موعد فتح سوق الاسهم .. ساعات افتتاح واغلاق سوق الاسهم السعودي بالتفصيل

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 08:10
موعد فتح سوق الاسهم .. ساعات افتتاح واغلاق سوق الاسهم السعودي بالتفصيل

متى موعد فتح سوق الاسهم السّعوديّ ؟ يتساءل العديد من الأشخاص المهتمين بمجال سوق الأسهم السّعوديّ عن المواعيد المثحددة لافتتاح وإغلاق السّوق، وذلك من أجل الاستفادة من هذه التواقيت لتداول الأسهم من خلال البيع والشّراء، ولهذا سنُخصص لكم سطور هذا المقال للتعرّف على مواعيد فتح وإغلاق سوق الأسهم السّعوديّ وساعات العمل ونهايته بالتفصيل.

عن السوق المالية السعودية

السوق المالية السّعودية المعروف باسم (تداول)، هو إحدى الشّركات التابعة لمجموعة تداول السّعودية وتعود ملكيتها إليها بشكل كامل، وتمَّ تشكيلها في شهر آذار من عام 2021م، وذلك بعد التغيير الذي حدث وأدّى إلى تحول شركة (تداول) إلى شركة قابضة باسم مجموعة تداول السعودية، وتُصنذف هذه الشّركة في المرتبة التاسعة كواحدة من أكبر الأسواق الماليّة العالميّة للبورصات، وهو أيضًا أكبر الأسواق الماليّة في دول مجلس التعاون الخليجيّ، وتُعنى هذه الشّركة بتداول وإدراج الأوراق المالية لجميع المُستثمرين، والعمل على تحقيق خطط النمو لمجموعة تداول، ومنح المشاركين في السوق العديد من الفرص الاستثماريّة ذات عائد ربحي لا مثيل له.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن سوق الأسهم السعودي

موعد فتح سوق الاسهم

يتحدد موعد فتح سوق الأسهم السّعوديّ من يوم الأحد إلى يوم الخميس فترة واحدة فقط، وذلك بدءًا من الساعة العاشرة صباحًا، ولغاية الساعة الثالثة عصرًا، بحيث تكون مواعيد افتتاح وإغلاق هذا السّوق المالي خلال 30 ثانية بعد الساعة 10:00 من صبيحة أيام الدوام، وكذلك خلال 30 ثانية بعد الساعة 3:10 مساءً، ومراعاة التغيّر اليوميّ في ذلك.

شاهد أيضًا: افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2021

ساعات افتتاح واغلاق سوق الاسهم السعودي

تتحدد ساعات افتتاح وإغلاق تداول الأسهم في سوق الأسهم السعوديّ وفقًا لما هو موّضح لكم في الجدول المرفق أدناه:

السوق ساعة الافتتاح ساعة الإغلاق
تداول الأسهم 10:00 صباحًا 15:00 مساءً
تداول صناديق المؤشرات 10:00 صباحًا 15:00 مساءً
تداول الصكوك والسندات 10:00 صباحًا 15:00 مساءً

شاهد أيضًا: أفضل موقع تحليل الأسهم السعودية 2021

الأعياد والعطلات الرسمية في سوق تداول الأسهم

وتجدر الإشارة هنا إنَّ سوق الاسهم السعوديّ يكون مُغلقًا في الأعياد والمناسبات الرسميّة، حيث يُغلق السوق في إجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، والتي توافق يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر (أيلول) من كلّ عام ميلاديّ،كما يُجاز السوق في عيدي الفطر والاضحى، وذلك وفق التقويم الهجريّ المعتمد في المملكة، ويتم الإعلان عن العطلة الرسميّة عبر موقع تداول السعوديّة.

شاهد أيضًا: طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره

دورة التداول في السوق السعودي

تتحدد دورة التداول في السوق السّعودي وفق خمس خطوات، وهي كالتالي:

  • تقديم المُستثمر أوامر البيع أو الشراء مباشرة عبر عضو السوق، والذي يتمثل بالموقع الذي قتح من خلاله خساب التداول، وذلك ليقوم نظام تداول بالتأكد من صحة البيانات الخاصّة بالمُستثمر ومعرفة حالة الأسهم؛ أي وجود الأسهم في حساب البائع إذا أراد البيع.
  • إدخال الأوامر إلى نظام الإداة لعضو السّوق المالي، من أجل تعزيز إدارة أوامر المُستثمر ومتابعتها جيدًا، وبناءً على حالة السوق وحاجة المُستثمر يتم تحويل الأوامر إلى نظام تداول.
  • يقوم نظام تداول السعودية على مطابقة الأوامر وفقًا إلى السعر، ووقت الإدخال.
  • تنفيذ الصفقات المُطابقة للأوامر، وبعد ذلك نقلها آليًا إلى مركز إيداع الأوراق المالية من أجل نقل الملكية بين الأعضاء.
  • أخيرًا نقل الأسهم من حساب البائع إلى حساب المُشتري، ويستدعي تداول الشهادات إلى إيداعها لدى حساب العميل، ويتم تحويل المبالغ الماليّة عن طريق النظام السعودي (سريع) للتحويل الماليّ.

إلى هنا يكون مقالنا شارف على النهاية؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله موعد فتح سوق الاسهم السّعوديّ، حيث يُفتتح هذا السّوق من يوم الأحد إلى يوم الخميس بناءً على ساعات العمل التي أسلفنا لكم توضيحها، كما قدّمنا لكم ساعات فتح وإغلاق هذا السّوق بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ saudiexchange.sa , تداول السعودية , 11/10/2021
28 مشاهدة