ما هو مرض اكياس الشوكولاته

ما هو مرض اكياس الشوكولاته

ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وما هي أهم الأعراض المرافقة له، تعتبر أكياس الشوكولاته من الاضطرابات النسائية التي تتظاهر بمجموعة من الأعراض والعلامات التي قد تقلق المرأة وتدفعها إلى مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن لتدبيرها وعلاجها، وقد أصبح هذه المرض معروفًا في الآونة الأخيرة بسبب تصريح الفنانة ياسمين عبد العزيز بأنها مصابة به، وستتم الإجابة اليوم من خلال موقع محتويات عن سؤال ما هو مرض اكياس الشوكولاته.

ما هو مرض اكياس الشوكولاته

يُعرف مرض اكياس الشوكولاته بأنه اضطراب نسائي غير معروف بكثرة مما جعل الكثير من النساء يتساءلن عن طبيعة هذا المرض وسبب تسميته، وتُعرف أكياس الشوكولاته بأنها أكياس مبطنة ببطانة مشابهة لبطانة الرحم إذ تخضع لتغيرات دورية بشكل مرافق للتغيرات الهرمونية (هرموني الإستروجين والبروجسترون) فتنزف البطانة الداخلية لها ويتجمع الدم داخلها ويتغير لونه مع مرور الوقت ليصبح بلون بني غامق وهذا هو سبب تسمية هذه الأكياس بأكياس الشوكولاته، وعلى الرغم من إمكانية تواجدها في تجويف البطن ونفير فالوب إلا أن أشيع مكان لتوضعها هو المبيض.[1]

أعراض الإصابة بأكياس الشوكولاته

تتظاهر أكياس الشوكولاته بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تثير الخوف لدى المريضة وتجعلها تقصد عيادة الطبيب بأسرع ما يمكن، ومن أهم هذه الأعراض:[2]

  • آلام بطنية متوسطة إلى خفيفة الشدة حيث ترافق حدوث الطمث وتخف بعد انتهائه، وتنتج هذه الآلام بشكل أساسي عن تجمع الدم داخل الاكياس فيزيد حجمها وتضغط على الأعضاء المجاورة لها.
  • آلام عميقة في منطقة الحوض دون وجود التهابات أو أمراض لدى السيدة، وتتميز هذه الآلام بأنها مزمنة أو مستمرة.
  • زيادة كمية النزف خلال الطمث وزيادة شدة أعراض الدورة الشهرية كالتعب والإرهاق، وقد تصاب المرأة بفقر دم في بعض الحالات نظرًا لاستمرار النزف لوقت طويل دون اكتشاف الحالة المرضية.
  • آلام مرافقة للعلاقة الجنسية مما قد يسبب اضطراب العلاقة بين الزوجة وزوجها فتتطور المشاكل الأسرية.
  • الاضطرابات النفسية كالتبدلات المزاجية الشديدة التي تؤثر على نوعية حياة المرأة وعلاقتها الاجتماعية والأسرية.
  • فشل الحمل ونقص خصوبة المرأة، وقد تم تسجيل بعض حالات العقم الناتجة عن وجود أكياس الشوكولاته والمضاعفات المتعلقة بها.
  • الاضطرابات الهضمية كالإسهال والإمساك والغثيان والإقياء، وتزداد شدة هذه الأعراض عند حدوث الطمث.

مضاعفات الإصابة بأكياس الشوكولاته

قد تسبب أكياس الشوكولاته مجموعة من المضاعفات الخطيرة التي تحدث في حال إهمال المرض أو عدم الالتزام بالتدبير العلاجي بشكل دقيق، ومن أهم هذه المضاعفات:

  • العقم: يعتبر العقم من أهم المضاعفات المتعلقة بأكياس الشوكولاته فهذه الأكياس قد تؤثر على إنتاج البويضات أو تحررها وانتقالها إلى قناة فالوب.
  • انفجار الكيسة: قد تنفجر كيسة الشوكولاته الكبيرة بسبب تراكم الدم والمفرزات داخلها، فتتحرر هذه المواد داخل التجويف البطني وتسبب اضطرابات هضمية متنوعة.
  • فقر الدم: ينتج فقر الدم عن النزف داخل الكيسة بالإضافة إلى زيادة كمية الدم المفقودة من السبيل التناسلي خلال فترة الطمث، ويتظاهر فقر الدم بالتعب والإرهاق والميل للنوم فتهمل المرأة أعمالها وواجباتها.
  • الالتصاقات: يمكن أن تنتج الالتصاقات عن انفجار الكيسة وانتشار محتوياتها إلى الأعضاء المجاورة التي قد تلتصق مع بعضها، ويلعب ذلك دور مهم في نقص خصوبة المرأة وتطور العقم.

أسباب الإصابة بأكياس الشوكولاته

يمكن تلخيص أسباب الإصابة بأكياس الشوكولاته بما يلي:

  • عوامل وراثية: أثبتت الدراسات أن للوراثة دور مهم في تطور أكياس الشوكولاته فهناك مورثات محددة تلعب دور في تطور هذه الإصابة، وبالتالي فإن وجود إصابة أو أكثر ضمن الأسرة يزيد من احتمال ظهور المرض لدى النساء الأخريات فيها.
  • قلس دم الطمث: يُعرف قلس دم الطمث بأنه عبارة عن صعود الدم من الرحم إلى البوقين ثم وصوله إلى المبيضين والتجويف البطني، ويعتبر قلس دم الطمث هو السبب الرئيسي وراء تطور أكياس الشوكولاته.
  • خلل مناعي: تعتبر أكياس الشوكولاته من الاضطرابات التي قد ترافق خلل المناعة لدى بعض النساء، ولا تزال العلاقة بين الخلل المناعي وتطور أكياس الشوكولاته غير معروفة حتى هذه الأيام.

تشخيص الإصابة بأعراض الشوكولاته

يجب على الطبيب أن يشك بوجود أكياس الشوكولاته لدى المريضة التي تراجعه بأعراض مشابهة للأعراض سابقة الذكر، ومن أهم الطرق المتبعة في تشخيص هذا المرض:

  • الفحص السريري: يعتبر الفحص السريري هو الخطوة الأولى في تشخيص أكياس الشوكولاته حيث يسأل الطبيب المريضة عن الأعراض الشائعة المرافقة لهذه الحالة المرضية كما يقوم بفحص البطن لنفي الحالات الأخرى المشابهة لها.
  • التصوير بالأمواج فق الصوتية: يمكن القول بأن التصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) طريقة سهلة ومفيدة لتشخيص أكياس الشوكولاته حيث تُظهر عدد الاكياس وحجمها، كما تبين المضاعفات في حال وجودها.
  • تنظير البطن: يؤمن تنظير البطن رؤية أكياس الشوكولاته بشكل مباشر، كما يكشف وجود التصاقات أو مضاعفات أخرى مرتبطة بالحالة.
  • الخزعة النسيجية: تعد الخزعة النسيجية هي الفحص المؤكد لوجود أكياس الشوكولاته، إذ يتم الحصول على العينة المراد دراستها عن طريق تنظير البطن.

علاج الإصابة بأكياس الشوكولاته

يختلف علاج أكياس الشوكولاته باختلاف حجم الكيسة والأعراض والمضاعفات المرافقة لها، ومن التدابير العلاجية المتبعة:

  • الأدوية المسكنة: تساعد الأدوية المسكنة على تخفيف الآلام المرافقة للإصابة السابقة وخاصةً عند اشتدادها في فترة الطمث، ومن الأصناف الدوائية التي يمكن استعمالها الباراسيتامول والبروفين والديكلون وغيرها.
  • الأدوية الهرمونية: يمكن القول بان الأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل من الوسائل العلاجية لأكياس الشوكولاته إذ تساعد على تقليص حجمها وتخفيف عددها قدر الإمكان، ولكنها لا تنفع في الحالات الشديدة أو في حال تطور مضاعفات.
  • الاستئصال الجراحي: يتم اللجوء إلى الحل الجراحي إذا كانت أكياس الشوكولاته كبيرة ومهددة بالتمزق في حال عدم العلاج السريع، كما تعتبر الجراحة ضرورية عند وجود التصاقات وغيرها من المضاعفات الناتجة عن إهمال الحالة.

شاهد أيضًا: افضل مسكن للدوره ونصائح مفيدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

علاج الإصابة بأكياس الشوكولاته بالأعشاب

تلجا بعض النساء إلى علاج الإصابة بأكياس الشوكولاته عن طريق الأعشاب التي قد تساعد على الوقاية منها في الوقت ذاته، ومن أهم هذه الأعشاب:

  • الكمون: يساعد مغلي الكون على علاج أكياس الشوكولاته وينقص عددها وحجمها، يتم تحضيره من خلال وضع ملعقتين من الكمون فيما يعادل كأس من الماء وغلي المزيج السابق لخمسة دقائق تقريبًا، ويُنصح بتناول الوصفة السابقة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • البابونج: يعتبر شاي البابونج من المشروبات الفعالة في تخفيف الاعراض المرافقة لأكياس الشوكولاته كالغثيان والإقياء والإسهال والتعب والإرهاق وغيرها.
  • الزنجبيل: أثبت مغلي الزنجبيل فعاليته في تقليص حجم الأكياس سابقة الذكر وإنقاص عددها يومًا بعد يوم، وبالتالي يعتبر علاج نهائي لأكياس الشوكولاته في حال الالتزام بتناوله بشكل متكرر.
  • المرمرية: تمتلك عشبة المرمرية تأثير سحري على الحالة المرضية السابقة من خلال مساهمتها في شفاء المرأة من بشكل كامل خلال مدة قصيرة نوعًا ما من بدء استخدامها.

شاهد أيضًا: تنظيف الرحم تعرفي على أهم الأعشاب المستخدمة

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ما هو مرض اكياس الشوكولاته، كما تم التطرق إلى أعراض هذه المرض وأهم المضاعفات الناتجة عن إهماله او عدم علاجه بطريقة صحيحة بالإضافة إلى أسباب الإصابة بأكياس الشوكولاته، وأخيرًا تم ذكر طرق تشخيص وعلاج أكياس الشوكولاته بالإضافة إلى الأعشاب التي تساهم في تدبير الحالة.

 

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Ovarian Endometrioma , 20/06/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , What is a chocolate cyst? , 20/06/2022
23 مشاهدة