من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 5 مايو 2021 , 18:05
من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه

من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، ومن المعلوم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- أيَّد أنبيائه ورسله -عليهم السلام جميعًا- ببعضٍ من الكرامات وخوارق العادتِ لتكون دليلصا لهم على صدق نبوتهم، وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عن النبيِّ الذي تدفَّق الماءث من بين أصابِعهِ، كما سيتمُّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عنه، بالإضافة إلى ذكر بعض معجزاته.

من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه

إنَّ النبيَّ الذي أيَّده الله -عزَّ وجلَّ- بكرامة تدفقِ الماءِ من بين أصابعه، هو رسوله الكريم وخاتم النبيين محمدٍ -صلى الله عليه وسلم- وقد كانت لهذه الكرامة والمعجزة دورٌ كبيرٌ ومهمٌ في إنقاذ المؤمنين من الهلاك، وقد جاء ذكر هذه المعجزة فيما رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: “أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ بالزَّوْرَاءِ، قالَ: وَالزَّوْرَاءُ بالمَدِينَةِ عِنْدَ السُّوقِ وَالْمَسْجِدِ فِيما ثَمَّهْ، دَعَا بقَدَحٍ فيه مَاءٌ، فَوَضَعَ كَفَّهُ فيه فَجَعَلَ يَنْبُعُ مِن بَيْنِ أَصَابِعِهِ، فَتَوَضَّأَ جَمِيعُ أَصْحَابِهِ قالَ قُلتُ: كَمْ كَانُوا يا أَبَا حَمْزَةَ؟ قالَ: كَانُوا زُهَاءَ الثَّلَاثِ مِئَةِ”.[1][2]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي أوقف الشمس بيده

نبذة عن النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه

هو محمد صلّى الله عليه وسلّم، ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان،[3] المولود في مكة المكرمة فجر يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل.[4]

شاهد أيضًا: من هو النبي الأكثر ذكرًا في القرآن

الأحاديث التي دلت على تدفق الماء من بين أصابعه

وردت عدة أحاديثٍ تدلُّ على هذه المعجزة العظيمة، وفيما يأتي ذكرها:[5]

  • عن انس بن مالك قال: “رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وحَانَتْ صَلَاةُ العَصْرِ، فَالْتُمِسَ الوَضُوءُ فَلَمْ يَجِدُوهُ، فَأُتِيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بوَضُوءٍ، فَوَضَعَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَهُ في ذلكَ الإنَاءِ، فأمَرَ النَّاسَ أنْ يَتَوَضَّئُوا منه، فَرَأَيْتُ المَاءَ يَنْبُعُ مِن تَحْتِ أصَابِعِهِ، فَتَوَضَّأَ النَّاسُ حتَّى تَوَضَّئُوا مِن عِندِ آخِرِهِم”.
  • عن جابر بن عبدالله قال: “عَطِشَ النَّاسُ يَومَ الحُدَيْبِيَةِ والنَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ يَدَيْهِ رِكْوَةٌ فَتَوَضَّأَ، فَجَهِشَ النَّاسُ نَحْوَهُ، فَقالَ: ما لَكُمْ؟ قالوا: ليسَ عِنْدَنَا مَاءٌ نَتَوَضَّأُ ولَا نَشْرَبُ إلَّا ما بيْنَ يَدَيْكَ، فَوَضَعَ يَدَهُ في الرِّكْوَةِ، فَجَعَلَ المَاءُ يَثُورُ بيْنَ أصَابِعِهِ كَأَمْثَالِ العُيُونِ، فَشَرِبْنَا وتَوَضَّأْنَا. قُلتُ: كَمْ كُنْتُمْ؟ قالَ: لو كُنَّا مِئَةَ ألْفٍ لَكَفَانَا، كُنَّا خَمْسَ عَشْرَةَ مِئَةً”.
  • عن أنس بن مالك قال: “نظر أصحابُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وضوءًا فلم يجدوا ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : ها هنا ماءٌ فأُتِيَ به ، فرأيتُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وضعَ يدَه في الإناءِ الذي فيه الماءُ ، ثم قال: توضَّئوا بسمِ اللهِ ، فرأيتُ الماءَ يفورُ من بين أصابعِه”.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي لبث في بطن الحوت

معجزات النبي محمد

لقد أيَّد الله -عزَّ وجلَّ- رسوله الكريم بعددٍ من المعجزات التي كانت دليلًا على صدق نبوته، وسيتمُّ في الفقرة الثالثة من مقال من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه من ذكر هذه المعجزات، وفيما يأتي ذلك:[6]

  • القرآن الكريم: وهو كتاب الله وكلامه الخالد الذي حفظه من التغيير والتبديل، وأقام به الحجَّة على الخلق، وتحدَّى به فصحاء العرب وعجزوا عن الإتيان بمثله، إذ قال تعالى: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}.
  • الإسراء والمعراج: وهي سريان جبريل بالنبيِّ -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثمَّ الصعود به إلى السماء العلا، وتجاوزها إلى سدرة المنتهى، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}.
  • انشقاق القمر: وما يدل على هذه المعجزة من كتاب الله قوله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ* وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}.
  • إخباره بالأمور الغيبية: فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخبر بأمور الغيبية مثل إخباره عن الأمم السابقة والرسل وما جرى بينهم وبين أقوامهم، ودليل ذلك من كتاب الله عزَّ وجلَّ: {تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ}[8] بالإضافة إلى إخباره بالأمور المغيَّبة التي وقعت في حينها.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي لقب بإسرائيل

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام مقال من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه ؟ والذي تمَّت فيه الإجابة على السؤال المطروح، كما تمَّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ هذا النبيِّ الكريم، وفي ختام المقال تمَّ ذكر بعض معجزاته -صلى الله عليه وسلم- التي أيَّده الله -عزَّ وجلَّ- بها.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، مسلم، أنس بن مالك، 2279، حديث صحيح
  2. ^ islamweb.net , نبع الماء من بين الأصابع الشريفة , 5/5/2021
  3. ^ الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة، محمد البري، ص23 , https://al-maktaba.org/book/26484/12 , 5/5/2021
  4. ^ محمد صلى الله عليه وسلم، محمد رضا، ص19 , https://al-maktaba.org/book/12935/19#p1 , 5/5/2021
  5. ^ al-eman.com , نبع الماء من بين أصابع النبي صلى اللّه عليه وسلم في مواطن متعددة , 5/5/2021
  6. ^ alukah.ne , من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم , 5/5/2021
215 مشاهدة