من قواعد الزخرفة هي

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 14:09
من قواعد الزخرفة هي

من قواعد الزخرفة هي ، فن الزخرفة هو التجميل على الطراز الديني، حيث تعد الزخرفة الإسلامية أحد الفنون التجميلية الخاصة بفن المعمار، فهي تعطي طابع خاص للمكان وتجعله أقرب للتراث والأصالة والفن البعيد عن الذوق الشعبي أو الأذواق العادية، لأن الزخرفة الإسلامية هي رمز الأصالة والتميز، فالزخرفة الإسلامية هي ربط الفن المعماري بالدين، وإبراز فن مستوحى من النصوص والكتب الدينية تأخذ من الدين وقاره وهدوئه وعظمته.

من قواعد الزخرفة هي

من قواعد الزخرفة هي التنظير والتكرار والتناوب، فالتنظير يكون من ثلاثة أنواع، وهم التنظير الكلي، والتنظير المحوري، والتنظير النصفي، وأما التناوب فهو استخدام عنصرين وما يزيد في شكل استخدام متناوب بينهما، وأما التكرار فهو استخدام شكل واحد فقط في الزخرفة مع إعادة التكرار مرارًا، وجميع تلك القواعد تتآلف تحت الزخرفة الإسلامية، إذ أن كل منهم يكمل الآخر ويحل محله.

شاهد أيضًا: ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

هل فن الزخرفة إسلامي فقط؟

من غير صواب أن نجزم بأن فن الزخرفة إسلامي المنشأ وأن الإسلام متفرد به، لأن الزخرفة فن وجد منذ زمن بعيد يسبق ظهور الإسلام، ولكنه كان فنًا راقيًا عامًا، لا يقوم على الاقتباس من الدين ولا التمسك بطابعه، ولما جاء الإسلام والخلفاء الأمويين والعباسيين وغيرهم ممن اشتهر في عصرهم الاهتمام بالفنون والآداب فقد اهتموا بفن الزخرفة، وجعلوه فنًا إسلاميًا.

شاهد أيضًا: أقدم الزخارف في الفن الإسلامي وجدت أثارها في

أنواع فن الزخرفة

بعد أن تعرفنا على أن من قواعد الزخرفة هي قواعد التركيب، فإننا نجمل أنواع الزخرفة، والمقصود بالأنواع هنا هو ما يستخدم من نقوش ورسومات وأشكال في النقش والزخارف، وأنواع الزخارف الإسلامية أربعة أنواع:

  • الزخارف النباتية: هي الرسوم والزخارف التي تتجسد فيها صور الأشجار والنباتات والفروع والأغصان وغير ذلك من أجزاء النباتات، وهو فن يعرف بفن التوريق، حيث تكون تلك النقوش عبارة عن الرسم برسومات أوراق الشجر في شكل تعانق مبدع، يتألف منه صورة تنجذب لها الأعين.
  • الزخارف الحيوانية: والمقصود بالزخارف الحيوانية هي النقوش التي تتكون من تآلف أو تفرق صور الحيوانات المختلفة.
  • الزخارف الهندسية: وهي الزخارف التي تكون عبارة عن أشكال غير مستوحاة من الطبيعة ونباتاتها وحيواناتها، فهي صور هندسية جامدة.
  • الزخارف المجردة: الزخارف المجردة هي عبارة عن زخارف غير مرتبطة بشكل معروف من حيوان أو نبات، ولا شكل. هندسي أيضا، وإنما هي بعض الرسومات الحديثة المعروفة وتعتمد على تداخل الألوان والأشكال في مظهر غير مرتب ومنظم، ولأن الزخارف منها ما يجسد الحيوانات وذو الأرواح فقد رغب عنها المسلمون في كثير من الأحيان، فابتعدوا عن الزخارف الإسلامية  المجسدة لما فيها من الحرمانية.

شاهد أيضًا: تتميز الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

أثر الزخارف الإسلامية على الغرب

بدأت الزخارف الإسلامية تجذب أعين الناظر المحب للجمال رغم قلة الإمكانيات، ونجد من قواعد الزخرفة هي ما صنعت منها تلك الزخارف مشهورة والموجودة في العديد من المساجد القديمة التي بنيت في العصور الأولى للإسلام من العصور الأموية والعباسية وما يليها، ورغم قلة الإمكانيات إلا أن المسلمين استطاعوا أن يطوروا من هذا الفن ويجعلونه من أجمل الفنون الإسلامية، ثم بدأ هذا الفن في الانتقال إلى الغرب مع وضع التغييرات العديدة التي تتناسب مع مجتمعاتهم، ومع التقدم الحضاري والتكنولوجي أصبح هذا الفن يتوفر بطرق أكثر بساطة وسهولة بعد أن كان يستغرق الوقت والجهد اليدوي، فنجد المجتمع الغربي الآن يضع العديد من تلك الزخارف على بعض المعالم على أرضه، كما تشتهر تلك الزخارف على الأضرحة المشهورة وعلى المساجد والآثار ذات الطابع الديني.

وفي نهاية المقال تعرفنا على من قواعد الزخرفة هي منها ما بقي على مر العصور حتى وصل إلينا، ومنها ما يرتبط بزمن معين وانتهى بانتهاء، ولكن ما وصل إلينا يكفي تدريسه وتعليمه واستخدامه.

42 مشاهدة