نموذج ايميل رسمي بالعربي وكيفة كتابة إيميل رسمي مميز

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 15 مارس 2021 , 23:03 - آخر تحديث : 15 مارس 2021 , 23:03
نموذج ايميل رسمي بالعربي وكيفة كتابة إيميل رسمي مميز

نموذج ايميل رسمي بالعربي سنعرضه لكم من خلال مقالنا هذا، حيث يُعتبر الإيميل الرسميّ رسالة مُستخدمة في قطاع الأعمال لكلّ من الشركات التّجاريّة، أو القطاع العلميّ الخاصّ بالجامعات والمدارس، فالتعامل مع هذه الجهات يتوّجب التعاملات الرسميّة، ويعكس مُستخدم الإيميل الرسميّ انطباعًا يُنم عن الاحتراف في العمل، ولهذا سنتعرّف على كيفية كتابة الإيميل الرسميّ باللغة العربية، وسنعرض لكم نموذجًا من هذا الإيميل.

كتابة ايميل رسمي باللغة العربية

تُعتبر كتابة الإيميل الرسميّ باللغة العربية من الأمور التي تستدعي اتباع الطريقة الصحيحة لكتابة الإيميل؛ كي يكون فحواه مقنعًا ويُحقق الهدف المرجوّ من خلاله، ولهذا فلا بُدَّ من مراعاة الأمور التاليّة في كتابة الإيميل الرسميّ باللغة العربية، وتقديمه للجهة الرسميّة الأخرى:[1]

  • كتابة عنوان مرسل الإيميل والمتلقي والتاريخ: يجب كتابة ترويسة الإيميل المتمثلة باسم المرسل وعنوانه والتاريخ متبوعًا باسم متلقي الرسالة و عنوانه.
  • كتابة موضوع الإيميل في سطر الموضوع (subject): يجب أنْ يكون الموضوع موجزًا قدر المُستطاع، وذلك من أجل جذب انتباه القارئ، ومساعدته على معرفة محتوى الإيميل الخاصّ بك على الفور.
  • كتابة التحية المهنية باللغة العربية: حيث تعمل التحية على لفت انتباه القارئ لقراءة الإيميل المرسل، ومن الأمثلة على التحيات الرسميّة باللغة العربية: مرحبًا، تحية طيبة وبعد، صباح الخير، مساء الخير.
  • الإيجاز عند كتابة محتوى الإيميل الرسميّ: يجب أنْ يكون كاتب الإيميل مُلمًا من محتوى البريد الإلكترونيّ الذي يقوم بكتابته، كما يتوّجب الابتعاد عن الجمل الطويلة والمعقدّة، والفقرات الطويلة، واستخدام النقاط في التفاصيل والقوائم المهمة، فهذا يُساعد القارئ على تحديد المعلومات المهمة على الفور.
  • كتابة خاتمة رسميّة باللغة العربية للإيميل: يجب أنْ يكون ذلك بتحية مهنية احترافية، فبدون إغلاق الإيميل يكون ذلك مفاجئًا وغير مهذبًا، ويُمكنكم إنهاء الإيميل بإحدى العبارات التاليّة: (مع فائق تحياتي، ومع أطيب الأماني، ومع خالص الشكر).
  • كتابة معلومات الاتصال الخاصّة بالمرسل في آخر الإيميل الرسميّ: يكون ذلك من خلال كتابة الاسم بالكامل، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم الهاتف، والصفحة الرسميّة الخاصة بمرسل الإيميل، وغيرها من معلومات التواصل المهمة

نموذج ايميل رسمي بالعربي

إليكم نموذجًا احترافيًا لإيميل رسميّ باللغة العربية:

المرسل……….

المرسل إليه……………

الموضوع: طلب لقاء

السيد الدكتور…………….

الاسم واللقب………………..طالب بسلك الدكتوراة في السنة الأولى تخصص البيولوجيا الحيوية…………..،أتصل بكم بتوصية من الدكتور…………..المشرف على الأبحاث التي أقوم بها في إطار تحضيري للدكتوراة تحت عنوان……………………،

سيدي؛ سأكون ممتنًا بمعرفة فرص التناوب المحتملة في المختبر الخاصّ بكم حتّى يتسنى لي تعميق البحث في الفرع التالي من بحثي………..تحت إشراف حضرتكم.

لذا، أرجو منكم إتاحة الفرصة للقاء بكم وتحديد موعد من اختياركم لمناقشة ما ترونه مناسبًا وإعطائكم المزيد من المعلومات حول الأبحاث التي أقوم بها.

وتقبلوا مني سيدي جزيل الشكر والعرفان.

الاسم……….

المسمى الوظيفي…………..

رقم الجوال……………….

الإيميل…………………

شاهد أيضًا: نماذج رسائل رسمية جاهزة .. أهمية كتابة رسائل رسمية احترافية

نموذج إيميل توظيف رسمي بالعربي

وهنا نعرض لكم نموذج رسميّ لتقديم طلب توظيف باللغة العربية:

نموذج ايميل رسمي بالإنجليزية

كما يُمكنكم الالطلاع على هذا النموذج المخصص للإيميل الرسميّ باللغة الإنجليزية:

شاهد أيضًا: كيفية عمل ايميل شخصي

نصائح لكتابة الإيميل الرسمي باللغة العربية

إليكم أبرز النصائح التي تُساعدكم على الكتابة الصحيحة للإيميل الرسميّ بالعربي:

  • تجنب اللغة العاميّة عند كتابة الرسائل الرسميّة.
  • الابتعاد عن استخدام الاختصارات والإيموشنز التعبيريّة: فهي غير مناسبة لرسائل الإيميل الرسميّ، وغير مناسبة للرسائل التّجاريّة والمهنيّة؛ حيث تُستخدم الرموز التعبيرية والاختصارات مع الأصدقاء والعائلة عبر منصات التواصل الاجتماعيّ.
  • الحرص على الاستخدام السليم للقواعد النحويّة والابتعاد عن الأخطاء الإملائية: والتحقق من عبارات الرئائل والتأكد من خلوّها من أيّ أخطاء إملائيّة قبل إرسالها، والتأكد من التهجئة الصحيحة لعبارات الإيميل.
  • قراءة الإيميل الرسميّ بصوت مرتفع قبل إرساله للتأكد من صحة عباراته، أو الاستعانة بصديق لمراجعة الإيميل والتأكد منه، أو استخدام معجمًا.
  • البوح بالهدف المرجوّ من الإيميل في أول فقرة من الرسالة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي استعرضنا لكم من خلاله نموذج ايميل رسمي بالعربي، كما قدمنا لكم كيفية الكتابة السليمة للإيميل الرسميّ باللغة العربية، وأهم النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة الرسائل الرسميّة.

المراجع

  1. ^ emailat.net , خدمة ايميلات.نت , 15/3/2021
4916 مشاهدة