصة الأماكن شديدة البرودة التي يتساقط فيها الجليد. وتلجأ الكثير من الحيوانات في فصل الشتاء إلى البيات الشتوي من أجل الاحتماء من درجات الحرارة الباردة.

فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي منذ يوم 21 مارس وحتى 21 يونيو، ويبدأ في 21 من سبتمبر وحتى 21 ديسمبر في نصف الكرة الجنوبي، وهو يتميز بالاعتدال في درجات الحرارة، وهو يتميز بأنه الموسم الذي تنمو فيه النباتات وتزدهر فيه الزهور، وذلك لاعتدال درجة الحرارة وارتفاعها نسبيًا عن فصل الشتاء، وتبدأ الحيوانات في التخلص من البيات الشتوي، وتهاجر الطيور إلى المناطق القطبية خلال فصل الربيع.

فصل الصيف

يبدأ فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي من يوم 21 يونيو وحتى 21 سبتمبر، بينما يبدأ فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية منذ 22 ديسمبر وحتى 20 مارس. يتميز فصل الصيف بدرجات الحرارة المرتفعة، وازدياد نسبة الرطوبة في الجو في العديد من البلدان، وتنمو في فصل الصيف أنواع من النباتات والخضروات والفواكه لا تنمو في فصل الشتاء، بسبب تعرضها لأشعة الشمس التي تجعل النباتات تنمو بشكل سريع.

فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف في النصف الشمالي للكرة الأرضية في 22 من سبتمبر وحتى21 من ديسمبر، بينما يبدأ في نصف الكرة الجنوبي من 20 من مارس وحتى 21 من يونيو، وخلال هذا الفصل الذي يعقب فصل الصيف تنخفض درجات الحرارة، وفيه تبدأ أوراق الأشجار بالتساقط، وتقوم الحيوانات بتجميع غذائها استعدادًا للبيات الشتوي، وتهاجر الطيور نحو الأماكن الدافئة القريبة من خط الاستواء.

ما سبب حدوث الفصول الاربعه

ما هو سبب حدوث الفصول الأربعة؟ عند البحث عن إجابة هذا السؤال نجد أن هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول أسباب تبادل الفصول الأربعة ففي حين يعتقد البعض أن اختلاف الفصول سببه الاقتراب من الشمس، نجد أن العلم ينافي هذا الاعتقاد حيث أن الابتعاد أو الاقتراب من الشمس ليس له أي علاقة بارتفاع درجات الحرارة، حيث تكون الشمس في شهر يوليو في أبعد نقطة عن كوكب الأرض، وهذا الشهر من أكثر شهور العام ارتفاعًا في درجات الحرارة، وتكون الشمس في أقرب نقطة لها في شهر يناير، وهو من أكثر الشهور برودة في فصل الشتاء.

إذًا، فما هو سبب تعاقب الفصول الأربعة؟ السبب في ذلك هو ميل محور الأرض خلال رحلة دورانها حول الشمس التي تستغرق 365 وربع يوم. ومحور الشمس هو الخط الذي يصل بين قطبي الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي، ويمر بمركزها، وعند دوران الأرض حول الشمس يكون محورها مواجها للاتجاه الذي تدور فيه، وهذا يجعل درجة الحرارة مرتفعة في المناطق المواجهة للشمس، وتكون كمية الضوء فيها أكبر، وفي النصف الآخر من الكرة الأرضية تنعكس درجات الحرارة فتنخفض، وتقل كمية الضوء، وتتعاقب الفصول بسبب حركة الأرض المستمرة حول الشمس. [1]

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من هذا المقال، وقد تعرفنا من خلاله على الفصول الأربعة، وأهم الظواهر الطبيعية التي تحدث لها، كما تعرفنا على إجابة سؤال: ما سبب حدوث الفصول الاربعه ؟

المراجع

  1. ^ livescience.com , The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year , 15/09/2020
66 مشاهدة