من هم اصحاب الهمم

كتابة مفيدة محمد -
من هم اصحاب الهمم

من هم اصحاب الهمم ، وما هي أبرز حقوقهم في المجتمع؟ حيث أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة لدعم أصحاب الهمم في الإمارات العربية المتحدة، وتهدف هذه المبادرة إلى دعم تلك الفئة من المجتمع معنويًا، وتقديم كافة الخدمات الإنسانية لهم، لتعزيز دورهم كإحدى فئات المجتمع، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى من هم اصحاب الهمم في الإمارات العربية المتحدة، ودورهم في المجتمع الإماراتي.

من هم اصحاب الهمم

أصحاب الهمم هم الأشخاص ذوي الإعاقة أي هم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية داخلية أو خارجية تسبب لهم إعاقة كاملة أو إعاقة جزئية، وهذه الإعاقة تستمر معهم مدى الحياة أو لفترة زمنية مع إمكانية علاجها، حيث تؤثر هذه المشكلة على القدرات الذاتية لهؤلاء الأفراد، وتؤثر على قدرتهم على إنجاز الأعمال التي تتطلب مقدرة جسدية أو عقلية، مثل التعليم والتواصل وأداء الوظائف الطبيعية التي يقوم بها الإنسان عادة بمفرده.[1]

أنواع أصحاب الهمم

فيما يلي فئات أصحاب الهمم:

  • الإعاقة الذهنية: تشمل المشاكل الصحية في العقل مثل حالات التوحد والاضطرابات العقلية.
  • الإعاقات الجسدية: التي تتضمن فقدان إحدى الحواس مثل البصر أو السم أو القدرة على الكلام أو الشلل أو فقدان جزء أو عضو.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية وأجمل العبارات التحفيزية التي يمكنك قراءتها

من هم أصحاب الهمم في الإمارات

وضعت الحكومة الإماراتية مجموعة من القوانين الصارمة لاتي تهدف على حماية أصحاب الهمم وتقديم كافة أشكال الدعم لهم من خلال:

الرعاية الاجتماعية وحمايتهم من الإساءة

عملت الحكومة الإماراتية على تقديم الدعم الاجتماعي لهؤلاء الأشخاص وحمياتهم وعائلاتهم من التنمر والإساءة الاجتماعية التي يمكن أن يتعرضوا لها من قبل المجتمع، كما خصصت لهم مبلغًا شهريًا كمساعدة مادية حيث يمكنهم الحصول على المساعدات الشهرية بناءً على القانون الاتحادي رقم (2) لعام 2001 الذي أصدرته حكومة الإمارات العربية من منطلق إنساني.

تعليم أصحاب الهمم

عملت الحكومة الإماراتية على تقديم الدعم لتلك الفئة من المجتمع بهدف حصولها على حقها في التعلم حتى سن الثامنة عشرة انطلاقًا من شعار” لكل طفل الحق في التعليم “، كما عملت على دعم المؤسسات التعليمية بكافة الأدوات التعليمية والبنى التحتية بهدف المساعدة لتلك الفئة لإكمال التعليم.

توظيف أصحاب الهمم

أصدرت حكومة الإمارات العربية قارًا لمعرفة أسماء أصحاب الهمم بهدف العمل على توظيفهم، في القطاعات العامة والخاصة، وفق القرار التالي “لصاحب الاحتياجات الخاصة من المواطنين الإماراتيين الحق في العمل، وفي شغل الوظائف العامة، ولا تشكّل الاحتياجات الخاصة في حد ذاتها عائقاً عند الترشيح والاختيار للعمل، ويُراعى عند إجراء الاختيارات المتعلقة بالكفاءة للالتحاق بالعمل الاحتياجات الخاصة لمن تسري عليهم أحكام هذا القانون”.

شاهد أيضًا: عبارات لذوي الاحتياجات الخاصة

دور الجهات الحكومية

تعمل الحكومة في الإمارات على تعزيز دور وحق المواطنين من أصحاب الهمم كما يلي:

  • أصدرت الحكومة بطاقة أثير التي تهدف على خلط هذه الفئة مع أبناء المجتمع وتقديم كافة التسهيلات لهم في جميع المؤسسات الحكومية، بالإضافة لحصولهم على امتيازات خاصة مثل إعفائهم من الضرائب.
  • تقديم كافة الفرص المناسب للحصول على وظائف لهم.
  • تعمل مؤسسة زايد العليا للخدمات الإنسانية على رعاية وتقديم الدعم لكافة المؤسسات الخاصة بذوي الإعاقة.
  • تقدم بلدية العين خدمات السيارة المتنقلة لنقلهم بشكل مجاني وتسهيل إنجاز الأوراق الرسمية لهم.
  • أنشأت هيئة تنمية المجتمع “بطاقة سند” التي تهدف على تقديم كافة أشكال المساعدة والتسهيلات لذوي الهمم مهما كانت جنسيتهم.

مراكز وبرامج التأهيل

يوجد في الإمارات العربية المتحدة الكثير من المراكز المتخصصة بتأهيل هذه الفئة ورعايتها، ومنها مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم، ونور دبي، ومركز دبي للتوحد، ومركز دبي للرعاية الخاصة، ونادي دبي للمعاقين، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، ونادي الثقة للمعاقين، ومركز الفجيرة للتأهيل، ومؤسسة الإمارات، وجمعية الإمارات للصم، وتمكين.

النقل والمواصلات

عملت حكومة الإمارات العربية المتحدة على تقديم كافة أشكال الدعم في المواصلات حيث:

  • جهزت وسائل النقل العامة بمقاعد خاصة لأصحاب الهمم، كما عن هنالك سيارات متخصصة لنقلهم.
  • يحصل أصحاب الهمم على خصم 50 بالمئة في وسائط النقل الخاصة، وخصم كلي مدى حياتهم في النقل العام في إمارة أبو ظبي من خلال التواصل على الرقم 353 535 600.
  • يمكن لتلك الفئة وفئة كبار السن فوق 60 عام الوقوف بشكل مجاني في المواقف العامة مع توفير مواقف خاصة بهم.

خدمة الطوارئ

يمكن لأصحاب الهمم أن يتقدموا بأية شكوى أو مشكلة واجهتهم إلى شرطة أبو ظبي من خلال الرقم 5999، كما عملت الحكومة على ربط الشرطة وتزيدها بقاعدة بيانات تشمل أسماء ذوي الهمم وحالتهم المرضية لتسهيل الوصول إليهم.

شاهد أيضًا: من هم ذوي الاحتياجات الخاصة .. كيفية التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصه

تعبير عن أصحاب الهمم

انطلاقًا من دورهم الهام في بناء المجتمع، وفي القيام بدور فعال جدًا في تحقيق التنمية في الدولة بكافة أشكالها، ولأنهم جزء هام من نسيج المجتمع المتكامل، عملت حكومة الإمارات العربية المتحدة على تخصيص اسم ذوي الهمم لتلك الفئة من المجتمع، بهدف تقديم كل سبل المساعدة المعنوية والإنسانية والمادية لتعزيز دورهم في بناء مجتمع متكامل وتحقيق التكافل الاجتماعي على كافة الصعد.

تعبير عن أصحاب الهمم بالإنكليزي

Proceeding from their important role in building society, and in playing a very effective role in achieving development in the state in all its forms, and because they are an important part of the fabric of an integrated society, the government of the United Arab Emirates worked to allocate the name of people of determination to that category of society, with the aim of providing all means of moral assistance And human and material resources to enhance their role in building an integrated society and achieving social solidarity at all levels.

شاهد أيضًا: الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة

وفي الختام تم التعرف إلى من هم اصحاب الهمم، في الإمارات العربية المتحدة وبالمعنى العام لهذا التعبير، كما تم التعرف إلى دور الجهات الحكومية في دعم ذوي الهمم، وأنواع ذوي الهمم، وأهم أشكال الدعم الذي تقدمه حكومة الإمارات العربية المتحدة لهم.

المراجع

  1. ^ u.ae , أصحاب الهمم (الأشخاص ذوي الإعاقة) , 16/6/2022
30 مشاهدة