مشروبات تساعد على نزول الدورة

كتابة هبة محمد -
مشروبات تساعد على نزول الدورة

مشروبات تساعد على نزول الدورة الشهرية حتى يمكن معالجة مشكلة تأخر نزول الدورة الشهرية، والتي يعاني منها الكثير من السيدات، ويعتبر أمر اللجوء إلى المشروبات الطبيعية التي لها فاعلية في تسريع نزول الدورة الشهرية من أسهل العلاجات لمشكلة تأخر الدورة الشهرية، والتي يمكن البدأ بها قبل الحاجة إلى تناول الأدوية والعلاجات الطبية.

مشروبات تساعد على نزول الدورة

على الرغم من عدم وجود دراسات كافية لإثبات فاعلية الأعشاب والمشروبات في المساعدة على نزول دم الحيض، ولكن هناك الكثير من المشروبات الطبيعية خاصة المشروبات العشبية التي لها فاعلية كبيرة في حل مشاكل الحيض وعلاج تأخر الدورة الشهرية من خلال دورها في المساعدة على نزول دم الحيض، بالإضافة إلى فوائدها في تنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات عند المرأة، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

النعناع طويل الأوراق

يعتبر مشروب شاي النعناع طويل الأوراق أو ما يعرف باسم النمام البري من المشروبات العشبية الفعالة في تسريع نزول الدورة الشهرية، حيث يعمل على تنظيم الهرمونات عند المرأة، وبالتالي تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، كما يعمل مشروب النعناع طويل الأوراق على زيادة تدفق دم الدورة الشهرية، والتخفيف من آلام الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها

شاي الشمر

يعد شاي الشمر من أفضل المشروبات العشبية المعروفة بأهميتها في علاج اضطراب الدورة الشهرية، حيث يعمل شاي الشمر على تحفيز نزول دم الدورة الشهرية، حيث يقوم شاي الشمر بعلاج حالة عسر الطمث، لذلك يعتبر شاي الشمر مشروب مثالي للسيدة التي تعاني من تأخر نزول الدورة الشهرية.

شاي القرفة

يقوم مشروب القرفة بتنظيم مواعيد الدورة الشهرية ومساعدتها على النزول، كما يساعد مشروب القرفة على التخفيف من تقلصات الرحم، والتقليل من آلام الحيض، كما أن مشروب القرفة يمنع من الغثيان والقئ الذي يرافق الدورة الشهرية.

شاي البقدونس

يعتبر البقدونس من أكثر الخضروات المفيدة في حالات تأخر الدورة الشهرية، حيث يعمل شاي البقدونس على تحفيز تدفق دم الدورة الشهرية، ولكن ينصح بعدم تناول كمية كبيرة من شاي البقدونس حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.

شاي الزنجبيل

يساعد مشروب الزنجبيل على نزول دم الحيض وتنظيم الدورة الشهرية، كما يخفف شاي الزنجبيل من آلام عسر الطمث خاصة في الأيام الثلاثة الأولي من بداية نزول دم الحيض، بالإضافة إلى دور شاي الزنجبيل في التخفيف من النزيف الذي يصاحب الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وكيفية علاج هذه التأثيرات

شاي الميرمية

يعتبر شاي الميرمية من أكثر المشروبات العشبية المفيدة للمرأة بشكل عام، حيث يعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية، كما يحفز الدورة الشهرية على النزول في حالة تأخرها أو تعسرها، كما يساعد شاي الميرمية على تنظيم الدورة الشهرية عند السيدات اللواتي لديهن مشكلة انقطاع الدورة الشهرية، بالإضافة إلى دور شاي الميرمية في التقليل من الآلام المصاحبة لفترة الحيض، ويخفف من تقلصات الرحم في الدورة الشهرية.

شاي القرنفل

شاي القرنفل من الأعشاب المفيدة للجسم بشكل عام لمي له من خصائص تساهم في تحفيز الجسم في نزول الدورة الشهرية المتعسرة، وتنظيم مواعيدها، بالإضافة إلى أنه من المشروبات العشبية المفيدة في تخفيف ألم الدورة الشهرية.

شاي اليانسون

يعتبر شاي اليانسون من أكثر المشروبات العشبية الفعالة في تسريع نزول دم الحيض، كما أنه يعمل على موزانة الهرمونات عند المرأة، لذلك ينصح المرأة التي تتأخر لديها الدورة الشهرية بتناول مغلي اليانسون قبل قدوم الدورة الشهرية ببضعة أيام.

الكركم

يحتوي الكركم على مجموعة من العناصر الغذائية التي تنظم الهرمونات عند النساء، وبالتالي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية إلى جانب التخفيف من آلامها وتشنجاتها، ويمكن تحضير مشروب الكركم من خلال غلي كوب من الحليب مع إضافة ربع ملعقة من الكركم المطحون عليه إلى جانب وضع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وينصح بتناول هذا المشروب بشكل منتظم حتى تنتظم الدورة الشهرية.

الكمون

يساعد الكمون على علاج تأخير الدورة الشهرية عند النساء اللواتي يعانين من مشكلة تعثر الطمث، حيث يساهم الكمون في تسريع نزول دم الحيض، ويمكن تحضير الكمون من خلال نقع ملعقتين من بذور الكمون في كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة ليلة كاملة، ويمكن تناوله في الصباح على الريق.

عصير البرتقال

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات الطبيعية الفعالة في تسريع نزول دم الحيض بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعمل على تسهيل نزول الدورة الشهرية، وزيادة إنتاج هرمون الأستروجين عند المرأة، ولذلك يفضل استخدام عصير البرتقال في أيام الدورة الشهرية.

عصير الجرجير

الجرجير من الخضروات التي يجهل الكثير فوائدها المتعددة و عصير الجرجير على تسهيل من نزول الدورة الشهرية، ويمكن تحضير عصير الجرجير من خلال خلط حزمتين من الجرجير مع كوب من الماء أو كوب من الحليب في الخلاط الكهربائي، ويتم تصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش.

شاهد أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات

نصائح لتسريع نزول الدورة الشهرية

يمكن العمل على تسريع نزول الدور الشهرية المتأخرة أو المحتبسة من خلال إتباع مجموعة من النصائح التي تساعد على ذلك، ومن أهمها ما يلي:

  • ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية الخفيفة بصورة منتظمة، وبشكل خاص الجري والمشي السريع، كما ينصح بالسباحة والقفز قبل المواعيد المتوقعة للدورة الشهرية.
  • يفضل تناول طبق من البابايا أو عصير البابايا الطازجة بشكل يومي.
  • ينصح بتدليك منطقة البطن باستمرار ببعض الزيوت الطبيعية الدافئة مثل زيت الزيتون أو زيت اللافندر.
  • يمكن تناول بذور السمسم المحمصة مع ملعقة من سكر الجاكري أو ملعقة من العسل الأبيض في الصباح، حيث تتميز هذه الوصفة بفاعليتها في علاج تأخر الدورة الشهرية.
  • ينصح بتناول كوب من الماء دافئ مع ملعقة من الألوفيرا الطبيعي وملعقة من العسل بصورة منتظمة لتنزيل دم الحيض.
  • يساعد مغلي التين المجفف عند تناوله بشكل منتظم على نزول الدورة الشهرية.
  • الإكثار من تناول عصير العنب أو عصير قصب السكر بشكل يومي.
  • الابتعاد عن المواقف التي تسبب التوتر والقلق، حيث تتأثر الدورة الشهرية بالحالة النفسية للمرأة.
  • تناول بعض الأطعمة التي تساعد على نزول الدورة الشهرية من أهمها التمر والجزر وكافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.
  • الحرص على ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم، حيث يساهم ذلك في تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك أكثر من سبب يمكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو احتباسها، وأحيانا لا تجدي المشروبات العشبية والعلاجات الطبيعة نفعا في حل مشكلة تأخر الدورة الشهرية في حالة إذا كان وراء تأخرها سبب طبي يحتاج إلى العلاج والمتابعة الطبية، ومن أهم الأسباب المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

  • حدوث حمل.
  • الوصول لسن اليأس، ويمكن أن يكون ذلك بشكل مبكر وغير متوقع.
  • الإصابة بتكيس المبايض، أو الإصابة بتكيسات مختلفة في الرحم.
  • الإصابة بسرطان المبيض.
  • الإصابة بمرض فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا.
  • حدوث زيادة سريعة في الوزن، أو خسارة الوزن بصورة مفاجئة.
  • الإصابة بحالة من القلق والتوتر، أو الإصابة بالاكتئاب.
  • يمكن أن يكون الحمل المنتبذ سبب لتأخر الحيض.
  • وجود خلل في الهرمونات.
  • وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية.
  • قد ينتج تأخر الدورة الشهرية عن حدوث بعض التغييرات في الروتين اليومي للمرأة وخاصة الروتين  الرياضي.
  • يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية المعينة وحبوب منع الحمل إلى تأخر الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم مجموعة مشروبات تساعد على نزول الدورة، كما وضحنا بعض النصائح لتسريع نزول الدورة الشهرية مع الحديث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية.

600 مشاهدة