متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي ومراحل البناء

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 29 مايو 2021 , 17:05
متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي ومراحل البناء

متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي ومراحل البناء ؟سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، وسيتمُّ تخصيص هذا المقال للتعريف بهذا السد، حيث سيتمُّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عنه حيث سيتمُّ بيان وقت بنائه وإنشائه، والمراحل التي مرَّ بناؤه بها، كما سيتمُّ ذكر بعض النتائج والفوائد المرجوة من بناءِ هذا السد.

ما هو سد النهضة الأثيوبي

هو سدٌ عُرف سابقًا بسدِّ الألفية، ويقع هذا السد على النيل الأزرق في أثيوبيا، وبالتحديد في منطقة بيشنقول قماز وعلى بعد خمسة عشر كم متر شرقًا من الحدود الأثيوبية السودانية، ويرجه الهدف الأساسي من بنائه هو توليد الكهرباء، ليتمَّ تعويضَ النقص الحادِّ في الطاقة، وليتمَّ أيضًا توريد الكهرباء إلى البلدان المجاورة لأثيوبيا.[1]

شاهد أيضًا: أين يقع سد الشويب

متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي ومراحل البناء

تمَّ البدئِ بإنشاء هذا السد منذ عام الألفين وأحد عشر ميلادي، والذي كان لا بدَّ أن يتمَّ الإنتهاء من بنائ في عام الألفين وتسعة عشر، وبالتحديد في شهر يووليو من هذا العام المذكور، ومن المعلوم أنَّ السدَّ مرَّ بعدة مراحل، وسيتمُّ في هذه الفقرة ذكرها، وفيما يأتي ذلك:[2]

  • في المرحلة الأولى تمَّ تحديد الموقع النهائي لبناء سدِّ النهضةِ، وكان ذلك بين عامي ألفٌ وتسعمائةً وستةٌ وخمسون وألفٌ وتسعمائةٍ وأربعةٌ وستون، بواسطة مكتب الولايات المتحدة للاستصلاح.
  • في المرحلة الثانية قامت الحكومة الأثيوبية بعمل مسحٍ للموقع وذلك بين عامي ألفين وتسعة وألفين وعشرة.
  • في المرحلة الثالثة تمَّ تصميم السدِّ وقد تمَّ الانتهاء من ذلك في عام ألفين وعشرة.
  • في المرحلة الرابعة تمَّ الإعلان عن المشروع، وتمَّ منح عقدٍ قيمته ما يُقارب الأربعة مليار دولار أمريكي من غير تقديم عطاءات تنافسية للشركة الإيطالية ساليني.
  • في المرحلة الخامسة تمَّ وضع حجر الأساس للسدِّ من قبل رئيس وزراء إثيوبيا السابق ملس زيناوي، بالإضافة إلى إنشاء كسّارة للصخور جنبًا إلى جنب مع مهبط للطائرات الصغيرة لغايات النقل السريع، وكان ذلك عام الألفين وأحد عشر ميلادي.
  • في المرحلة السادسة تمَّ الإعلان عن ترقية لتصميم محطة توليد كهرباء السد، وزيادتها 5250 ميجاوات إلى 6000 ميجاوات من قبل الحكومية الأثيوبية.

شاهد أيضًا: تتولد الكهرباء من الماء نتيجة

فوائد سد النهضة

هناك عددًا من الفوائد التي ستعود من بناء سد النهضة، وسيتمُّ في هذه الفقرة ذكر هذه الفوائد وفيما يأتي ذلك:[3]

  • إنتاج الطاقة الكهرومائية 5250 م.و التي تعادل ما يقرب من ثلاثة اضعاف الطاقة المستخدمة حاليًا.
  •  توفير المياه لسكان منطقة بني شنقول-جوميز على مدار العام، والتي قد يستخدم جزء منها في أغراض الشرب والزراعة المروية المحدودة
  • التحكم في الفياضانات التي تصيب السودان.
  • تخزين طمي النيل الأزرق الذي يقدر بحوالي 420 مليار م3 سنويًا والذي يعمل على إطالة عمر السدود السودانية والسد العالي.
  • تخفيف حمل وزن المياه المخزنة عند بحيرة السد العالي، والتي تسبب بعض الزلازل الضعيفة.

شاهد أيضًا: أكبر سد في المملكة العربية السعودية

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّت فيه الإجابة على سؤال متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي ومراحل البناء ؟ كما تمَّ ذكر نبذة مختصرة عن هذا السد، وفي ختام المقال تمَّ ذكر بعض الفوائد المرجوة من بناء هذا السد.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , سد النهضة , 29/5/2021
  2. ^ wikipedia.org , سد النهضة , 29/5/2021
  3. ^ marefa.org , سد النهضة , 29/5/2021
63 مشاهدة