معنى كلمة خول

معنى كلمة خول

معنى كلمة خول التي يتم تكرارها بشكل كبير خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبحت العديد من الكلمات الغريبة متداولة ومستخدمة بكثرة مما يجعلنا نتساءل حول معانيها لاتقاء استخدامها والتعامل مع من يستخدمها، لذا فإن موقع محتويات يقدم لكم معنى هذه الكلمة سواء في اللهجة العامية أم في اللغة العربية الفصحى كما نقدم لكم مواطن استخدام هذه الكلمة.

معنى كلمة خول بالفصحى

كلمة خول في اللغة العربية الفصحى تشير  إلى ما يهبه الله للإنسان من النّعم المختلفة وقد تشمل هذه النعم المال والعبيد والخدم والإماء والحشم والأتباع سواء من الذكور أو من الإناث، فهي كلمة جامعة تضم النعم التي يمتلكها الإنسان وغالبًا ما كان يقصد بها الوالي أو الرجل الثري أو حاكم منطقة ما.

معنى كلمة خول

في اللهجة العامية يتم استخدام كلمة خول ككلمة بذيئة، تشير إلى الرجل المتشبه بالنساء أو الشاذ أو عديم المروءة والنخوة والغيرة، وتشتهر بعض البلاد أكثر من غيرها باستخدامها هذه الكلمة وتوجيهها للرجل بشكل حصري وليس للمرأة، ما يدل على أن معنى هذه الكلمة كريه ويجب تجنبه.

شاهد أيضًا: وش معنى لطامات

استخدامات كلمة خول

رغم أن معنى كلمة “خَوَلْ” السالف ذكره يشير إلى الرجل الشاذ وعديم المروءة، إلا أن استخدامها لا يكون دائمًا بقصد الدلالة على معناها بشكل حرفي، وإنما لإهانة الشخص المقابل أو استفزازه، وبجميع الأحوال فقد نهانا ديننا الحنيف عن استخدام هذا الأسلوب في التعامل مع الناس وتجنب الألقاب وإهانة الإنسان.

شاهد أيضًا: معنى سبال بالاماراتي

حكم قول خول في الاسلام

جاء الشرع الحنيف ليتمم مكارم الأخلاق، ويعف ألسنة الناس ويشحذ طباعهم، وذلك لما فيه الخير لهم في الدنيا والآخرة، فالمسلم يتجنب السوء من القول كالألفاظ البذيئة والكلمات الفاحشة، ويحاول أن يعود لسانه على قول الخيرات، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: “ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء”[1].

شاهد أيضًا: معنى كلمة فرخ هو ولد الطائر

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال معنى كلمة خول حيث أوردنا العديد من المعلومات حول هذه الكلمة المستخدمة بكثرة من قبل بعض الناس كما بينا معناها باللغة العربية الفصحى واستخدامتها المختلفة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المؤمن لا يكون طعانا ولا بذيئا ولا فاحشا , 04/06/2022
83 مشاهدة