متى يكون يوم عرفة 1443 /2022 وما هي فضائله وخير الدعاء فيه

متى يكون يوم عرفة 1443 /2022 وما هي فضائله وخير الدعاء فيه

متى يكون يوم عرفة هذا اليوم الذي شرفه الله وفضله بفضائل كثيره وجعله يومًا للمسلمين ينتظرونه من عام إلى عام، لذا فإننا في هذا المقال نعرض لتاريخ يوم عرفة ومتى يكون وفضل هذا اليوم وخير الدعاء به لله عز وجل، لما لهذا اليوم من خيرات كثيرة لا يعلمها إلا الله.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد أيام العشر من ذي الحجة التي فيها من الفضل الكثير ويأتي تحديدًا في اليوم التاسع من هذا الشهر، وجاء اسمه نسبة إلى جبل عرفة الذي يقف الحجاج عليه كأحد طقوس الحج وأركانه، ويقع هذا الجبل في شرق مدينة مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف، فيما يقارم 22 كم، ويبعد عن مشعر منى عشرة كيلومترات، كما يبعد عن مزدلفة ستة كيلومترات، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج دود الحرم، ويتوجه الناس إلى جبل عرفة خارجين من منى مع أول خيوط الشمس من اليوم التاسع من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب

متى يكون يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة في الثامن من تموز لهذا العام وحتى يوم التاسع من تموز لهذا العام، حيث يذهب الناس للوقوف في جبل عرفة كأحد أركان الحج، والذي يتحقق بالوقوف على أي جزء من أجزاء هذا الجبل، سواء كان وقوفًا أو ركوبًا أو اضطجاعًا، ولا يفسد هذا الركن إلا بالوقوف خارج حدود عرفة المحددة.

شاهد أيضًا: تهنئة يَوم عَرفة واجمل الرسائل والعبارات

فضائل يَوم عرفة

إن ليوم عرفة العديد من الفضائل التي جعلها الله نعمة للمسلمين في هذا اليوم، ونذكر فيما يلي بعض هذه الفضائل:[1]

  • يعتبر يَوم عَرفه من أفضل الايّام لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الايام يَوم عَرفه” رواه ابن حبانز
  • يَوم عَرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة حيث نزلت الآية الكريمة: “اليوم أكملت لكم دينكم وأممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”.
  • صيام يَوم عَرفة يكفر سنتين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يَوم عَرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • يَوم عَرفه هو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يَوم عَرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”

شاهد أيضًا: ادعية ليَوم عَرفة مكتوبة

أفضل الأعمال في يَوم عرفه

يبحث المؤمن عن أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله في يَوم عَرفة، والتي تكسبه أكبر الأجر والثواب، ومن هذه الأعمال ما يلي:

  • من أفضل الأعمال في يَوم عَرفه هو الصيام، حيث أن الصوم يكفر الله به السنة الماضية والباقية والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب.
  • في يَوم عَرفة يكثر المؤمن من الذكر والدعاء لله عز وجل.
  • التكبير في يَوم عَرفة من الأمور المهمة التي لها عظيم الأجر، قد ذكر العلماء أن الأمر في التكبير واسع والمطلوب منه إقامة ذكر الله في ذلك اليوم والإكثار منه.
  • الدعاء في يَوم عَرفة من الأعمال شديدة الأهمية فينبغي أن يحرص المؤمن أن يكون الدعاء بجد وإخلاص فإن من أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة.

شاهد أيضًا: اي يَوم وقفة عَرفة .. تاريخ يَوم عَرفة 

خير الدعاء في يوم عَرفة

يحرص المؤمن على الدعاء في يوم عرفة استجابة لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: “خير الدعاء دعاء يَوم عَرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا غله غلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.[1]

شاهد أيضًا: متى وقفة عَرفة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال متى يكون يوم عرفة حيث أوردنا فضائل هذا اليوم وتاريخه لهذا العام وأفضل الأدعية التي قد يدعوها المرء فيه فيستجاب له بإذن الله.

المراجع

  1. ^islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 27/06/2021