ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة، العرب لهم سلوكات خاصة في كل شيء، كما لهم معنى من وراء كل سلوك يقومون به، وهناك الكثير من العادات عند العرب والتي كانت تمثل منهج للحياة، ومن هذه الأمور هو وضع الفنجان فوق الدلة، وفي مقالنا هذا سأقدم لكم المعنى المراد من وضع الفنجان فوق دلة القهوة عند العرب والبدو في سابق العهد، والتي كانت تحمل في طياتها الكثير من المعاني.

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

تُعرف المجتمعات العربية أنها قائمة على العديد من العادات والتقاليد والثقافات المتوارثة من الأجداد سواء كان ذلك في الحياة العملية أو العلمية الثقافية الإجتماعية، حيث كان العرب يقطنون في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ الآف الأعوام، ولهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بهم، إذ اشتهروا بالجود والأصالة والكرم وحماية المستضعفين وإكرام الضيف والقيام بواجبه على أكمل وجه، ومن جانبه اهتم البعض في معرفة ماهو معنى وضع الفنجان على دلة القهوة، والتي تعتبر واحدة من أقدم العادات العربية المتوارثة، حيث أن معنى وضع الفنجان على دلة القهوة يدل على أن صاحب المكان أو المنزل غير موجود، وإذا حل ضيف يستطيع شرب القهوة بنفسه في المكان المخصص لاستقبال الضيوف خارج البيت أو أمام المنزل، كما أن بعض العرب يضعون بجانب القهوة طعام أو طبق من الحلوى، حيث يقوم الضيف بشرب القهوة ثم يغادر دون الدخول إلى المنزل، كون الرجل خارج المنزل ولا يوجد بداخله سوى أهله.

شاهد أيضًا: طريقة عمل القهوة العربية السعودية بخطوات سهلة

ما معنى وضع السكين داخل دلة القهوة

تختلف الثقافات من مجتمع لآخر وكذلك تختلف الثقافات من مدينة لأخرى بحسب عادات وتقاليد المنطقة، فمثلًا تختلف ثقافة البدو عن أهل الحضر والمدينة، فقد يختلف الأشخاص في طباعاتهم وعاداتهم، وهناك الكثير من العادات عند أهل البادية يعدونها بمثابة قوانين صارمة لا يمكن التنازل عنها وهي تحكم حياتهم، وهي قوانين عشائرية يحتكمون لها، ومن أكثر المناطق التي تعتز بهذه القوانين والعادات هم أهل البادية في المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ومن هذه العادات أن أهل البادية يقومون بوضع السكين داخل دلة القهوة والقصد منه هو إخبار الآخرين أو الضيف بعدم وجود رجل في المنزل، وبإمكانه أن يشرب ويأكل بمفرده ثم يذهب دون طلب المبيت في المنزل.

شاهد أيضًا: ما مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية

قواعد صارمة عند التعامل مع القهوة العربية لدى العرب

يوجد هناك قواعد صارمة عند التعامل مع دلة القهوة العربية لدى العرب البدو، ولدى القبائل الأردنية مجموعة من القواعد للتعامل مع القهوة بنفس الطريقة التي تتبع للضيافة قواعدها، وللقهوة العربية أيضًا قواعدها وآدابها التي يجب على كل من الضيف والمضيف اتباعها، ومن هذه القواعد:

  • القهوة هي مفتاح السلام والمحادثات، أي أنه لا ينبغي للضيف والمضيف الدخول بحرية في الحديث إلا بعد تناول فنجان القهوة الأول، عندها فقط سيشعرون بالأمان تجاه بعضهم البعض ويمكنهم التحدث بحرية.
  • يبدأ تقديم القهوة دائمًا بأولئك الذين يجلسون على يمين خدمة المضيف، ثم يشق طريقه إلى اليسار بغض النظر عن المنصب أو الرتبة الإجتماعية لذلك الشخص الذي يوجد على اليسار، يتم كسر هذه القاعدة فقط في حالة استضافة ضيوف غريبين أو البدء مع شخص ذي مكانة عالية أو حكمة.
  • فنجان للضيف وكوب للمزاج وكوب للسيف، والحد الأقصى لشرب القهوة ثلاث أكواب، ومن حق أي ضيف دخول المنزل لتقديم القهوة، وإذا لم يتم تكريمه فيمكن للضيف أن يطلب تعويض من المضيف من عدم الإحترام والتقصير بواجبه.
  • يملأ فنجان القهوة أثناء الوقوف ويقدم للضيف باستخدام يده اليمنى، وتمتلئ الأكواب فقط بكمية صغيرة من القهوة لا تزيد عن ملعقة واحدة.
  • يجب أن يشرب الضيف القهوة بيده اليمنى ويشربها ويعيدها إلى الخادم، ولا يجوز ترك الفنجان جانبًا إلا في حالة كان هذا الضيف جاء لطلب أمر ما.
  • من غير المناسب النفخ في القهوة الساخنة لتبريدها، ويمكن تحريك فنجان القهوة للمساعدة في تبريده، ويمكن شرب القهوة على ثلاث دفعات.
  • لا يتم تقديم القهوة باردة أو دافئة بما يكفي، وهذه تقع ضمن مهمة الخادم والتأكد من أنها في درجة الحرارة المناسبة وأن جودتها ومذاقها على المستوى المتوقع.
  • في عملية تقديم القهوة، يجب على الخادم تقديم القهوة أثناء الركوع بحيث يكون الكوب أقل من صدر الضيف وفي متناول يده، وعند صب القهوة يتم سكبها كخط رفيع مستمر حيث يتم رفع الدلة بعيدًا عن الفنجان للسماح للضيف بالاستمتاع بمنظر القهوة وهي تسكب قبل أن يشرب.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع القهوة العربية ؟ وما هي فوائدها وأضرارها

الفوائد الصحية للقهوة العربية

فوائد القهوة العربية عديدة إلى جانب مذاقها الخاص جدًا ، تُعد القهوة العربية من اشهر المشروبات التقليدية في دول الخليج  كما انها انتشرت في باقي انحاء العالم حيث ان ما يصل إلي 80 % من القهوة حول العالم تأتي من نباتات القهوة العربية، وتتميز القهوة العربية بنكهتها ورائحتها القوية والمميزة حيث أنها تحتوي علي حبوب الهيل، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم، في هذا المقال سوف نوضح لكم اهم الفوائد الصحية للقهوة العربية .

  • تستطيع شرب القهوة العربية بقدر ماتريد، وذلك لأن القهوة العربية تكاد تكون خالية من أي سعرات حرارية.
  • من أهم فوائد القهوة العربية احتوائها على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E الذي يساعد في تقليل مخاطر العدوى والأمراض.
  • القهوة العربية طريقة رائعة للبقاء رطبًا، فهي تُعد مهمة للغاية خلال شهر رمضان المبارك، وهي تساعد في الحفاظ على رطوبتك، فتحتوي ما يقارب نسبة 95% من الماء.
  • يحتوي على مادة الكافيين أقل من حبوب البُن، حيث أن نسبة الكافيين في القهوة العربية أقل بكثير من القهوة العادية نظرًا لقلة كمية الكافيين، فهذا يعني أنها صحية أكثر من القهوة السوداء العادية.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى فوائد القهوة العربية فقد أثبتت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان.
  • القهوة العربية تحسن الهضم فهي مفيدة أيضًا للجهاز الهضمي ،إذ تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، كما أن القهوة العربية تنظف الجهاز الهضمي وتزيد من التمثيل الغذائي لذلك تقلل من أي مشكلة في الهضم.
  • القهوة تقوي جهاز المناعة، إذ يعتبر الزعفران في شاي القهوة مصدرًا جيدًا جدًا لفيتامين B2 أو الريبوفلافين. فيتامين ب 12 مهم للجسم لأنه يساعد في تقوية جهاز المناعة، وإنتاج الطاقة  وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، والحفاظ على صحة العين والجلد.
  • القهوة تحافظ على صحة البشرة، إذ يحتوي شاي القهوة على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، وتساعد الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة في علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد وما إلى ذلك، اللوز المطحون والجوز المضافان إلى القهوة  يمنح بشرتك إشراقة طبيعية، كما يساعد شرب شاي القهوة بانتظام على ترطيب البشرة لتغذية البشرة وإشراقها.
  • شاي القهوة ينظم ضغط الدم، إذ يؤدي انخفاض الصوديوم وارتفاع البوتاسيوم أيضًا إلى تنظيم ضغط الدم، قم دائمًا بإضافة الهيل النقي إلى شاي القهوة لأنه يزيل السموم من الجسم، ويحسن جودة الشاي ويساعد في إدارة ضغط الدم.

الأدوات المستخدمة في تحضير القهوة العربية

لعشاق القهوة طرقهم الكثيرة لإعدادها بسبب تعدد الآت تخمير القهوة وطرق تحميصها، ومابين إعداد القهوة سواء بالتقطير أو التسخين هناك الكثير من الآلات التي يمكنكم اختيار أفضلها وإعداد القهوة التي تتناسب مع أذواقكم في كل وقت وزمان، ولتحضير القهوة العربية نحتاج إلى الأدوات الآتية:
  • المحماسة: صفيحة معدنية منحنية بيد، إذ توضع حبوب القهوة فيه وتتحول حتى يتغير لونها الأخضر إلى اللون الأشقر الأسود.
  • المهباش: ملاط كبير يستخدم لسحق الفول بمطرقة خشبية خاصة، إنها أيضًا نوع من الآلات الموسيقية لأنها تصدر صوتًا رائعًا عند استخدامها ، لذلك يتم استخدامها عادةً مع إيقاع موسيقي، يفخر المضيفون بهذه الأدوات والتي تُعتبر أيضًا وسيلة لدعوة الجيران أو أي شخص يمر وسماعها للحضور ومشاركة القهوة.
  • الدلة: إبريق نحاسي ذو قاعدة عريضة وفوهة وعنق ضيق له يد ويستخدم لملئ الأكواب بالقهوة، تأتي بثلاثة أحجام كبير ومتوسط ​​وصغير، ولكل منها دور في صنع القهوة.
  • الأكواب: وتعرف أيضًا بالفناجيل في اللهجة الأردنية، تستخدم أكواب زجاجية مزخرفة لتقديم القهوة، كانت هذه تُصنع من الفخار وبعد ذلك من الخزف الصيني الأبيض الملون والمصنع، إنه مغطى بتصميمات جميلة ويجب أن يتوفر دائمًا على الأقل 3 أكواب.

شاهد أيضًا: افضل قهوه في بارنيز ودليل أجود أنواع القهوة في بارن كافيه

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة، كما أجبنا على سؤال ما معنى وضع السكين داخل دلة القهوة، وقدمنا بعض القواعد الصارمة عند التعامل مع القهوة العربية لدى العرب، وتحدثنا عن الفوائد الصحية للقهوة العربية، وفي ختام المقال ذكرن ابعض الأدوات المستخدمة في تحضير القهوة العربية.
176 مشاهدة