متى تاسست الدوله السعوديه الثانيه

كتابة أندره عيد قره -
متى تاسست الدوله السعوديه الثانيه

متى تاسست الدوله السعوديه الثانيه ؟ إنّ التخريب والدمار الذي لحق بالدولة السعودية الأولى، لا سيما تدمير الدرعيّة مع العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربيّة، لم يؤثّر على ولاء أهالي المنطقة لأسرة آل سعود. وربما هذا الأمر الذي ساعد لقيام الدولة السعودية الثانية.

متى تاسست الدوله السعوديه الثانيه

تاسست الدوله السعوديه الثانيه في عام 1240 هجري، الموافق لعام 1824 ميلادي، وكانت عاصمة الدولة هي مدينة الرياض. في الواقع تأسست الدولة السعوديّة الثانية من قِبَل الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود. في حين أنّ الأسس التي قامت عليها الدولة السعودية الثانية هي تطبيق الشريعة وفق الدين الإسلاميّ الذي هو أوّل الركائز لقيام الدولة. مع العمل على بسط الأمن، والمحافظة على استقرار البلاد. لا سيما أنّه ازدهر في ظلّ الدولة السعودة الثّانية الآداب والعلوم.

شاهد أيضًا: تاريخ الدولة السعودية الثانية … معلومات عن الدولة السعودية الثانية

بدايات الدوله السعوديه الثانيه ونهايتها

كما أشرنا أعلاه فإن الدوله السعوديه الثانية تاسست في عام 1240 هـ، الموافق لعام 1824 م على يد الإمام تركي آل سعود. وهو سليل العائلة التي مازالت تحظى بمحبّة وتقدير أهالي منطقة شبه الجزيرة العربية. لا سيما أنّ هذه العائلة اشتهرت بمناصرتها الدعوة السلفيّة، في ظلّ قيادةٍ حكيمة، وفق تطبيق الشريعة الإسلاميّة. ولعلّ هذا الأمر الذي ساعد لقيام الدولة السعودية الثانية بعد عامَين فقط من نهاية الدولة السعودية الأولى. في حين استمرت الدولة السعودية الثانية مدّة بلغت 67 عامًا. وانتهت في عام 1309 هجري، الموافق لعام 1891 م، وذلك إثر مغادرة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي مدينة الرياض، نتيجةً للخلافات التي نشبت بينه وبين إخوته. الأمر الذي أدّى إلى سيطرة الحاكم في حائل على مدينة الرياض، وهو محمد بن رشيد.

شاهد أيضًا: اخر ائمة الدولة السعودية الثانية .. متى قامت الدولة السعودية الثانية

أئمة الدولة السعودية الثانية

من خلال موضوعنا متى تاسست الدوله السعوديه الثانيه، فإنّه قد ولي الحكم في هذه الدولة عدد من الأئمة، بدءاً من الإمام تركي الذي أسّست الدولة السعوديّة الثانية، ومن بعده ابنه فيصل، وتلاه أبناء فيصل. نستعرض أسماء أئمة الدولة السعودية الثانية كما يلي:

  • الإمام تركي بن عبد الله: في الواقع أنّ أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو الإمام تركي بن عبد الله. لا سيما أنّه حكم الدوله السعوديه الثانيه من عام 1824 م، حتّى عام 1834 م.
  • الإمام فيصل بن تركي: في حين أنّ ثاني أئمة الدولة السعودية الثانية هو الإمام فيصل بن تركي. لا سيما أنّه حكم الدوله السعوديه الثانيه، في الفترة الأولى من عام 1834 م، حتّى عام 1838 م. بينما في الفترة الثانية فكانت من عام 1843 م، حتّى عام 1865 م.
  • الإمام عبدالله بن فيصل: كما أنّ ثالث أئمة الدولة السعودية الثانية هو الإمام عبد الله بن فيصل. لا سيما أنّه حكم الدوله السعوديه الثانيه من عام 1865 م، حتّى عام 1871 م، وذلك كان في الفترة الأولى. بينما الفترة الثانية التي حكم فيها فكانت من عام 1876 م، حتّى عام 1878 م.
  • الإمام سعود بن فيصل: في حين أنّ رابع أئمة الدولة السعودية الثانية هو الإمام سعود بن فيصل. لا سيما أنّه حكم الدوله السعوديه الثانيه من عام 1871 م، حتّى عام 1875 م.
  • الإمام عبد الرحمن بن فيصل: في الواقع أنّ آخر أئمة وحكام الدولة السعودية الثانية هو الإمام عبد الرحمن بن فيصل. لا سيما أنّه حكم الدوله السعوديه الثانيه من عام 1875 م، حتّى عام 1876 م، وذلك كان في الفترة الأولى. بينما في الفترة الثانية فقد حكم من عام 1889 م، حتّى عام 1891 م.

ختامًا، من خلال موضوعنا متى تاسست الدوله السعوديه الثانيه ، تجدر الإشارة إلى أنّه تمكن الإمام تركي بن عبدالله من إعادة تأسيس الدولة السعودية في دورها الثاني عام 1824 م، الموافق 1240 ه. بينما كانت مدينة الرياض هي عاصمة الدولة السعودية الثانية.

المراجع

  1. ^ qassim.gov.sa , الدولة السعودية الثانية , 21/10/2021
122 مشاهدة