ما يقال بعد صلاة التراويح

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 16 أبريل 2021 , 18:04
ما يقال بعد صلاة التراويح

ما يقال بعد صلاة التراويح و كذلك ما يسنّ من الدعاء بعد هذه الصلاة المباركة. والتي قد سنّها الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين في شهر رمضان المبارك. هو ما سيقدّمه موقع محتويات لرواده وزوّاره الأحبّة. كما يهتمّ الموقع بتقديم جملة من الأدعية الجميلة التي يمكن للمرء أن يدعو بما شاء منها في صلاة التراويح وفي الوتر وبعد التراويح.

صلاة التراويح

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر ما يقال بعد صلاة التراويح لا بدّ من التعريف بهذه الصلاة. فهي صلاة القيام في ليالي شهر رمضان المبارك. والتي قد سنّها النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للرجال والنساء من بعد صلاة العشاء وحتّى الوقت الذي يسبق الفحر. و كذلك قد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على القيام في شهر رمضان المبارك. وذلك في الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[1] وقد صلاها النبيّ تارةً في جماعة، وتارةً أخرى في بيته. والسبب وراء ذلك هو الخوف في فرض هذه الصلاة على الأمة الإسلامية.[2]

شاهد أيضًا: شروط صلاة التراويح في رمضان 2021

ما يقال بعد صلاة التراويح

إنّ ما يقال بعد صلاة التراويح لم يرد ذكره في الصحيح من أثر وسيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. ولا يمكن أخذ ورد التسبيح بعد الصلوات المفروضة على أنّه من الأمور التي تقال عقب الانتهاء في صلاة التراويح. وذلك لأنّ التراويح من النوافل وليست من الواجبات والمفروضات على الأمّة الإسلاميّة. وقد أخبر الإمام الحافظ بن حجر في كتابه فتح الباري أنّه إذا اختتم المرء صلاته بالوتر. فيستحبّ له من القول ما يكون من الذكر الوارد في السّنّة النبويّة الشريفة بعد الوتر. فقد قال الحافظ بن حجر رحمه الله:[3]

“روينا في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما بالإسناد الصحيح، عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم في الوتر قال: سبحان الملك القدوس.  وفي رواية النسائي وابن السني: سبحان الملك القدوس ثلاث مرات. وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي عن علي رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. قال الترمذي: حديث حسن”.

شاهد أيضًا: كلام عن صلاة التراويح 2021

الدعاء في الوتر بعد صلاة التراويح

كذلك الخوض في الحديث عن ما يقال بعد صلاة التراويح يدفع إلى ذكر الدعاء في الوتر بعد صلاة التراويح. ومن أهمّ ما يدعو به المرء في الوتر هو دعاء القنوت. والذي قد ورد في صيغ عديدة ومختلفة منها: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”. و كذلك ورد بصيغة : “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك”. كما يسنّ للمرء أن يدعو بما يفتح الله عليه في الوتر. أو أن يسأل الله مسألته إن كانت له. وفيما يأتي بعض الأدعية في صلاة الوتر:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك. برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح في المنزل

ما يراعى في دعاء صلاة التراويح

كذلك الخوض في ذكر ما يقال بعد صلاة التراويح يقتضي الخوض في ذكر ما يراعى في دعاء صلاة التراويح. حيث يجب على المسلم أن يراعي الكثير من الأمور عند الدعاء في صلاة التراويح. و كذلك بعد صلاة التراويح، وفي كلّ وقتٍ وحين. وهذه الأمور تعدّ من الآداب التي ينبغي على المسلم أن يتحلّى بها عند مخطابة ربّه. ومن أهم آداب الدعاء في الصلاة وغيرها:[4]

  • التوحيد لله وفي ربوبيته وألوهيته، وترك المعاصي والآثام. كذلك قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[5]
  • كذلك الإخلاص أثناء الدعاء للخالق عزّ وجلّ. كما قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}.[6]
  • سؤال المولى بأسمائه الحسنى. كذلك قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.[7]
  • الثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو أهلٌ له.
  • كذلك الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • ينبغي البعد عن التكلف والإطالة في دعاء القنوت.
  • كما يجب عدم رفع الصوت عند القيام بالدعاء فلا يصح رفع الصوت.
  • كذلك ينبغي عدم البكاء بصوت عالي.
  • ويجب رفع اليدين عند الدعاء نحو السماء.
  • يجب تأخير الأدعية النافعة والدعاء بما تشاء.
  • كذلك ينبغي الاستعانة والدعاء بما ورد في الكتاب والسنة من الادعية.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة 2021

أدعية صلاة التراويح

كذلك بعد الخوض في ذكر ما يقال بعد صلاة التراويح قد يتساءل البعض حول الأدعية التي يستحبّ الدعاء بها في صلاة التراويح. وعلى الرّغم من أنّها لم ترد أدعية مخصوصة لصلاة التراويح. ولكن سيتمّ تقديم جملة من أدعية صلاة التراويح فيما سيأتي. والتي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها:

  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.
  • كذلك اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • كذبك اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا. و كذلك اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النار.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.
  • ربنا أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا. واجعل الحياة لنا زيادةً في كلّ خير، واجعل الموت لنا من كلّ شرّ.

دعاء ما بعد التراويح

وأمّا عن الدعاء ما بعد التراويح فيسنّ للمسلم أن يدعو بما شاء إذا فرغ من القيام في شهر رمضان المبارك. فشهر رمضان هو شهر الدعاء ولم يرد أي تخصيصٍ للدعاء في هذا الشهر الكريم، وذلك حرصًا على أن ينتهل المسلم من الخير في دعائه مما يشاء والله أعلم. وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إذا فرغ من صلاة التراويح:

  • اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • ربنا لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية .
  • ربنا تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين . اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .

أفضل الأدعية بعد صلاة التراويح

يبحث الكثير من المسلمين عن الدعاء وما يقال بعد صلاة التراويح. ولعل أفضل الأدعية بعد صلاة التراويح هي الأدعية المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. والتي كان كثير الدعاء بها في شهر رمضان المبارك وفي غيره من مواقيت السنة. ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • كذلك اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • و كذلك اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • و كذلك للهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • ربي  إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

أدعية ما بعد التراويح مؤثرة

وفيما يأتي أدعية ما بعد التراويح مؤثرة كذلك من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

ما يقال بعد صلاة التراويح مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة صلاة التراويح. و كذلك ذكر المقال بعضًا من الأدعية والأذكار التي يسنّ ويستحبّ قولها بعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح والوتر. كما ذكر المقال جملة من الأدعية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. وبعض الأدعية في صلاة التراويح والوتر.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/37/صحيح
  2. ^ marefa.org , صلاة التراويح , 16/04/2021
  3. ^ islamweb.net , هل يسن ذكر معين عند الفراغ من التراويح؟ , 16/04/2021
  4. ^ islamqa.info , جملة من آداب الدعاء , 16/04/2021
  5. ^ سورة البقرة , الآية 186
  6. ^ سورة البينة , الآية 5
  7. ^ سورة الأعراف , الآية 180
1846 مشاهدة