من الحرات في غرب المملكة العربية السعودية

كتابة ميرنا عيد قره -
من الحرات في غرب المملكة العربية السعودية

من الحرات في غرب المملكة العربية السعودية ، هذه الدولة التي تشغل مساحة تتجاوز حاجز المليوني كيلو متراً مربعاً. حيث تتنوع بيئاتها وأشكالها التضاريسية وتكويناتها الجيولوجية بين الجبال، والهضاب، والسهول، والوديان، والحرات، بحسب موقعها الجغرافي، وامتدادها على خطوط درجات العرض والطول، والتأثيرات المناخية.

من الحرات في غرب المملكة العربية السعودية

من الحرات في غرب المملكة العربية السعودية: خيبر، كشب، رهاط (الرّحا)، حراء. كما أن الحرات جميعها ذات منشأ بركاني، فهي تتكون نتيجة توضّعات المقذوفات البركانية للبراكين التي ثارت عبر ملايين السنين، وتشكلت منها طبقات من الصخور النارية، بعد أن تبردت.

 شاهد أيضًا: اكبر هضاب المملكة العربية السعودية

الحرات في غرب السعوديه

كنا قد أوردنا الحرات في غرب المملكة العربية السعودية، وسنعرض خصائص كل منها على الشكل التالي:

  • حرّة خيبر: الواقعة في محافظة خيبر، شمالي المدينة المنورة. كما وأنها من أكبر الحرات في غرب المملكة العربية السعودية، وهي على شكل حقل بركاني. بينما تتجاوز مساحتها الأربعة عشر ألف كيلو متراً مربّعاً.
  • حرّة كشيب (كاشب): الواقعة في شمال شرقي الطائف، بالقرب من فوهة الوعبة البركانيّة. كما وتبلغ مساحتها حوالي خمسة آلاف وثمانمائة واثنين وتسعين كيلو متراً مربعاً. وهي من أكبر الحقول البركانيّة الموجودة في السعودية.
  • وحرّة الرّحا: الواقعة في منطقة تبوك، حيث تنبع منها أبرز أودية المملكة، كوادي خنبرة، والوادي الأخضر، ووادي دامة وغيرها. كما وتقدر مساحتها بحوالي ثلاثة آلاف وستمائة كيلو متراً مربعا. في الواقع وتعتبر أصغر الحرّات في غرب المملكة العربية السعودية. كذلك وتُعرف بعدة تسميات ومنها:
  • حرة الرهاة.
  • حرة الرهاط.
  • وحرّة بني عطيّة.
  • ومن الحرات في المدينة المنورة: حرّة الحرة، وحرة واقم وتعرف بالحرة الشرقية. كذلك وحرة الوبرة، وتعرف بالحرة الغربية، أما حرة شوران فتسمى الحرة الجنوبية.

شاهد أيضًا: من خلال دراستك لخريطة حدود وطني المملكة العربية السعودية يحدهامن جهة الغرب

معلومات عن الحرات في المملكة العربية السعودية

 بعد أن عددنا الحرات في غرب المملكة العربية السعودية، نورد بعض المعلومات عن حرات المملكة. لا سيما وأنها من المظاهر الطبيعية، الأكثر انتشاراً في شبه الجزيرة العربية عموماً، وفي أراضي السعودية على وجه الخصوص:

  • الحرّات مفردها الحرَّة، وهي تكوينات جيولوجية، تقع بالقرب من البراكين، تكوّن سطحها من الصخور النارية، الناتجة عن الحمم البركانية، التي تعود لبراكين انفجرت وثارت في جوف الأرض، (براكين السكوريا) فسخّنت سطح الأرض لمسافاتٍ طويلة، قد يصل بعضها إلى عشرات ومئات الأميال.
  • قد نجد في الحرات أشكال تضاريسية منوعة مثال الفجوات المنخفضة أو الغائرة في الأرض، والقباب البركانية، وحلقات الفتات، والهضاب البركانية بازلتية الصخور، ومن أمثلة الهضاب في المملكة العربية السعودية هضبة نجد، وفي بعضها قد نجد أحزمة صخرية، تتجه من الشمال نحو الجنوب.
  • من ميزات مناطق الحرات، أنه يسهل التقاط الصور لها عبر الأقمار الصناعية، على عكس البراكين، وذلك بسبب اختلاف لون مكوناتها التضاريسية عن غيرها من التضاريس المحيطةِ بها.

بهذا نكون قد عرضنا أبرز ثلاث حرات في المملكة العربية السعودية، وعرفنا أي من الحرات في غرب المملكة العربية السعودية ، وكم عدد الحرات البركانية في المملكة العربية السعودية، البالغ 12 حقل بركاني. كما وعمل الباحثون والجيولوجيون على تصنيفها في زمرتين، الأولى تتوضّع على ساحل البحر الأحمر. وهي التي تكوّنت من الرماد البركاني والدسايت، والريويلات. بينما الأخرى فتكونت من الصخور البازلتية البركانية. وتتوضع في أغلب مناطق المملكة.

المراجع

  1. ^ volcanodiscovery.com , Harrat Ithnayn vulcano , 03/01/2022
52 مشاهدة