ما هي اكبر جزيرة في العالم

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 5 يناير 2021 , 08:01 - آخر تحديث : 5 يناير 2021 , 08:01
ما هي اكبر جزيرة في العالم

ما هي اكبر جزيرة في العالم سؤال يطرحه محبي الاستكشاف والرحلات حول العالم، كما أنه قد يطرح في مسابقات الثقافة العامة، أو في كتب الجغرافيا، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط وشامل، يتضمن تحديد مفهوم الجزيرة، وتعريفها، وتقديم قائمة بأكبر جزر العالم، من حيث المساحة، والموقع الجغرافي.

تعريف الجزيرة

قبل الاجابة على السؤال الرئيس للمقال ما هي اكبر جزيرة في العالم يجب تعريف الجزيرة، وتسمى باللغة الانجليزية “Island”، وهي منطقة من اليابسة تحيط بها المياه من جميع الجهات، وتختلف عن القارة من حيث مساحتها الصغيرة، فقد تتراوح مساحة الجزر من بضع مترات مربعة وصولًا لمساحات كبيرة، ترقى لمساحة دولة كجزيرتي قبرص ومملكة البحرين، وتسمى مجموعة الجزر المتقاربة بالأرخبيل، وهي تنقسم إلى الأنواع الآتية:[1]

  • الجزر القارية: وهي جزر متصلة مع القارات من خلال رصيف قاري أي أنها تعتبر أجزاء من القارات المجاورة لها، ومن أشهر الجزر القارية: صقلية القريبة من أوروبا.
  • الجزر النهرية: وهي الجزر الواقعة في دلتا الأنهار والأنهار الكبيرة، والتي نشأت من ترسيب  مكونات مياه الأنهار من رمل وحصى وبقايا حيوية في مكان ما، ومنها جزيرة الزمالك في العاصمة المصرية القاهرة.
  • الجزر البركانية: وهي جزر نشأت من نشاط بركاني، وتقع عند مناطق الانزلاق التكتوني لصفيحة فوق أخرى، كجزر ماريانا في المحيط الهادي.
  • الشعاب الحلقية: وهي عبارة عن جزر تكونت من تراكم الشعاب المرجانية على جزر بركانية غارقة في مياه المحيط، كجزر المالديف في المحيط الهندي.
  • الجزر الاصطناعية: وهي جزر من صنع الإنسان، فمثلًا تعتزم المملكة العربية السعودية حفر قناة سلوى لعزل دولة قطر وتحويلها إلى جزيرة.

شاهد أيضًا: ابرز جزيرة في المملكة العربية السعودية.

ما هي اكبر جزيرة في العالم

اكبر جزيرة في العالم هي جزيرة جرينلاند، وتسمى بالإنجليزية “Greenland”، وتعني “أرض الناس”، أو “الأرض الخضراء”، وهي دولة تابعة لمملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، وتقع بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، وشمال شرق كندا، وقد حصلت في عام 1979، على الحكم الذاتي من الدنمارك، وهو حكم برلماني ديموقراطي، وتعد كذلك أصغر دولة من ناحية الكثافة السكانية، إذ يقطن فيها حوالي 56081 نسمة، يتوزعون على مساحة قدرها 2166086كم2.[2]

تاريج جزيرة جرينلاند

وطأت أقدام البشرية جزيرة جرينلاند منذ 2500 قبل الميلاد، من قبل شعوب الإنويت أو الإسكيمو قدومًا من كندا وأمريكا الشمالية، وامتدّت سلسلة الاستيطان إلى غاية 1100م، وفي عام 982م قدم الرحالة إريك الأحمر إلى الجزيرة كمنفي من آيسلاند فأطلق عليها اسم جرينلاند، ثم في القرن 11 الميلادي، وصلت المسيحية إلى جزيرة جرينلاند على يد ابن إريك، ومن ثم توالت الرحلات الاستكشافية والاستوطانية، من طرف سكان هولندا وانجلترا، حتى وقعت تحت يد الدنمارك، ثم الولايات المتحدة الأمريكيّة، إبان الاحتلال الألماني للدنمارك، التي سرعان ما استرجعتها في عام 1945م بعد الحرب العالمية الثانية، فأصبحت جرينلاند تابعة لمملكة الدانمرك في عام 1953م، إلى غاية 1979م.[3]

مناخ جزيرة جرينلاند

تتمتع اكبر جزيرة في العالم بمناخ بارد جدًا، أو ما يسمى بمناخ قطبي، وذلك لكونها قريبة من القطب الشمالي، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة 10 درجات مئوية فقط في فصل الصيف، وتتميز أيضًا بالهواء الجاف، والرطوبة المنخفضة، كما تعرف جزيرة جرينلاند بامتلاكها هواء يعد الأفضل، والأنقى في العالم، وذلك بسبب موقعها في شمال الكرة الأرضية.[2]

معلومات عامة عن جزيرة جرينلاند

في رحلة البحث عن جواب ما هي اكبر جزيرة في العالم نجد العديد من المعلومات والحقائق حول هذه الجزيرة، ومنها نذكر ما يأتي:[2]

  • تقع الجزيرة على خط طول 40 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 72 درجة شمال خط الاستواء.
  • تبعد الجزيرة عن كندا مسافة 16كيلومترًا، إذ يحدها كل من المحيط الأطلسي، وبحر لابرادور، ومضيق الناريس، وخليج بافن، ومضيق ديفيس، ومضيق الدانمارك.
  • تسمى العملة الرسمية في الجزيرة بالكرونة الدنماركية، ويرمز لها بـ “DKK”.
  • ترتبط جرينلاند من حيث الموقع الجغرافي بالقارة الأمريكية الشمالية، لكنها ترتبط من حيث التاريخ والسياسة بالقارة الأوروبية كدولة الدنمارك، والنرويج، وأيسلندا.
  • يعتمد اقتصاد الجزيرة بشكل كبير على الصناعات الهيدروكربونية، والثروة المائية، وعمليات التنقيب عن الغاز والنفط، والثروة السميكة، واستخراج المعادن كالنحاس، والنيكل، والألمنيوم.
  • تتميز جزيرة جرينلاند، اكبر جزيرة في العالم بالسلاسل الجبلية الساحلية كجبل جنبجورن، والجبال الجليدية، والأنهار، والوديان.
  • تضم الجزيرة العديد من الجزر الصغيرة، والفيوردات الهائلة.
  • يتكلم سكان الجزيرة اللغة الجرينلاندية، وهي الرسمية هناك منذ عام 2009.
  • تتكون جرينلاند من أربعة تقسيمات إدارية، هي: كولجالك، وكاسويتسوب، وكيكاتا، وسيرمرسوك. تعود أصول سكان الجزيرة إلى طوائف عرقية كثيرة، كالأسكيمو، والإينويت، والشعوب الدنماركية.

شاهد أيضًا:  ما هي اكبر جزيرة في البحر المتوسط.

أكبر جزر العالم

بعد الإجابة على السؤال ما هي اكبر جزيرة في العالم فيما يأتي قائمة بأكبر جزر العالم من حيث المساحة:[4]

  • غينيا الجديدة: وتقع في جنوب غرب المحيط الهادي، ومساحتها 785.753كم2.
  • جزيرة بورنيو: وهي أكبر جزيرة في آسيا تقع في أرخبيل الملايو، ومساحتها 748.168كم2 .
  • مدغشقر: في المحيط الهندي، ومساحتها 587.713كم2.
  • جزيرة بافن: وتقع في شمال كندا، وتقدر بمساحتها 503.944كم2 .
  • سومطرة: وهي ثالث جزر إندونيسيا مساحة بعد بورنيو وبابوا، ومساحتها 443.066كم2.
  • هونشو: وهي جزيرة يابانية تحمل العاصمة طوكيو، ومساحتها 225.800كم2.
  • بريطانيا العظمى: وهي جزيرة تقع شمال غرب القارة الأوروبية، بمساحة قدرها 229.957كم2.

في ختام البحث عن ما هي اكبر جزيرة في العالم من الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صرح باحتمالية شراء واشنطن للجزيرة، إلا أن حكومة غرينلاند صرحت ردًا على الرئيس الأمريكي أنها ترحب بالاستثمارات الخارجية لكن الجزيرة ليست للبيع، هذا وقد حاولت إدارة الرئيس الأميركي السابق هاري ترومان في عام 1946 شراء الجزيرة من الدانمارك مقابل 100 مليون دولار، لكن الأخيرة رفضت.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Island , 04/01/2021
  2. ^ britannica.com , Greenland , 04/01/2021
  3. ^ wikiwand.com , Greenland , 04/01/2021
  4. ^ britannica.com , The Largest Islands in the World , 04/01/2021
222 مشاهدة