ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية وأبرز الفروق بين اللقاحات

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 16:02
ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية وأبرز الفروق بين اللقاحات

يأتي التساؤل حول ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية من بين الأسئلة التي تهم المواطنين والمقيمين الراغبين في الحصول على لقاح كورونا الذي وفرته السعودية للأفراد المتواجدين بها، في إطار خطة الحكومة السعودية لتحصين 80% من السكان على الأقل للوصول إلى مستوى الأمان من انتشار الفيروس بين سكانها، وهو الأمر الذي تتأثر به كافة القطاعات الموجودة بالدولة بشكل سلبي.

لقاح كورونا

بعد أن انتشر فيروس كورونا COVID-19 الذي شكّل جائحة عالمية بعد انتقاله من مدينة ووهان الصينية إلى كافة دول العالم، سارعت الجهات العلمية ومراكز الأبحاث على مستوى العالم إلى إجراء البحوث والتجارب من أجل تقديم حل للعالم للوقاية من انتشار هذا الفيروس الذي أصاب ما يزيد عن مائة مليون شخص حول العالم في عام  واحد وحصد أرواح ما يزيد عن مليوني ونصف المليون شخص من كافة دول العالم طبقًا للإحصاءات الرسمية، كما امتدت التأثيرات السلبية لانتشار الفيروس على اقتصادات الدول في العالم، وفي الربع الأخير من عام 2020 أعلنت العديد من شركات الأدوية عن انتهاء التجارب السريرية للقاحات فيروس كورونا التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وجعله أكثر قدرة على مواجهة الفيروس. وتسابقت الدول في الحصول على اللقاح من أجل تطعيم مواطنيها ضد الفيروس. من أجل العمل على استعادة الحياة الطبيعية في مختلف القطاعات.

ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية

في بداية شهر ديسمبر لعام 2020 أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية أنها قد وافقت على استخدام لقاح “فايزر-بيونتيك” من أجل مكافحة فيروس كورونا بالمملكة. وكان هذا اللقاح هو اللقاح  الأول الذي تقره السعودية، وكانت المملكة من أوائل الدول التي عملت على استقدام هذا اللقاح من أجل تطعيم المواطنين والمقيمين بها، وقد أعلنت الهيئة أنها قد أتمت عمليات المراجعة والتقييم الخاصة باللقاح، وذلك من خلال التقييم العلمي لفاعلية اللقاح وأمانه على المستخدمين من خلال التحقق من التجارب السريرية التي قدمتها الشركة المنتجة للدواء، وكذلك جودة عملية التصنيع وثبات المنتج، والتزام المصنع بإجراءات ومعايير التصنيع الدوائي الجيد طبقًا لما أقرته المعايير الدولية في صناعة الدواء. وقد أعلنت شركة فايزر الأمريكية التي تقوم بتصنيع اللقاح بأن نسبة فاعليته في المرحلة الثالثة من المراحل السريرية للعلاج وصلت إلى 90%.

ويعتمد عمل لقاح فايزر على حقن الجسم بمادة وراثية هي MRNA والتي تزيد من قدرة الجسم على إنتاج البروتينات الموجودة على سطح فيروس كورونا مما يجعل الجهاز المناعي يعتقد أن الجسم قد أصيب بالفيروس وبالتالي يقوم بإنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على القضاء على الفيروس، وتقوم بتعزيز عمل جهاز المناعة من أجل الحماية من العدوى. ويتم الحصول على اللقاح على جرعتين تفصل بينهما مدة زمنية مقدرة بواحدٍ وعشرين يومًا من تاريخ الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح. وعلى الرغم من أن اللقاح آمن على الصحة العامة إلا أن هناك فئات لا يمكنها الحصول على اللقاح، وهي: السيدات الحوامل – الأطفال الأقل من 16 عامًا، والأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أنواع معينة من الأدوية أو المأكولات أو المشروبات. [1]

شاهد أيضًا: توقعات انتهاء فيروس كورونا في السعودية

أنواع لقاح كورونا في السعودية

كانت المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز الدول التي سارعت إلى تأمين لقاح كورونا لسكانها، وأعلنت الحكومة السعودية أنه تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين فقد تم الإقرار بأن الحصول على لقاح كورونا في المملكة سيكون بشكل مجاني تمامًا لكافة الأفراد المتواجدين بالمملكة من المواطنين أو المقيمين.

  • في البداية منذ منتصف شهر ديسمبر لعام 2020، كان لقاح فايزر هو اللقاح المعتمد الوحيد من الجهات الصحية في المملكة، ولكن بسبب حدوث مشكلات في تأمين الكميات الكافية من اللقاح للمملكة بسبب ازدياد الطلب العالمي عليه عملت الحكومة على الحصول على لقاحات أخرى، وهو ما تم بالفعل حيث اعتمدت وزارة الصحة السعودية والجهات الصحية بالمملكة لقاحين آخرين.
  • في الثلث الأخير من شهر يناير 2021 تم اعتماد اللقاحين الآخرين، وهما لقاح أكسفورد أسترازينيكا ، الذي أعلنت الجهات البحثية بجامعة أكسفورد التي تقوم على إنتاج اللقاح أنه أثبت فاعلية في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 75 بالمائة لمن حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح لمدة ثلاثة أشهر من الحصول عليها.
  • واللقاح الثالث الذي اعتمدته حكومة السعودية هو لقاح موديرنا وهو أحد اللقاحات التي اعتمدتها الوكالة الطبية الأوروبية، وتم استعماله في العديد من الدول بالاتحاد الأوروبي. وقد أثبت لقاح موديرنا بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية فاعلية بنسبة 92% للحماية من فيروس كورونا بعد مرور أربعة عشر يومًا من الحصول على الجرعة الأولى. كما أكدت منظمة الصحة العالمية على أنه ينبغي على الجهات التي تقوم بتطعيم هذا اللقاح بمراقبة من يحصل عليه للتأكد من عدم ظهور أي أعراض للحساسية ضد اللقاح، ومن ظهرت عليهم حساسية تجاهه لا يجب بأي حال من الأحوال أن يحصلوا على الجرعة الثانية منه.

أهم الفروق بين لقاحات كورونا المستخدمة في السعودية

تختلف اللقاحات التي تقدمها الشركات المختلفة حول العالم من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، ولكن على الرغم من أن تلك اللقاحات تختلف في العديد من الأمور، إلا أنها تتفق جميعها في الغاية المخصصة منها، وهي تدريب الجسم البشري على طريقة مكافحة كورونا من خلال منع خلال منع خلايا الجسم من حضانة الفيروس وجعلها بيئة حاضنة له فينمو في داخلها ويقضي على حياة الإنسان وهو الأمر الذي يجعل كورونا أقل فتكًا من شكله الحالي، وتبرز أهم الاختلافات بين لقاحات كورونا التي اعتمدتها وزارة الصحة السعودية فيما يلي:[2]

  • مدة التخزين، تختلف مدة وظروف تخزين كل لقاح من اللقاحات المعتمدة في السعودية على النحو التالي:
    • لقاح أكسفورد أسترازينيكا يتم حفظه في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 9 درجات مئوية لمدة تخزين تصل إلى ستة أشهر.
    • لقاح موديرنا الأمريكي يتم تخزينه في درجة حرارة من -25 وحتى -15 درجة مئوية لمدة تصل إلى سبعة أشهر.
    • لقاح فايزر يمكن تخزينه في درجة حرارة -80 إلى -60 درجة مئوية لمدة أقصاها ستة أشهر.
  • فاعلية اللقاح: تختلف فاعلية اللقاح من نوع لآخر على النحو التالي:
    • لقاح أكسفورد أسترازينيكا تصل فاعليته إلى 7.4%.
    • لقاح موديرنا تصل فاعليته إلى 94.1%.
    • لقاح فايزر تصل فاعليته إلى 95%.
  • تتفق كافة اللقاحات في أن الجرعة المناسبة للتحصين من فيروس كورونا هي جرعتين تفصل بينهما مدة زمنية معينة.
  • نوع المادة الفاعلة في اللقاح، وهي تختلف من لقاح لآخر على النحو التالي:
    • لقاح أكسفورد أسترازينيكا هو عبارة عن ناقل فيروسي، أي فيروس تم تعديله جينيًا من أجل تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا.
    • لقاح موديرنا هو عبارة عن الحامض النووي الريبوزي، وهو جزء من الشفرة الجينية للفيروس يتم حقنها بالجسم لتحفيزه لإنتاج الأجسام المضادة.
    • لقاح فايزر هو عبارة عن الحامض النووي الريبوزي، وهو جزء من الشفرة الجينية للفيروس يتم حقنها بالجسم لتحفيزه لإنتاج الأجسام المضادة.

شاهد أيضًا: كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية كما تعرفنا على أهم الفروق الموجودة بين اللقاحات التي يتم تطعيم الأفراد بالسعودية بها. وتعرفنا على جهود المملكة في تحصين سكانها ضد الفيروس.

المراجع

  1. ^ who.int , من يستطيع أن يتلقى لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد-19؟ , 27/02/2021
  2. ^ bbc.com , لقاح فيروس كورونا: ما أبرز الفروق بين اللقاحات المتاحة ضد كوفيد-19؟ , 27/02/2021
810 مشاهدة