متى الامساك عن قص الشعر للمضحي

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 11 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 11 يوليو 2021 , 21:07
متى الامساك عن قص الشعر للمضحي

متى الامساك عن قص الشعر للمضحي من الأحكام الفقهيّة التي يبحث عنها المُسلمون، وخاصّةً الذين ينتوون أن يقوم بذبح الأضحية في عيد الأضحى، والمُسلم يجب عليه أن يكون على بيّنةٍ واضحةٍ من أُمُور دينه، فيتحرّى الحلال والحرام، يتحرّى الحلال؛ فيتّبعه، والحرام؛ فيجتنبه، وفيما يلي سنتعرّف على آخر وقت يُمسك فيه المُضحّي عن قصّ الشّعر.

متى الامساك عن قص الشعر للمضحي

وفقا للأحكام والنصوص الشرعية لا يحق للمسلم المضحي أو الراغب في تقديم أضحية لوجه الله عز وجل أن يقوم بقص شعره أو أظافره عند بدء شهر ذي الحجة وصولا إلى يوم العيد الأضحى المبارك، وهذا ما أكدته دار الإفتاء المصرية بقولها أن آخر موعد لقص شعر وأظافر المضحي عند بداية الأيام العشر لشهر ذي الحجة، كما أكدت دار الإفتاء أن هذا الامتناع من الأمور المستحبة وليست الواجبة، ويرجع السبب في الامتناع عن قص شعر الرأس والأظافر من السنة النبوية المطهرة، ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن رسول الله قال: (مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ).[1]

شاهد أيضًاهل الأضحية واجبة على المتزوج ومتى يقدم الزوج والزوجة الأضحية

آخر وقت لقص الشعر لمن أراد أن يضحي لعام 2021

تعتري الأضحية بعض الأحكام الشرعيّة التي يجب على المُضحّي أن يقوم بهاح حتّى ينال ثوابها، ومن تلك الأحكام أحكام قصّ الشّعر، ويُمكن اختصار ذلك في الآتي:

  • اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية على أنه فيما يخص موعد قص شعر المضحي أو أظافره، أنه يجب على المضحي الإمساك عن قص شعره مع دخول شهر ذي الحجة المبارك وحتى ميعاد التضحية.
  •  آخر ميعاد لقص شعر أو أظافر المضحي لعام 2021م يكون آخر يوم من شهر ذي القعدة عام 1442 هجرية الموافق السبت العاشر من تموز لشهر يوليو 2021م.
  • يجب على المضحي أن يمسك عن الحلاقة في ذلك الميعاد، ولا تقتصر الحلاقة عن قص الشعر فقط، بل يجب على المسلم المضحي أن يمسك عن حلاقة أي شعر آخر من جسده ويشمل ذلك شعر الإبط والذقن والعانة، كما يجب عليه أن يمتنع عن تقليم أظافره خلال هذه الأيام حتى يقوم بإجراء عمليات الأضحية.
  • يجب الإشارة إلى أن هذا الحكم الشرعي لا يختص بالرجال فقط، بل يشمل النساء كذلك، وبالتالي يجب على المرأة التي تنوي تقديم أضحية لوجه الله تعالى، أن تقوم بالامساك عن قص شعرها أو قص أظافرها في ذلك الوقت.
  • لا يوجد أي حرج على المسلم الذي عزم النية على إخراج الأضحية متأخراً عقب بداية شهر ذي الحجة، ولكنه يستحب التوقف عن قص شعره وقص أظافره من وقت عزم النية على إخراج الأضحية وحتى وقت إخراجها.
  • لا يعد الإمساك عن قص الشعر أو الأظافر من بداية شهر ذي الحجة وحتى عملية الذبح “إحراما” ولا يمكن تسمية المضحي في هذه الحالة “الحاج”، وذلك لأن عملية الأضحية بأكملها من السنن النبوية وليست فرضية واجبة كالحج.

شاهد أيضًا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي خلال الأيام العشر

شرعت عملية الأضحية من أجل التقرب من المولي عز وجل ونشر المودة والتراحم بين المسلمين جميعا يقول الله تعالى في كتابه (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ)، ولكن تعددت آراء الفقهاء حول حكم  قص شعر الرأس أو الأظافر خلال الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة أي قبل ميعاد ذبح الأضحية، ونوضح ذلك الاختلاف خلال ما يلي:

  • الرأي الأول: وهو رأي جمهور الفقهاء الذي يرى أن حلاقة شعر المضحي أو قص أظافره قبل عملية ذبح الأضحية ليس بفرض أو واجب، ولكنهم يرون أن هذا الفعل من السنن المستحبة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنهم يرو أن الحلاقة مكروهة خلال هذه الأيام، مستدلين في قولهم ما جاء به الإمام مسلم في رواية عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت (كُنْتُ أَفْتِلُ قَلَائِدَ هَدْيِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بيَدَيَّ، ثُمَّ يَبْعَثُ بهَا وَما يُمْسِكُ عن شيءٍ، ممَّا يُمْسِكُ عنْه المُحْرِمُ، حتَّى يُنْحَرَ هَدْيُهُ).
  • الرأي الثاني: وهو رأي الحنابلة والبعض من فقهاء الشافعية حيث يرون أن الإمساك عن قص شعر الرأس وقص الأظفار للمضحي هو من الأمور الواجبة على كل مسلم ينوي التضحية، و استندوا في قولهم إلى عمومية الحديث المروي عن السيدة أم سلمة رضي الله عنها حيث قالت (إذا دَخَلَ العَشْرُ وعِنْدَهُ أُضْحِيَّةٌ يُرِيدُ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَأْخُذَنَّ شَعْرًا، ولا يَقْلِمَنَّ ظُفُرًا)، كما يرى بعض الحنابلة أن المضحي الذي يقوم بقص شعره قبل الذبح لا يأثم ولا تجب عليه فدية، وتكون أضحيته مقبولة بإذن الله.
  • الرأي الثالث: وهو رأي ابن ربيعة وإسحاق وداود والإمام أحمد بن حنبل والبعض من فقهاء الشافعية وابن القيم، حيث يرون أنه يحرم قص شعر رأس المضحي أو تقليم أظافره في الفترة ما بين بداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وحتى ميعاد الذبح.

شاهد أيضًا: شروط المضحي لغير الحاج وأحكام الأضحية في الإسلام

هل حلاقة الرأس وتقليم الأظافر ينقصون من ثواب الأضحية

الشّريعة الإسلاميّة الغرّاء أباحت للمُضحّي أن يقوم ببعض الأعمال، كما نهت عنه القيام ببعض الأفعال التي تنقص من ثواب الأضحية، ومن تلك الأحكام:

  •  قص شعر وأظافر المضحي عند الجمهور أنه من السنن المستحبة عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وليست بواجبه أو فريضة، وبالتالي فإن الامتناع ما هو إلا مجرد فعل مستحب ولا يأثم تاركه.
  • وإذا قام المضحي بقص شعره خلال هذه الأيام فليس عليه شيء ولا ينقص من ثواب الذبح طالما أنها كانت بنية خالصة من أجل التقرب من الله عز وجل وشكره على نعمه التي لا تحصي ولا تعد.
  • ومن النافلة ذكر أنه لا حرج على المسلم القادر على إخراج التضحية ولكنه يستطيع الإمساك عن قص شعر رأسه أو تقليم أظافره لأي سبب كان كمرض معين، وذلك لأن عملية الإمساك كما ذكرنا من السنن المستحبة ولا تنقص من ثواب المضحي شيء إن شاء الله.
  • وفي حالة إذا نسي المضحي خلال الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وقام بحلق شعره أو أظافرة، فإن ذلك لا يبطل عملية الأضحية وليس هناك كفارة على المضحي إطلاقا، ولا دخل لذلك في منع ثواب الأضحية وأي قول غير ذلك فلا أساس له من الصحة، حتى ولو كان الشخص الذي قام بقص شعره محرما، طالما كان هذا الفعل عن طريق النسيان.

شاهد أيضًا: ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية

حكم قص شعر أهل المضحي في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك بعض الأحكام الفقهيّة التي تعتري المُضحّي والأُضحية، ولعلّ من تلك الأحكام:

  • اتفق الفقهاء جميعا أنه لا مانع علي أهل المضحي بالقيام بقص شعرهم أو أظافرهم عند بداية شهر ذي الحجة المبارك.
  • كما أجمع الفقهاء أن النهي عن قص الشعر والأظافر خاص بالمضحي فقط وليس أهله.
  • وما يدل على ذلك في أقوال العلماء، ما قاله الشيخ بن باز: أن أهل المضحي ليسوا ملتزمين بشيء ولا مهنيون عن أخذ شيء من الأظافر أو شعر الرأس، وإنما الحكم خاص بالمضحي الذي يؤدي الأضحية من أمواله الخاصة فقط.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على متى الامساك عن قص الشعر للمضحي ، وما هو آخر وقت يُمكن للمُضحّي أن يحلق فيه شعر رأسه، وما الحكم الشرعيّ لقصّ أهل المُضحّي شعر رأسهم أو أظفارهم، وهل الحلاقة تنقص من ثواب المُضحّي، وما هي المُحرّمات التي يجب على المُضحّي ألا يقربها.

المراجع

  1. ^ islamonline.net , قص الشعر , 11/7/2021
47 مشاهدة