من أدوات التنمر الإلكتروني

كتابة مفيدة محمد -
من أدوات التنمر الإلكتروني

من أدوات التنمر الإلكتروني، ما هي؟ حيث يعتبر التنمر من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في العديد من المجتمعات العربية والغربية والتي لها العديد من الآثار السلبية على المجتمع وأفراده، ويعتبر التنمر الإلكتروني أحد أهم أشكال التنمر في المجتمعات والذي يستخدم فيه طرق وأدوات إلكترونية أكثر تطورًا، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى التنمر وأنواعه وأشكاله.

من أدوات التنمر الإلكتروني

من أدوات التنمر الإلكتروني استعمال وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، لإيذاء الناس وجرح مشاعرهم، وذلك من خلال عدة ممارسات، باستعمال التطبيقات الحديثة والأجهزة اللوحية والحواسيب والهواتف المحمولة، ويكون من خلال عدة ممارسات منها استبعاد الشخص من الأحداث المشتركة أو التعليق بتعليقات مسيئة على المنشورات الخاصة به أو تهديده بنشر أسراره.

تعريف ظاهرة التنمر

التنمر هو أحد أشكال السلوك البشري العدواني، يقوم على أساس توجيه الإهانة والأذى النفسي للشخص وله عدة أشكال منها الإهانة اللفظية والجسدية والأفعال والسلوك، ويعتبر التنمر من الظواهر غير المرغوبة في المجتمع يعتبر الضعف والمشاكل النفسية أحد أهم أسباب انتشارها، وينطوي على الأذى النفسي على المدى القريب والبعيد للمتنمر أو المتنمر عليه، ويحقق السلوكي العدواني التنمر في حال توفرت فيه الشروط التالية:[1]

  • عدم التساوي سواء بالقدرة الجسدية أو بالقدرة العقلية أو إمكانية الوصول لبيانات هامة عن الشخص وسرية.
  • التكرار حيث يتميز التنمر بأنه سلوك يتم القيام به بشكل مستمر على مدى فترة زمنية في عدة مواقف وحالات.
  • استعمال التهديد بهدف إخافة الشخص الآخر وإضعافه

شاهد أيضًا: تعريف التنمر وانواعه واسبابه واثاره وكيفية التخفيف من اثاره النفسية ؟

ما هي أنواع التنمر

هنالك عدة أنواع رئيسية للتنمر منها:[1]

  • التنمر اللغوي أو اللفظي: والذي يتضمن توجيه كلمات مسيئة وإهانة لفظية أو عبارات مهينة بهدف التقليل من قيمته والإساءة إليه.
  • التنمر الاجتماعي: يتضمن نشر أحاديث كاذبة حول الشخص وتكوين مجموعات وإبعاده منها عن قصد.
  • التنمر الجسدي: يكون من خلال الاعتداء الجسدي بالضرب على الفرد أو الاعتداء وتخريب أشياء يملكها.
  • التنمر الإلكتروني: ويكون من خلال مهاجمة الفرد على صفحته الخاصة بعبارات مسيئة له أمام الآخرين والتنكر للوصول لمعلومات هامة عنه ونشرها استعمال الألفاظ المسيئة له بهدف النيل منه وملاحقته عبر المنصات وتهديده بالقيام بأعمال عدوانية في الواقع.

وفي الختام تم التعرف إلى من أدوات التنمر الإلكتروني، وقد تبين أن التنمر الإلكتروني أحد أشكال التنمر والذي يعتمد على استعمال الأدوات التقنية الحديثة لإيذاء الشخص وإهانته ونشر الشائعات حوله أو ملاحقته ومطاردته والوصول إلى المعلومات الخاصة عنه بهدف نشرها.

المراجع

  1. ^ stopbullying.gov , What Is Bullying , 12/5/2022
26 مشاهدة