ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض وما إعجاز القرآن في البعوضة

كتابة دانا تيسير - آخر تحديث: 13 نوفمبر 2020 , 23:11
ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض وما إعجاز القرآن في البعوضة

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض ؟ كثير من الناس هذه الأيام لا يهتمون بالأمور الصغيرة ويهتمون بالأمور العظيمة التي تقع أمام أعينهم، على الرغم من أن في الصغائر آيات وعبر لأولى العقول والأبصار، ومن آيات الله -سبحانه وتعالى- العظيمة التي ينكرها أو ربما يجهلها العديد من الناس تلك الدابة الصغيرة التي خلقها الله عز وجل، فهى أصغر دابة يراها الإنسان من خلال عينه المجردة، وهى البعوضة. [1]

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض

لقد ورد ذكر البعوضة في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة البقرة، الآية السادسة والعشرين، فقد قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ” [2] .وعن سبب نزول هذه الآيات فقد روي عن بن عباس أنه قال: “لما ذكر الله آلهة المشركين فقال: “وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه” [3] وذكر كيد الآلهة فجعله كبيت العنكبوت، قالوا: “أرأيت حيث ذكر الله الذباب والعنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد، أي شيء يصنع؟ فأنزل الله الآية”.

وهذه الآيات تدل على أن جميع مخلوقات الله سبحانه هي آية دالة على الله سبحانه وتعالى وإن بدت تافهة، فالله تعالى أودع فيها من آياته وقدرته ما يتحير له العقول، فالله تعالى بين في هذه الآيات أنه لا يستحي أن يضرب مثلاً مثل البعوضة التي ربما يعتبرها بعض الجهال شيئًا تافهاً، وذلك ليدلنا على عظمة خلق البعوضة.[4]

إعجاز القرآن في البعوضة

يضرب الله تعلى في القرآن العظيم الكثير من الأمثلة التي تبين مستوى الإعجاز فيه ومنها مثل البعوضة، ومن خلال هذا المثل الصريح يوجه الله تعالى أذهانَ الناس إلى:[5]

  • الله جل في علاه هو الذي خلق المخلوقات كلها، وله سبحانه الحقُّ بأن يضرِب الأمثال بما شاء مِنها، وأن يُقسِم بما شاء مما خلق، وهو -سبحانه وتعالى- لا يستحي من ذلك لأنه حق.
  • إيراد المَثَل للتفكُّر والتذكرة؛ فالله تعالى لم يستَحْيِيَ أن يضرِب المثل بأيٍّ مخلوق، ولو كان صغيرًا، فجميعُ المخلوقات هي بمقام التحدِّي للبشر؛ فهم لن يستطيعوا أن يخلُقوا مثلَها، فالإنسان لن يستطيع أن يخلق شمسًا ولا قمرًاولا بشرًا، كما أنه لن يستطيع أن يخلق بعوضةً أو ذُبابة، كما أنه لضعفه وجهله لن يستطيع أن يصل إلى المراد من خلق الله لها ودَوْرها في هذه الحياة على وجه اليقين، وإنما يكتشف بإذن الله بعضًا مِن ذلك على غلبة الظن وليس القطع.
  • بيان مستوى التحدِّي في ضرب المثل؛ حيث إن المخلوق المضروب فيه المثل صغير، إلا أن فيه من الإعجاز ما يدعو للإعجاب.

مكونات جسم البعوضة

يتكون جسم البعوضة من عدد من الأجزاء والأجهزة سأذكرها مجملة فيما يأتي: [1]

الغدد اللعابية

هناك زوج من الغدد اللعابية عند البعوضة تتواجد في منطقة الصدر وتتكون كل غدة منها من ثلاث فصوص، ولكل فص قناة محورية تتفرع من قناة رئيسية تسمى القناة اللعابية. ثم تتحد القناتان اللعابيتان في لغدتين مشكلة القناة اللعابية المشتركة وهي تمتد في الرأس، وتفتح في كبسولة تسمى مضخة اللعاب ومنها يسير اللعاب في قناة اللعاب التي تخترق اللسان.

الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من تجويف فموي صغير يليه بلعوم قوي يعمل مثل مضخة من أجل سحب الدم خلال تجويف الشفة العليا، وتخترق الرقبة أنبوبة قصيرة تسمى المري، ويصل في نهاية المريء ثلاثة أكياس اثنان منها على الناحية الظهرية وهما مستديران أما الثالث يمتد خلال الناحية البطنية والى الخلف وقد يصل إلي حلقة البطن الثالثة أو الرابعة. والذي يصل المرئ بالمعدة هو أنبوبة عضلية قصيرة تسمى بالقونصة وتمتد المعدة من الصدر إلى الحلقة البطنية. 

الجهاز الدوري ” الدورة الدموية ”

الجهاز الدوري هو جهاز مفتوح، فيدور الدم خلال التجويف الجسمي، ويتم فيه امتصاص الغذاء المهضوم من القناة الهضمية ويتم من خلاله نقل المواد المهضومة إلى كل أجزاء الجسم، كما يقع القلب ملاصقًا للبطن العلوي، ويتكون من عدة غرف يدخل لها الدم من خلال فتحات في كل غرفة ويسير الدم في اتجاه واحد وهو ناحية الرأس،ويتصل بالقلب من الأمام وعاء دموي يعرف بالأورطي يغير تجويف الجسم.

الجهاز التنفسي

يتكون من أنابيب ضيقة تسمى القصبات، ولها فتحات خارجية علي جانبي حلقات الصدر والبطن، وتمتد القصبات في جسم البعوضة وتتفرع وتتشابك وتتعمق حتى تتصل بخلايا الجسم، وتدعى الأفرع الصغيرة القصبات، وهي مبطنة من الداخل بحلقات أو حلزونيات كينتينية. وتبدأ اللقصبات الهوائية من فتحات في جدار البدن لدخول وخروج الهواء، وتسمى الفوهات التنفسية.

الجهاز العصبي

يتكونمن حبل عصبي يتكون من عقد متصلة ببعضمها من خلال ألياف عصبية يوجد منها داخل الرأس زوجان يسميان أحيانا بالمخ. أما الزوج الأمامي فيوجد فوق البلعوم والخلفي أسفلة. كما يوجد في الصدر ثلاثة أزواج من العقد العصبية تتحد مع بعضها وتوجد ملاصقة لجدار الصدر من الجهة البطنية، وفي الجهة السفلية من البطن خمس أزواج من العقد العصبية.

الجهاز التناسلي

يوجد في مؤخرة بطن البعوضة داخل التجويف الدموي ويتكون في الأنثى من مبيضين لكل منهما قناة قصيرة تسمى قناة المبيض وتتحد القناتان في الجهة البطنية لتكونا المهبل ويفتح المهبل بواسطة الفتحة التناسلية خلف فتحة الشرج. ويصب في المهبل  قناة الحوصلة المنوية التي تختزن الحيوانات المنوية وقناة الغدد الإضافية وتفرز مادة لزجة فائدتها جمع البيض لتكوين قارب البيض، كما يتم تخزين الحيوانات المنوية فيها حيث تستعملها الأنثى في تلقيح البويضات. أما في الذكر فيتكون جهازه التناسلي من خصيتين كل منهما قناة منوية وتتحدان لتكون القناة القاذفة التي تفتح في الفتحة التناسلية للذكر.

ذكرنا فيما سبق ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض من القرآن الكريم، وقلنا أنها وردت في الآية السادسة والعشرين من سورة البقرة، وبينّا حكمة الله البالغة في إيراد البعوضة مثلًا على قدرته سبحانه، كما ذكرنا مكونات جسم البعوضة.

المراجع

  1. ^ saaid.net , البعوضة المعجزة الإلهية , 13/11/2020
  2. ^ سورة البقرة , الآية 26
  3. ^ سورة الحج , الآية 73
  4. ^ quran-m.com , إن اللهَ لَا يَسْتَحى أن يَضَربَ مَثلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوقَهَا , 13/11/2020
  5. ^ alukah.net , الله تعالى يضرب البعوضة مثلا , 13/11/2020
146 مشاهدة