مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 7 مايو 2021 , 23:05
مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين

مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين ، هو موضوع مقالنا، فمن الجدير بالذّكر أن الزكاة واجبة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فمن القرآن قوله تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ)، وأما من السنة: قول الرسول صلى الله عليه وسلم:  “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”.

مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين

إن مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين تقدّر بدينار ونصف عن كل فرد، وتُعطى زكاة الفطر إلى أصناف عديدة ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة التوبة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، وتُعرّف والزكاة في اللغة بأنها الطهارة من الشيء، وهي صورة من صور أشكال النمو والزيادة والبركة، وأما في الاصطلاح الشرعي فهي مال مقدر من مال المسلم يدفعها حصرًا قبل عيد الفطر.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

الحكمة من زكاة الفطر

شرع الله تعالى زكاة الفطر لأن ذلك يطهر الصائم مما قد يصيبه من كلام وترهل لسانه وأقوال مرفوضة في الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى احتوائه على طعام للفقراء والمحتاجين، حيث قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ اللغوِ والرفَثِ، و طُعْمَةٌ للمساكينِ).[2]

أنواع زكاة الفطر

وبعد أن بينا مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين اختلف الفقهاء في ذلك على النحو الآتي:[3]

  • الأحناف: حددوا أربعة أنواع من زكاة الفطر، وهي: الحنطة أو الطحين، والشعير أو طحينه، والتمر، والزبيب، باستثناء اللبن المجفف ولم يثبت في مذهبهم، كما أباح الحنفية مال زكاة الفطر ، فالأفضل للفقير وأيسر على الأغنياء، وإن كان أفضل إنتاج للقمح بغير نقود تجنبا للخلاف في الحكم، الغرض من تحديد بعض العناصر هو أن الناس بحاجة إليها من خلال اختيار ما هو في تناسقهم وطعامهم.
  • الحنابلة: وذكروا خمس فئات تخرج منها زكاة الفطر وهي: التمر والزبيب والقمح والشعير والحليب البودرة ، وإذا كانت هذه الأصناف لا تخرج زكاة مما يأكله الناس سواء كانت فاكهة أو حبوبًا مثل. التين المجفف والأرز والعدس والذرة.
  • الشافعية والمالكية: قالوا: تجب زكاة الفطر من أغلبية طعام البلاد، أي الأمر السائد بينهم، أو من أغلبية طعام الإنسان مما ورد في الحديث غير المقصود، ولا هو محدد في حد ذاتها، أي يجوز تغييرها إلى أنواع أخرى إذا استخدمت كغذاء وأما الأصناف التي تؤخذ منها الزكاة، فإن العشر هو الزكاة التي يجب فيها العشر أو النصف، ومنها: الزبيب، والتمر، والشعير، وغير ذلك من الأشياء التي ينتج فيها الطعام، وفي الزكاة لبن جاف: لا يكفي إخراجه لأنه ليس عشوراً.

شاهد أيضًا: كيف تحسب الزكاة إسلام ويب

شروط زكاة الفطر

لا بد من بيان شروط زكاة الفطر التي حددتها الشريعة الإسلامية:
  • عدم وجود خلل في المكون كوجود العيب، ومن الأمثلة على العيب: وجود تسوس في المنتجات  وتغير الرائحة، مما يدل على نقص الجودة، وتحقيق القرب فيها.
  • لا يصح أخذ الخبز من زكاة الفطر؛ لأنه لا يجمع ولا يحفظ.
  • لا يجوز إخراج الطعام الممزوج بصنف آخر، ولا يكفي إخراج الزكاة للفطر إذا كان النوع الآخر أكثر من اللازم، أما إذا كان قليلًا فالهدف طعام مباح، أي لا يكفي لإخراج ما يصعب فصله.
  • لا يجوز إعطاء الجبن الذي يحتوي على كمية كبيرة من الملح بشكل واضح، وكذلك إذا لم تنزع منه الزبدة أو من اللبن عند الشافعية، فيقولون: ما لا يصير عشوراً فهو: أي أن الزكاة لا تخرج من عُشرها أو نصفها كاللحوم والسمن ومماخض فلا يخرج منه زكاة الفطر.
  • لا يكفي الطعام إذا كان أقل من معظم غذاء البلد، ويستبعده الملتزم لندرته، ولكن إذا كان عاجزاً ولا يقدر على إنتاج أكبر قدر منه أو تجاوزه في الطعام، و ويكفي للمالكيين أنهم اشترطوا أن لا يكون المنتج إلا محبة، فلا يكفي الطحين مثلا، ولا يجوز إخراج العشق الجازم. فارغة.

وقت إخراج زكاة الفطر

اختلف الفقهاء في وقت إخراج زكاة الفطر، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • المالكية والحنفية: إن زكاة الفطر تجب حصرًا قبل صلاة العيد وبعد طلوع الفجر الثاني، ودليلهم حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه ابن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُخرجُ صدقةَ الفطرِ قبل أنْ يخرُجَ … وكان يأمرُنا أنْ نُخرجَها قبلَ الصَّلاةِ ، وكان يُقسِّمها قبلَ أن ينصرفَ ، ويقولُ : أغنوهُمْ عن الطَّوافِ في هذا اليومِ).
  • الحنابلة والشافعية: عن ابن عباس -رضي الله عنه-؛ إذ قال: (فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ)، يدل هذا الحديث على وجوب زكاة الفطر في الليلة الأولى من ليالي عيد الفطر المبارك.

ما المقصود بزكاة الفطر

هي الزكاة الناتجة عن الإفطار في شهر رمضان المبارك، وتسمى زكاة الرأس والرقبة والأجساد، وتسمى أيضًا بصدقة الفطر فلفظ الصدقة يطلق على الزكاة على المسلم، كما سميت بذلك في عدة نصوص من القرآن الكريم وسنة النبوية الشريفة وتسمى زكاة الفطرة وهذا هو القول الراجح، الخلق من الغريزة، أي كأنها زكاة النفس والطهارة والتطهير، وقد فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، في نفس العام الذي فرض فيه صيام رمضان.[4]

شاهد أيضًا: حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

إن مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في البحرين كما بينا سابقًا هو دينار ونصف عن كل شخص، حيث يمكن أن يدفع هذه الزكاة من بعد صلاة المغرب إلى ما قبل صلاة العيد، والله تعالى أعلم وأحكم.

المراجع

  1. ^ سعود حجي الجنيدي، أحكام زكاة الفطر، صفحة 5. بتصرّف , 07-05-2021
  2. ^ سعيد باعشن، كتاب شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة 514-515، جزء 1. بتصرّف , 07-05-2021
  3. ^ محمد عبد الفتاح البنهاوي، زكاة الفطر وآثارها الاجتماعية، صفحة 43. بتصرّف , 07-05-2021
  4. ^ islamqa.info , زكاة الفطر , 07-05-2021
185 مشاهدة